بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
لكل علم من العلوم مصطلحاته الخاصة به وهي لغة ذلك العلم وعلم الحديث من اجل العلوم الاسلامية فلابد من معررفتة مصطلحاته بشيء من التفصيل والتدقيق واذا كانت هذه المصطلحات مقارنة بين المذاهب الاسلامية كان افضل وفي هذا الموضوع سوف اذكر بعض المصطلحات المقارن وذكر اثلة على ذلك ان وجدت
عند الامامية هناك تقسيم للحديث من حيث رواة الحديث وهذا التقسيم في مصطلح علم الحديث يطلق عليه اصول الحديث الاربعة وهي الصحيح والحسن والموثق والضعيف وماسوف نذكره من مصطلحات بعضه مختص بهذه الاصول الاربعة وبعضه مشترك بينها
1 الخبر المسند
فقد عرفه الشيخ السبحاني (دام ظله)ما اتصل سنده من اوله الى اخره ولم يسقط منه احد سواء كان المروي عنه معصوما او غيره ويطلق عليه المتصل او الموصول ويقابله المنقطع [1]
وعرفه علي اكبر غفاري المسند وقد عرفوه بأنه ما اتصل سنده بذكر جميع رجاله في كل مرتبة إلى أن ينتهي إلى المعصوم عليه السلام من دون أن يعرضه قطع بسقوط شئ منه. وفي البداية " إن أكثر ما يستعمل المسند، فيما جاء عن النبي (ص) قال: وربما أطلقه بعضهم على المتصل مطلقا[2]
علما ان الخبر المسند هو مايشترك فيه الاصول الاربعة للحديث التي بينها في المقدمة
مثاله كما في الكافي الشريف
علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الحسين بن يزيد النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الصدقة تدفع ميتة السوء.[3]
وايضا ورد في الكافي
علي بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن محمدبن خالد، عن عبدالله بن القاسم، عن عبدالله بن سنان قال: قال أبوعبدالله عليه السلام داووا مرضاكم بالصدقة وادفعوا البلاء بالدعاء واستنزلوا الرزق بالصدقة فإنها تفك(2) من بين لحى سبعمائة شيطان وليس شئ أثقل على الشيطان من الصدقة على المؤمن وهي تقع في يد الرب تبارك وتعالى قبل أن تقع في يد العبد.
اما تعريف المسند عند اهل السنة
المسند قال الحاكم: هو ما اتصل إسناده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال الخطيب: هو ما اتصل إلى منتهاه. وحكي ابن عبد البر: أنه المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسواء كان متصلاً أو منقطعاً. فهذه أقوال ثلاثة.[4]
فيكون على هذا ان المسند عند الشيعة هو اتصل سنده بالمعصوم سواء كان المصوم النبي او غيره من المعصومين عليهم السلام
اما عند اهل السنة فيكون ما اتصل سنده الى النبي صلى الله عليه واله وسلم باعتبار ان النبي هو المعصوم فقط عندهم
[1] اصول الحديث واحكامه ص 57
[2]دراسات في علم الدراية ج1 ص 39 المكتبة الشاملة
[3]الكافي ج4 ص1 المكتبة الشاملة
[4]الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث لابن كثير ج1 ص5 المكتبة الشاملة
تعليق