إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرأي الثالث للجبرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرأي الثالث للجبرية

    اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين
    نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
    الرأي الثالث للجبرية هو قول الباقلاني يقول للفعل عدة وجوه فمن جهة حدوثة ووجوده هو منسوب الى الله تعالى وهو فعل الله تعلى ومن جهة كونه طاعة او معصيه فهو فعل الانسان وصادر من قدرة الانسان اذن فسر الكسب بهذا المعنى قال نحن فاعلون بالكسب مع العلم انه اشعري ولكن اختلف عن ابي الحسن الاشعري في تفسير معنى الكسب

    فقال الكسب ليس كما ذهب الاشعري وهي المقارنة بين فعل الله تعالى للفعل وبين الارادة التي يخلقه الله تعالى في نفس الانسان وهذا غير الصحيح
    والصحيح ان الفعل له عجة وجوه الوجه الاول هو حدوثة ووجوده ومن هذا الوجه هو فعل الله تعالى لان الله تعالى هو الموجد الوحيد
    والوجه الثاني هو جهة كون الفعل طاعة او معصي صادر من الانسان وبقدرة الانسان
    اذن يختلف عن مذهب الاشعري لان الاشعري قال ان قدرة الانسان ليس لها مدخليه من قريب او من بعيد بالفعل وانما الفعل من جميع وزجوه صادر من قدرة الله تعالى
    اما الباقلاني فيقول للفعل عدة وجه من وجه وجوده وحدوثه صادر بقدرة الله تعالى ومن وجه اخرى كون الفعل طاعة او معصي هو صادر بقدرة الانسان
    وهذا التفريق بين الوجوه هذا حدوث او هذا طاعة او معصي هل يمكن ان يصدرا من قادرين نعم للفعل عدة وجه ولكن ه يمكن التفكيك بينها بان تكون بعض الوجوه صادرة من قادر وبعض الوجوه صادره من قادر اخرى فما هي فائدة القدرة مثلما معلوم الفائدة للقدرة هي الإفاضة والايجاد أي المكنه على الفعل والترك فما هي فائدة القدرة اما ان تقول الفعل الواحد متعدد فيلزم كثرة الواحد وهذا واضح البطلان لأنه يلزم منه جمع النقيضين وهو ان لا يكون الواحد واحد او تقول لا هو فعل واحد وصدر من قادرين ونقول له هنا ايضاً محال من اجتماع علتين على معلول واحد
    اذن الباقلاني يختلف عن الاشعري في ان الباقلاني يثبت لقدرة الانسان مدخليه بخلاف الاشعري الذي ينفى كل مدخليه لقدرة الانسان في تحقق الفعل(والكلام هو هذا الفعل هو فعلنا او فعل الله تعالى)

    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين





    التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 13-08-2014, 06:19 AM. سبب آخر: تعديل الخط

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت اخي الفاضل بارك الله بكم نفعكم الله بها في الدنيا والاخرة
    نتمى منكم اخي الفاضل ان تصححوا بعض الاخطاء الاملائية اثر السهو والنسيان
    اعتذر من جنابكم الكريم
    .................................................. ................................

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين اشكركم علي حسن المطالعة والنصح الجميل في الحقيقة اني اكتب بسرعة واتعرض للخطاء الكثيرية فارجوا منكم ومن القراء المسماحه في ذلك لعدم توفر الوقت لدي لتصيحيح الكتابة وانا مليء بالخطاء والذنوب

      تعليق

      يعمل...
      X