بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين : اكمالا لما تقدم به وتتمييما للفائدة نكمل الحلقات من حيث انتهيت في الحلقة السابقة .
سؤال : عرف المصطحات الرجالية التالية ؟
التوثيق - الفقيه العادل - الرجالي - الكتب الرجالية - المتقدمون -المتأخرون :
1- التوثيق : تستخدم كلمة التوثيق بمعنيين
احدهما عام والاخر خاص
اما العام فيرا به وصف الراوي بالوثاقة بمعناها الاعم من ان يكون الراوي معدلا او محسنا او موثقا بالمعنى الخاص .
واما التوثيق الخاص يراد به وصف الراوي بالوثاقة بمعناها الخاص في مقابلة التحسين والتعديل .
2-الرجالي : وهو المتخصص بعلم الرجال والخبير بأحوال الرواة وشؤونهم الاخرى التي لها ارتباط في قبول او رفض روايتهم .
3- الفقيه العادل : وهو العالم الواصل الى رتبة الاجتهاد في الفقه مع اتصافه بالعدالة في سلوكه .
4-الكتب الرجالية : وهي الكتب المتخصصة بعرض وبيان احوال الرواة .
5- المتقدمون : ويراد بذلك الرجاليون من الشيخ الطوسي ومعاصره النجاشي من قبلهم امثال الكشي وابن الغضائري والصدوق والمفيد وابن قولويه والكليني الى الخ...........
6- المتاخرون : وهم الرجاليون بعد الشيخين النجاشي والطوسي امثال ابن داود والعلامة الحليين واستاذهما السيد ابن طاووس . ............ألخ .
سؤال : ما هو الفرق بين القاعدة والفائدة في علم رجال الحديث ؟
الجواب : أ- ان القاعدة تنعي الظابطة الكلية التي تطبق على مصاديقها وجزئياتها لتوصيل الباحث الى النتيجة العلمية المطلوبة .
ب_ اما الفئدة هي كل ما يستفيده الباحث زيادة على معطيات القواعد .
سؤال : عرف قواعد التقييم لغةً واصطلاحا ؟
الجواب : التييم لغةً هو بيان وتقدير قيمة الشيء فيقال قييم الشيء تقييما اي قدر قيمته .
وهذا التقييم ينتج لنا اما تعديل وترجيح ومدح وقدح وتحسين وتهجين وتفوية وتضعيف وتجهيل وتعريف وما الى ذلك .
اما التقييم اصطلاحا : فهو بيان قيمة الراوي من حيث الوثاقة والاوثاقة .
سؤال : ما هي نوعية تقييم الراوي ؟
الجواب :
1- ان تقييم الرجالي للراوي هي من الشهادة : بمعنى انه لا يكفي بتقييم رجالي واحد بل لابد من توفير متوافقين في المدلول من رجاليين اثنين او اكثر ليتحقق بهذا المنعى الشهادة .
2-ان تقييم الرجالي للراوي هي من نوع الرواية اي خبر الثقة : بمعنى ان قول الرجالى هو من نوع الاخبار اي نقل الرجالى خبر التقييم وشهادة من شهد بذلك . كما ينقل النجاشي في كتابه تقييمات المتقدمين فهو يروي التقييم وشهادة من شهد بذلك .
3- ان تقييم الرجالي للراوي اجتهادا منه قائم على تطبيقه للمبادئ وقواعد علم الرجال : ومعنى هذا ان تقييمات الرجاليين هي نتائج اجتهادية توصلوا اليها عن طريق ما اعتمدوه من قواعد علم الرجال وتطبيقاتها على ما وقفوا عليه من تقييمات المتقدمين او من خلال القرائن .
ولازم هذا ان على الفقيه الذي يروي معرفة مستوى سند الحديث الذي يدخل في اطار بحثه الفقهي ان يجتهد فيستعمل ما لديه من وسائل إجتهادية ويطبق ما يعتمده من قواعد رجالية ويستند الى نتائج في مجال البحث الفقهي . تماما كما فعل الرجاليون المتقدمون .
4- ان تقييم الرجالي للراوي هو من نوع قول اهل الخبرة المتخصصين : بمعنى ان التقييمات التي ينقلها الرجاليون في حق الروات هي نتائج ممارسة واختصاص في معرفة احوال الرواة . سواء اكان هذا المتخصص من القدماء ام من المتاخرين .
5- ان تقييم الرجالي للراوي هي من نوع التثبت والتبين المورث للاطمئنان والوثوق الشخصي . يعني يعتمد الفقيه في معرفة صحة اسناد الرواية على الامارات والقرائن التي تحيط بالرواية والتي يستفاد منها وثاقة الراوي او يستفاد منها الوثوق بصدور الرواية .
سؤال : هل تقييمات الرجاليين القداماء معتددة ؟ ولماذا ؟
الجواب : ان تقييمات الرجاليين القداماء معتددة امثال الكليني والطوسي والكشي والصدوق وابن قولويه والمفيد والنجاشي وابن الغضائري .
وذلك لثبوت وثاقتهم وعدلهم ولانهم اهل خبرة واختصاص .
وبقي هنالك اشكال ونقاش حول تضعيفات ابن الغضائري نتركها للحلقة القادمة ان شاء الله
والحمد لله رب العالمين .
تعليق