إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث جميل بن دراج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث جميل بن دراج

    المقدمة
    جميل بن دراج النخعي(رضي الله عنه)(1)

    اسمه وكنيته ونسبه

    أبو علي، جميل بن درّاج بن عبد الله النخعي.

    ولادته

    لم تُحدّد لنا المصادر تاريخ ولادته ومكانها،إلّا أنّه كان من أعلام القرن الثاني الهجري، ومن المحتمل أنّه ولد في الكوفة باعتباره كوفي.

    صحبته

    کان(رضي الله عنه) من أصحاب الإمامين الصادقوالكاظم(عليهما السلام).

    مكانته العلمية

    عدّه جماعة من الذين أجمعت العصابة على تصديقهم،والانقياد لهم بالفقه.

    قال الشيخ الكشّي(قدس سره): «أجمعت العصابة علىتصحيح ما يصحّ من هؤلاء، وتصديقهم لما يقولون، وأقرّوا لهم بالفقه ـ من دون أُولئكالستّة الذين عددناهم وسمّيناهم ـ ستّة نفر: جميل بن درّاج، وعبد الله بن مسكان، وعبدالله بن بكير، وحماد بن عيسى، وحماد بن عثمان، وأبان بن عثمان.

    قالوا: وزعم أبو إسحاق الفقيه، يعنى ثعلبة بنميمون: أنّ أفقه هؤلاء جميل بن درّاج، وهم أحداث أصحاب أبي عبد الله(عليه السلام)»(2).

    من أقوال الإمام الصادق(عليه السلام) فيه

    قال(عليه السلام) له: «يا جميل، لا تحدّث أصحابنابما لم يجمعوا عليه فيكذّبوك»(3).
    وفاته

    لم تُحدّد لنا المصادر تاريخ وفاته ومكانها،إلّا أنّه كان من أعلام القرن الثاني الهجري.

    ــــــــــ

    1. اُنظر: معجمرجال الحديث 5/122 رقم2370.

    2. رجال الكشّي2/673 ح705.

    3. المصدر السابق2/521 ح468.
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد العماري ; الساعة 16-08-2014, 03:03 PM. سبب آخر:

  • #2
    الفصل الاول اقول العلماء فيه
    من أقوال العلماء فيه

    1ـ قال الشيخ الطوسي(قدس سره): «له أصل، وهوثقة»(1).

    2ـ قال الشيخ أبو محمّد ابن فضّال(قدس سره):«شيخنا، ووجه الطائفة، ثقة»(2).

    3ـ قال الشيخ محيي الدين المامقاني(قدس سره):«إنّ المترجم من أشهر مشايخ الرواية، وممّن اتّفقت الكلمة على وثاقته وجلالته، وأجمعالأصحاب على تصحيح ما يصحّ عنه، وقد روى عنه أئمّة الحديث ممّن صرّحوا بأنّهم لا يروونإلّا عن الثقات، فهو على ما ذكرنا غنيّ عن التوثيق، والرواية من جهته من الصحاح المتّفقةعليها»(3).
    جميل بن دراج كان من الواقفة

    رجال النجاشي (450 هـ) صفحة126[328] جميل بندراج - ودراج يكنى بأبي الصبيح - بن عبد الله أبو علي النخعي، وقال ابن فضال : أبومحمد شيخنا ووجه الطائفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن ع [و] أخذ عن زرارة،وأخوه نوح بن دراج القاضي كان أيضا من أصحابنا، وكان يخفي أمره، وكان أكبر من نوح،وعمى في أخر عمره، ومات في أيام الرضا ع

    الغيبة للطوسي (460 هـ) صفحة70
    وروى محمد بن أحمد بن يحيى، عن بعض أصحابنا،عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن محمد بن سنان قال : ذكر علي بن أبي حمزة عند الرضا ع فلعنه،ثم قال : إن علي بن أبي حمزة أراد أن لا يعبد الله في سمائه وأرضه، فأبى الله إلا أنيتم نوره ولو كره المشركون، ولو كره اللعين المشرك . قلت : المشرك ؟ قال : نعم واللهوإن رغم أنفه كذلك [و] هو في كتاب الله (يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم). وقد جرتفيه وفي أمثاله أنه أراد أن يطفئ نور الله.

