الفاظ علينا ان نلقي الضوء عليها
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين , العبد المؤيد والرسول المسدد ,والمصطفى الامجد , والمحمود الاحمد , ابي القاسم محمد , وعلى آله الطيبين الطاهرين , واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
نحن نعلم جيدا ان اكثر الناس الذين سبقونا هم ناس بسطاء , وقد لايعيرون الى بعض الالفاظ من اهتمام .
مثلا:كان ابائنا يقولون لنا , قولوا عند قراءة القرآن اعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم
والحقيقة هو ان نقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم , والفرق بين اللفظتين هو
اللفظة الاولى: وهي اعوذ بالله من الشيطان الرجيم والتي هي الاصح , فيها عموم للشيطان , اي ان الشيطان كله عاما ومعموما كلا ومبعوضا بل صفتا وموصوفا هو عبارة عن شر, لذلك نحن نستعيذ بالله منه بكل ما يحتويه
اللفظة الثانية : وهي اعوذ بالله من شرالشيطان الرجيم والتي هي لفظة غير صحيحة , لان فيها خصوص الشر , وهذا يعني ان الشيطان بعظه شر, اما البعض الاخر فمسكوت عنه , فقد يكون اقل شرا من الجزء الاول , وقد يكون خيرا ؟
والحقيقة هي غير ذلك فموعد الشيطان مع الانسان كله قائم على اضلال واغواء الانسان واخراجه عن طريق الطاعة والامتثال, والانحدار به الى هاوية المعصية وعدم الامتثال لاوامر الله عز وجل
(( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين * قال فالحق والحق أقول * لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين )) سورة ص من 82 ـ85
اذا علينا ان نصحح اللفظة ولا نبقى نمارسها على خطأها.
وهذا في عكس مايقال عند بعض الناس عندما يقولون اللهم اكفنا بن آدم
والمفروض ان يقولوا اللهم اكفنا شر بني آدم , لكون بني آدم , وكل انسان على الارض قد يكون فيه شر وقد يكون فيه خير ,وقولهم اللهم اكفنا بني آدم هو اعتراف منهم بان الانسان كله شر, وهذا غير صحيح,والاصح ان نقول اللهم اكفنا شربني آدم ,فنحن نخص بذلك الشر منهم,
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين , العبد المؤيد والرسول المسدد ,والمصطفى الامجد , والمحمود الاحمد , ابي القاسم محمد , وعلى آله الطيبين الطاهرين , واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
نحن نعلم جيدا ان اكثر الناس الذين سبقونا هم ناس بسطاء , وقد لايعيرون الى بعض الالفاظ من اهتمام .
مثلا:كان ابائنا يقولون لنا , قولوا عند قراءة القرآن اعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم
والحقيقة هو ان نقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم , والفرق بين اللفظتين هو
اللفظة الاولى: وهي اعوذ بالله من الشيطان الرجيم والتي هي الاصح , فيها عموم للشيطان , اي ان الشيطان كله عاما ومعموما كلا ومبعوضا بل صفتا وموصوفا هو عبارة عن شر, لذلك نحن نستعيذ بالله منه بكل ما يحتويه
اللفظة الثانية : وهي اعوذ بالله من شرالشيطان الرجيم والتي هي لفظة غير صحيحة , لان فيها خصوص الشر , وهذا يعني ان الشيطان بعظه شر, اما البعض الاخر فمسكوت عنه , فقد يكون اقل شرا من الجزء الاول , وقد يكون خيرا ؟
والحقيقة هي غير ذلك فموعد الشيطان مع الانسان كله قائم على اضلال واغواء الانسان واخراجه عن طريق الطاعة والامتثال, والانحدار به الى هاوية المعصية وعدم الامتثال لاوامر الله عز وجل
(( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين * قال فالحق والحق أقول * لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين )) سورة ص من 82 ـ85
اذا علينا ان نصحح اللفظة ولا نبقى نمارسها على خطأها.
وهذا في عكس مايقال عند بعض الناس عندما يقولون اللهم اكفنا بن آدم
والمفروض ان يقولوا اللهم اكفنا شر بني آدم , لكون بني آدم , وكل انسان على الارض قد يكون فيه شر وقد يكون فيه خير ,وقولهم اللهم اكفنا بني آدم هو اعتراف منهم بان الانسان كله شر, وهذا غير صحيح,والاصح ان نقول اللهم اكفنا شربني آدم ,فنحن نخص بذلك الشر منهم,
تعليق