إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يقول ابو الحسن الاشعري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يقول ابو الحسن الاشعري

    اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين
    نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ

    يقول ابو الحسن الاشعري ان هذا الفعل هو فعل الله تبارك وتعالى ولكن جرة العادة في يجرى الله تبارك وتعالى قدرة في نفس الانسان لكن هذه القدرة والارادة لا مدخليه لها في تحقق الفعل

    اما الباقلاني فيقول هناك مدخليه لقدرة الانسان فهذا الفعل له عدة وجه من جهة وجودة وحدوثه هو صادر من الله تبارك وتعالى ومن جهة كونه طاعةً او معصيه صادر بقدرة الانسان
    نجيب عليه ان فائدة وثمرة القدرة هي الايجاد والتحقق فاذا كانت لقدرة الله ثمرة فهي الخلق والايجاد واذا كان لقدرة الانسان ثمرة فهي الايجاد
    واذا كان كل منهم يعمل فيلزم ان يكون الفعل الواحد متعدد هذا هو الاشكال على نظرية الباقلاني
    اذن صار لدينا هنا
    1-قول المعتزلة وهو القول بالاختيار وهو ان الفعل صادر من الانسان من غير أي مدخليه لله تبارك وتعالى
    2-قول الجهمية القائلين بان الفعل صادر من الله تبارك وتعالى ولا مدخليه للإنسان لا من قريب ولا من بعيد في فعله بحيث ان هذه الافعال تنسب مجازاً للإنسان وحال الانسان في فعله كحال الشمس في اشراقه والنار في احراقها كما انهما موجبان على هذه الافعال كذا الانسان
    3- القول الثالث هو قول الاشاعرة قالوا انا فاعلون بالكسب ومعنى الكسب ان الفاعل للفعل هو الله تبارك وتعالى لكن جرة العادة ان يخلق الله تبارك وتعالى في نفس الانسان ارادة مطابقة لأرادته فالفاعل لهذا الفعل هو الله تبارك وتعال لكن في بداية الشروع لهذا الفعل جرة عادة الله تبارك وتعالى على ان يوجد في نفس الانسان ارادة مطابقه لإرادة الله تبارك وتعالى وهذه المقارنه بين فعل الله تبارك وتعالى والارادة الموجود في نفس الانسان الذي جعلها الله تبارك وتعالى تسمى الكسب
    اذن الكسب هي المقارن بين خلق الله تعالى للفعل وجعل وخلق الارادة في نفس الانسان
    4-القول الرابع هو قول الباقلاني القائل ايضاُ بالكسب ولكن الاختلاف وقع في تفسير الكسب
    فقال الكسب غير ما قال الاشعري بانه ليس هناك مدخليه لقدرة الانسان بل قال الباقلاني ان هناك مدخليه في قدرة الانسان ولكن في العنوين الطارئ على الفعل وليس في ذات الفعل أي ليس
    في نفس ويقول ان للفعل عدة وجه من وجه وجودة او حدوث هو منسوب الى الله تعالى وصادر من قدرة الله تعالى ومن وجه اته طاعة او معصية صادره من قدرة الانسان
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين







  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله وبركاته
    بوركتم واحسنتم كثيرا على هذه المشاركة المميزة في سجل اعمالكم ان شاء الله
    نتمنى منكم اخي العزيز لو توضحوا عنوان المشاركة
    بارك الله بكم
    تقبلوا مروري
    والحمد لله رب العالمين

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد والة الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين هذا قول ابو الحسن الاشعري الذي هو احد القائلين بالجبر نشكر لكم قراءات الموضوع

      تعليق

      يعمل...
      X