    والطعون على هذه الطائفة أكثر من أن تحصى لانطول بذكرها الكتاب، فكيف يوثق بروايات هؤلاء القوم وهذه أحوالهم وأقوال السلف الصالحفيهم. ولولا معاندة من تعلق بهذه الأخبار التي ذكروها لما كان ينبغي أن يصغى إلى منيذكرها لأنا قد بينا من النصوص على الرضا ع ما فيه كفاية، ويبطل قولهم. ويبطل ذلك أيضاما ظهر من المعجزات على يد الرضا ع الدالة على صحة إمامته، وهي مذكورة في الكتب. ولأجلهارجع جماعة من القول بالوقف مثل: عبد الرحمن بن الحجاج، ورفاعة بن موسى، ويونس بن يعقوب،وجميل بن دراج وحماد بن عيسى وغيرهم، وهؤلاء من أصحاب أبيه الذين شكوا فيه ثم رجعوا.

    خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة92

    جميل بن دراج - بالدال غير المعجمة، والراء المشددة،والجيم - ودراج يكنى بابي الصبيح بن عبد الله، أبو علي النخعي . وقال ابن فضال أبومحمد : شيخنا ووجه الطائفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن ع، واخوه نوح بن دراجالقاضي أيضا من أصحابنا، وكان يخفي امره، وكان أكبر من نوح، وعمى في آخر عمره، وماتفي أيام الرضا ع اخذ عن زرارة، له أصل . قال الكشي : انه ممن اجتمعت العصابة على تصحيحما يصح عنه فيما يقول والاقرار له بالفقه.
    1. الفهرست:94 رقم154.

    2. رجال النجاشي:126 رقم328.

    3. تنقيح المقال16/195 رقم4187.

    تعليق


    • #3
      الفصل الثاني
      الكتب التي ذكرة احاديث جميل
      قال النجاشي: " جميل بن دراج ودراج يكنىبأبي الصبيح (الصبح) عبد الله
      (ابن عبد الله) أبو علي النخعي، وقال ابن فضال:أبو محمد شيخنا، ووجه
      الطائفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)،وأبي الحسن (عليه السلام) أخذ
      عن زرارة، وأخوه نوح بن دراج القاضي، كان أيضامن أصحابنا، وكان يخفي
      أمره، وكان أكبر من نوح، وعمي في آخر عمره، وماتفي أيام الرضا (عليه
      السلام).
      له كتاب، رواه عنه جماعات من الناس، وطرقه كثيرة،وأنا على ما ذكرت
      في هذا الكتاب، لا أذكر إلا طريقا أو طريقين،حتى لا يكبر الكتاب، إذ الغرض
      غير ذلك.
      قرأته على الحسين بن عبيد الله، حدثكم أحمد بنمحمد الزراري، عن
      جده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن أيوب بن نوح،عن ابن أبي عمير،
      عن جميل.
      وله كتاب، اشترك هو ومحمد بن حمران فيه، رواهالحسن بن علي ابن بنت
      إلياس عنهما.
      أخبرنا محمد بن جعفر التميمي، عن أحمد بن محمدبن سعيد، عن أحمد
      ابن يوسف بن يعقوب الجعفي، من كتابه وأصله، فيرجب سنة تسع ومائتين. قال:
      حدثنا الحسن بن علي ابن بنت إلياس عنهما، به:
      وله كتاب اشترك هو ومرازم بن حكيم فيه.
      أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمدبن محمد بن يحيى، قال:
      حدثنا سعد بن عبد الله، قال: حدثنا أحمد بن محمدبن عيسى، عن علي بن
      حديد عنهما ".
      وقال الشيخ (154): " جميل بن دراج، له أصل،وهو ثقة.
      أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن محمد بن عليبن الحسين، عن محمد
      ابن الحسن بن الوليد، عن الصفار، عن يعقوب بنيزيد، عن ابن أبي عمير،
      وصفوان، عن جميل بن دراج ".
      وعده في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام)، قائلا: مولى
      النخع، كوفي. ومن أصحاب الكاظم (عليه السلام)(4) قائلا: روى عن أبي
      عبد الله (عليه السلام).
      وعده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام).
      روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وروى عنهعلي بن سيف. كامل
      الزيارات: باب في فضل الصلاة في مسجد رسول الله(صلى الله عليه وآله) وثواب
      وروى عنه محمد بن أبي عمير. تفسير القمي: سورةالزمر، في تفسير قوله
      تعالى: (.. ثم نفخ فيه فإذا هم قيام ينظرون).
      وقال الكشي: " أجمعت العصابة على تصحيحما يصح عنه ". وتقدم في أبان
      ابن عثمان.
      وقال أيضا في ترجمته وترجمة أخيه نوح (127 -128): " حمدويه وإبراهيم
      ابنا نصير، قالا: حدثنا أيوب بن نوح. عن عبدالله بن المغيرة، قال حدثنا محمد
      ابن حسان، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام)يتلو هذه الآية (فإن يكفر بها
      هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين).ثم أهوى بيده إلينا، ونحن جماعة
      فينا جميل بن دراج وغيره، فقلنا: أجل والله،جعلت فداك لا نكفر بها.
      محمد بن مسعود، قال حدثني علي بن محمد، قال:حدثني أحمد بن محمد
      ابن عيسى، عن عمر بن عبد العزيز، عن جميل بندراج، عن أبي عبد الله (عليه
      السلام)، قال: قال لي: يا جميل لا تحدث أصحابنابما لم يجمعوا عليه، فيكذبوك.
      قال محمد بن مسعود: سألت أبا جعفر حمدان بن أحمدالكوفي، عن نوح
      ابن دراج. فقال: كان من الشيعة، وكان قاضي الكوفة،فقيل له: لم دخلت في
      أعمالهم، فقال: لم أدخل في أعمال هؤلاء، حتىسألت أخي جميلا يوما، فقلت: لم
      لا تحضر المسجد؟ فقال: ليس لي إزار،
      نصر بن الصباح قال: حدثني الفضل بن شاذان، قال:دخلت على محمد
      ابن أبي عمير، وهو ساجد، فأطال السجود، فلمارفع رأسه، ذكر له الفضل طول
      سجوده، فقال: كيف لو رأيت جميل بن دراج، ثم حدثهأنه دخل على جميل بن
      دراج، فوجده ساجدا، فأطال السجود جدا، فلما رفعرأسه، قال له محمد بن أبي
      عمير: أطلت السجود، فقال: وكيف لو رأيت معروفبن خربوذ
      وقال الشيخ في كتاب الغيبة في عنوان الواقفة:إنه كان من الواقفة ثم
      رجع لما ظهر من المعجزات على يد الرضا (عليهالسلام)، الدالة على صحة إمامته،
      فالتزم الحجة وقال بإمامته وإمامة من بعده منولده.
      وطريق الشيخ إليه صحيح.
      وطريق الصدوق إليه: فلم يذكره في المشيخة، فإنالمذكور فيها هو طريقه
      إلى محمد بن حمران وجميل بن دراج، ولهما كتابمشترك. نعم يظهر طريقه إلى
      كتاب المستقل مما تقدم من طريق الشيخ في الفهرست.والطريق صحيح.
      طبقته في الحديث
      وقع جميل بن دراج في إسناد كثير من الرواياتتبلغ خمسمائة وسبعين موردا.
      فقد روى، عن أبي جعفر، وأبي عبد الله، وأبي الحسن،وأبي الحسن الأول

      تعليق


      • #4
        (عليهم السلام). ورواياته عن المعصوم تبلغ مائتينوتسعة وثلاثين موردا.
        وروى عن أبي أسامة، وأبي بصير، وأبي حمزة، وأبيالعباس، وأبي الوليد،
        وابن بكير، وابن الطيار، وأبان بن تغلب، وإسماعيلبن جابر الجعفي،
        وإسماعيل بن عبد الرحمان الجعفي، وإسماعيل الجعفي،وإسماعيل الشعيري،
        وبكير، و (حديد بن حكيم أو مرازم)، وحذيفة بنمنصور، وحفص بن غياث،
        وحكم بن حكيم الصيرفي، وحمران بن أعين، وحمزةبن حمران، وزرارة ورواياته
        عنه تبلغ اثنين وتسعين موردا، وزرارة بن أعين،وسلمة بن محرز، وسليمان بن
        خالد، وسورة بن كليب، وعائذ الأحمسي، وعبد الحميدبن عواض، وعبد الرحمان
        ابن الحجاج، وعبد الله بن عطا، وعبد الله بنمحرز، وعبد الملك بن عمرو، وعبيد
        ابن زرارة، وعلي الأزرق، وعمر بن أذينة، وعنبسة،والفضيل بن يسار، ومحمد بن
        مروان، ومحمد بن مسلم، ورواياته عنه تبلغ خمسةوخمسين موردا، (ومرازم أو حديد
        ابن حكيم) والمعلى بن خنيس، ومنصور بن حازم،ومهزم، وميسر، والوليد بن
        الصبيح ويونس بن ظبيان، والشعيري.
        وروى عنه أبو مالك الحضرمي، وابن أبي عمير، وابنأبي نجران، وابن أبي
        نصر، وابن محبوب، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمدبن أبي نصر وجعفر بن محمد
        ابن حكيم، والحسن ابن بنت إلياس، والحسن بن علي،والحسن بن علي بن بنت
        إلياس، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن عليالوشا، والحسن ابن محبوب،
        والحسن الجبلي، والحسين بن سعيد، والحكم بن مسكين،وحماد، وحماد بن عثمان،
        وحمزة بن عبد الله، وحمزة بن عبد الله الجعفري،والخليل بن عمرو اليشكري،
        والريان، وصالح بن عقبة، وصفوان، وصفوان بن يحيى،وعبد الله بن جبلة،
        وعبد الله بن حماد، وعبد الله بن المغيرة، وعليبن حديد، وعمر بن عبد العزيز،
        وفضالة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن أبي عمير،ومحمد بن عمر الزيات، ومحمد
        ابن عمرو، ومحمد بن يحيى، ومنصور بن يونس بزرج،وموسى بن القاسم،
        ويونس، والحجال، والنخعي، والوشاء.
        اختلاف الكتب
        روى الشيخ بإسناده، عن الحسين بن سعيد، عن جميلبن دراج، عن أبي
        عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 2، بابما يجوز الصلاة فيه من اللباس
        والمكان، الحديث 809، والاستبصار: الجزء 1، بابالصلاة في جلود الثعالب
        والأرانب، الحديث 1447، إلا أن فيها: الحسينبن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن
        جميل، عن أبي عبد الله (عليه السلام). ولا يبعدصحة ما في الاستبصار الموافق
        للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
        وروى بسنده أيضا، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب،عن النضر بن
        سويد، عن جميل بن دراج، عن أبي عبد الله (عليهالسلام). التهذيب: الجزء 4،
        باب قضاء شهر رمضان وحكم من أفطر فيه، الحديث
        849، والاستبصار: الجزء 2، باب المتطوع بالصومإلى متى يكون بالخيار في
        الافطار، الحديث 396، إلا أن فيها: النضر بنشعيب بدل النضر بن سويد،
        والوافي والوسائل موافقان للتهذيب.
        وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن جميلبن دراج، عن أبي
        عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 6، بابالبينات، الحديث 711،
        والاستبصار: الجزء 3، باب ما يجوز شهادة النساءفيه وما لا يجوز، الحديث 82،
        إلا أن فيها: الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير،عن جميل بن دراج. وكذلك
        في نسخة من الطبعة القديمة من التهذيب ولا يبعدأنه الصحيح الموافق للوسائل
        وإن كان الوافي كالتهذيب ويؤيده ما رواه الكلينيفي الكافي: الجزء 7، كتاب
        الشهادات 5، باب ما يجوزمن شهادة النساء وما لا يجوز 13، الحديث 1

        تعليق


        • #5
          تكملة الفصل الثاني
          فإن
          فيه: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير،عن جميل بن دراج،
          وروى أيضا بسنده، عن معاوية بن حكيم، عن أبيبكر الحضرمي، عن
          جميل بن دراج، عن أبي عبد الله (عليه السلام).التهذيب: الجزء 9، باب الصيد
          والذكاة، الحديث 101.
          كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخةأخرى منها: أبي مالك
          الحضرمي بدل أبي بكر الحضرمي، وهو الموافق لمارواه الكليني في الكافي: الجزء
          6، كتاب الصيد 4، باب الصيد الكلب والفهد 1،الحديث 17، والظاهر هو
          الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة روايةمعاوية بن حكيم عنه في كثير من
          الموارد.
          وروى بسنده أيضا، عن علي بن حديد، عن جميل بندراج، عن أحدهما
          (عليهما السلام). التهذيب: الجزء 5، باب الزياداتفي فقه الحج، الحديث 1707.
          كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الموجود فيالكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3،
          باب يوم النحر ومبتدأ الرمي 173، الحديث 2: جميلبن دراج، عن زرارة، عن
          أحدهما (عليهما السلام)، والوافي والوسائل عنكل مثله.
          وروى بسنده أيضا عن فضالة، عن جميل بن دراج،عن أبان.
          التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة وصفتها منالزيادات، الحديث 1234،
          والاستبصار: الجزء 1، باب السجود على شئ ليسعليه سائر البدن، الحديث
          1259. ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة4 باب ما يسجد عليه وما يكره
          27، الحديث 11. فضالة، عن أبان بلا واسطة، والظاهرهو الصحيح لكثرة رواية
          فضالة عن أبان بلا واسطة ولم تثبت روايته عنهبواسطة جميل في شئ من
          الروايات، والوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
          وروى بسنده أيضا عن ابن أبي عمير، وأحمد بن محمد،عن جميل بن دراج،
          عن إسماعيل الجعفي. التهذيب: الجزء 8، باب أحكامالطلاق، الحديث 231،
          ورواها بعينها في الباب المزبور، الحديث 198،والاستبصار: الجزء 3، باب طلاق
          الغائب، الحديث 1039، إلا أن فيهما ابن أبي عمير،عن أحمد بن محمد، عن جميل
          ابن دراج، وما في المورد الأول هو الصحيح، الموافقللوافي والوسائل بقرينة سائر
          الروايات. ويؤيده لما رواها الكليني بأدنى اختلافبطريقين أحدهما بسنده عن
          سهل بن زياد عن أحمد بن محمد ابن أبي نصر عنجميل بن دراج، والآخر: عن
          ابن أبي عمير عن جميل. الكافي: الجزء 6، كتابالطلاق 2، باب النساء اللاتي
          يطلقن على كل حال 20، الحديث 1 وذيل 3.
          وكذلك رواها الصدوق بسنده عن جميل بن دراج، الفقيه:الجزء 3، باب
          اللاتي يطلقن على كل حال، الحديث 1615، وطريقهإليه: محمد بن أبي عمير
          عن جميل بن دراج، عن زرارة، عن
          أحدهما (عليهما السلام). التهذيب: الجزء 8، بابأحكام الطلاق، الحديث 168،
          والاستبصار: الجزء 3، باب أن من طلق امرأته ثلاثتطليقات..، الحديث 1007،
          إلا أن فيها: جميل بن دراج، عن أحدهما (عليهماالسلام) بلا واسطة. والصحيح ما
          في التهذيب الموافق لما في الكافي: الجزء 6،كتاب الطلاق 2، باب من طلق ثلاثا
          التعديل الأخير تم بواسطة احمد العماري ; الساعة 16-08-2014, 03:01 PM. سبب آخر:

          تعليق


          • #6
            تكملة الفصل الثاني:
            على طهر بشهود في مجلس، 10، الحديث 2، والوافيوالوسائل أيضا.

            وروى بسنده أيضا، عن ابن أبي عمير، وابن أبينصر، عن جميل بن
            دراج، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام).التهذيب: الجزء 8، باب عدد
            النساء، الحديث 423، والاستبصار: الجزء 3، بابأن المرأة تبين إذا رأت الدم
            من الحيضة الثالثة، الحديث 1173، إلا أن فيها:جميل بن دراج عن أبي جعفر
            (عليه السلام) بلا واسطة. والصحيح ما في التهذيبلموافقته للكافي: الجزء 6، كتاب
            الطلاق 2، باب معنى الأقراء 28، الحديث 2، والوافيوالوسائل أيضا.
            وروى محمد بن يعقوب بسنده، عن ابن أبي عمير،عن جميل بن دراج،
            عن زكريا بن يحيى الشعيري. الكافي: الجزء 7،كتاب الوصايا 1، باب من أوصى
            وعليه دين 18، الحديث 3. ورواها بعينها عن ابنأبي عمير، عن جميل بن دراج،
            عن زكريا بن يحيى، عن الشعيري. الكافي: الجزء7، كتاب المواريث 2، باب
            اقرار بعض الورثة بدين 63، الحديث 1. ورواهاالصدوق بإسناده عن محمد بن
            أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن زكريا بن يحيىالسعدي. الفقيه: الجزء 4،
            باب ما جاء في من أوصى أو أعتق وعليه دين، الحديث579. ورواها الشيخ
            بإسناده، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج،عن الشعيري. التهذيب: الجزء
            9، باب الاقرار في المرض، الحديث 671، والاستبصار:الجزء 4، باب اقرار
            بعض الورثة لغيره بدين على الميت، الحديث436. وفي الطبعة القديمة من
            التهذيب: السعدي، وجعل الشعيري نسخة، والاختلاففي الجميع واضح والله
            العالم بالصواب، وفي الوسائل نقلا عن التهذيبكما في الطبعة القديمة منه وعن
            الكافي: زكريا بن (أبي) يحيى الشعيري وعن الفقيه:زكريا أبي يحيى السعدي،
            وفي الوافي عن التهذيب: زكريا بن يحيى السعدي،وعن الكافي والفقيه: كما في
            المورد الأول من الكافي.
            وروى الصدوق بسنده عن الحسن بن محبوب، عن جميلبن دراج، عن
            ضريس بن عبد الملك. الفقيه: الجزء 3، باب أحكامالمماليك والإماء، الحديث
            1378. ولكن الموجود في التهذيب: الجزء 7، بابضروب النكاح، الحديث
            1074. والاستبصار: الجزء 3، باب حكم ولد الجاريةالمحللة، الحديث 503، جميل
            ابن صالح بدل جميل بن دراج، والوافي والوسائلعن كل مثله.
            وروى بسنده أيضا، عن الحسن بن محبوب، عن جميلبن دراج أو جميل
            ابن صالح، عن الفضيل بن يسار. الفقيه: الجزء4، باب ميراث الخنثى، الحديث
            763. ورواها بعينها عن الحسن بن محبوب، عن جميل،عن الفضيل بن يسار.
            الفقيه: الجزء 3، باب حكم القرعة، الحديث182، ورواها الشيخ في التهذيب:
            الجزء 6، باب البينتين يتقابلان، الحديث 588،لكن فيه ابن محبوب، عن جميل
            ابن صالح، عن الفضيل بن يسار من غير ترديد، وهوالظاهر.
            ثم إن محمد بن يعقوب روى هذه الرواية بعينهاعن ابن محبوب، عن علي
            ابن رئاب، عن الفضيل بن يسار. الكافي: الجزء7، كتاب المواريث 2، باب آخر
            من ميراث الخنثى 52، الحديث 2. وكذلك رواها الشيخفي التهذيب: الجزء 9،
            باب ميراث الخنثى، الحديث 1273، والاستبصار:الجزء 4، باب ميراث المولود
            الذي ليس له ما للرجال وما للنساء، الحديث701، والوافي والوسائل عن كل
            مورد مثله إلا أن في الأخير عن التهذيبين: جميلبن صالح وكذلك في المحاسن.
            وروى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن جميلبن دراج، عن
            الفضيل بن يسار. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الظهار،الحديث 66، ولكن
            الموجود في الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2،باب الظهار 73، الحديث 21،
            والفقيه: الجزء 3، باب الظهار، الحديث 1638.جميل بن صالح، بدل جميل بن
            دراج، وهو الظاهر الموافق للوسائل أيضا، وفيالوافي عن كل مثله.
            وروى الشيخ بإسناده، عن عبد الرحمان بن حماد،عن جميل بن دراج،
            عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 7، باب الشفعة،الحديث 724. ولكن
            الموجود في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2،باب الشفعة 138، الحديث 3.
            عبد الله بن حماد بدل عبد الرحمان بن حماد، وهوالصحيح بقرينة رواية
            إبراهيم بن إسحاق عنه، وهو الموافق للوافي أيضا،وفي الوسائل نسختان.
            وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أبي عمير، عن جميلبن دراج، عن
            مسير. التهذيب: الجزء 7، باب العيوب الموجبةللرد، الحديث 283. وهنا اختلاف
            تقدم في جميل.
            وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بنحديد، عن ابن أبي
            عمير، عن جميل بن دراج، عن بعض أصحابه.. إلخ.التهذيب: الجزء 10، باب
            القضايا في اختلاف الأولياء، الحديث 694، والاستبصار:الجزء 4، باب أنه ليس
            للنساء عفو ولا قود
            التعديل الأخير تم بواسطة احمد العماري ; الساعة 16-08-2014, 03:00 PM. سبب آخر:

            تعليق


            • #7
              تكملة الفصل الثاني
              ولكن في الكافي، الجزء 7، كتاب الديات 4، بابالرجل يقتل وله وليان أو

              أكثر 47، الحديث 1، أحمد بن محمد، عن علي بنحديد وابن أبي عمير، عن
              جميل بن دراج. وهو الصحيح لعدم ثبوت رواية عليبن حديد عن ابن أبي عمير،
              وكثرة رواياته عن جميل بن دراج وهو الموجود في الوافي والوسائل أيضا.
              وروى الصدوق بسنده، عن جميل بن دراج، في المرأةتتزوج في عدتها
              الحديث، الفقيه: الجزء 3، باب النوادر، الحديث1441، وفي المقام اختلاف تقدمفي جميل.
              الفصل الثالث
              صاحب السر عند الامام الصادق عليه السلام
              جميل بن دراج: صاحب السر عند الصادق (عليه السلام):
              وبرز جميل من بين الكثيرين، وأصبح من أقطاب مدينةالكوفة التي مثل الشيعة فيها الغالبية، وكان ما يحمل من صفات أخلاقية وعلمية وإيمانيةدافعاً للكثير من الشيعة لاحترامه والرجوع إليه في فهم أحكام الإسلام وفقه أهل البيت(عليهم السلام)، وكانت له حلقة في مسجد الكوفة يدرس فيها طلابه ومريدي علوم أهل البيت(عليهم السلام)، وكان ممن حضروا هذه الحلقة ومحضر الدرس شيخ الطائفة في الكوفة وبغدادبعد ذلك محمد بن أبي عمير (ت217هـ)، وقد كثرت روايات محمد بن أبي عمير - وهو أحد أصحابالإجماع - عن جميل.

              كما قام جميل قام بتدوين كل ما سمعه من الأحاديثمن الرواة أو من الأئمة (عليهم السلام) مباشرة وسجل كل ذلك في كتاب عُد أحد الأصولالأربعمائة التي نقل منها محمد ابن يعقوب الكليني (ت329هـ/941م) في كتابه الكافي، كمانقل محمد بن علي المعروف بالشيخ الصدوق (306ـ381هـ/918ـ991م) عن الأصول في كتابه «منلا يحضره الفقيه»، وشيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي (385ـ460هـ/995ـ1067م) في كتابيه«الاستبصار» و«التهذيب» وهما ثالث ورابع الكتب الأربعة عند الشيعة الأمامية.
              واهتم جميل بن دراج بأحاديث أهل البيت (عليهمالسلام)، مما جعله يقوم بجهد مشترك مع بعض الأصحاب لتدوين الحديث، حيث نقلت الكتب التاريخيةأنه اشترك في تدوين كتابين أحدهما مع محمد بن حمران بن أعين، وقد رواه الحسن بن عليابن بنت إلياس عنهما، والكتاب الآخر اشترك فيه مع مرازم بن حكيم، وقد وقع جميل بن دراجفي إسناد كثير من الروايات التي بلغ عددها 570 مورداً، كما أنه روى الكثير من الأحاديثعن الأئمة (عليهم السلام)، وبالأخص الذين عاصرهم أو كان قريباً من عصرهم وهم: محمدبن علي الباقر (عليه السلام)ع (57ـ114هـ/676ـ732م)، ولم يلتق به (عليه السلام)، وروىعن ابنه جعفر بن محمد (عليه السلام)، وعن الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام)، وعاشإلى زمن الإمام الرضا (عليه السلام)، وتبلغ رواياته التي وصلتنا عن المعصوم 239 مورداً.
              وبسبب كل ذلك ولإيمانه الذي لا يتزلزل أصبح منالمقربين لدى الإمام الصادق (عليه السلام) ومن أصحاب السر عنده، فقد روى جميل عن أبيعبدالله (عليه السلام) قال، قال لي: يا جميل لا تحدث أصحابنا بما لم يجمعوا عليه فيكذبوك،ومما يدلل كذلك على مكانته ما رواه محمد بن حسان، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام)يتلو هذه الآية ï´؟أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَفَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَï´¾
              ، ثم أهوى بيده إلينا، ونحن جماعة فينا جميلبن دراج وغيره، فقلنا: أجل والله جعلت فداك لا نكفر بها

              وكان جميل من العباد الزهاد، الذين انصرفوا للعبادةفلم تغره الدنيا، مع شدة جهده وعمله وحرصه في تبليغ روايات وعلوم أهل البيت (عليهمالسلام)، فقد حدث الفضل بن شاذان، قال: دخلت على محمد بن أبي عمير، وهو ساجد فأطالالسجود، فلما رفع رأسه ذكر له الفضل طول سجوده، فقال: كيف لو رأيت جميل بن دراج، ثمحدثه أنه دخل على جميل ابن دراج فوجده ساجداً فأطال السجود جداً، فلما رفع رأسه قالله محمد بن أبي عمير: أطلت السجود!، فقال: كيف لو رأيت معروف بن خربوذ
              المصادر
              1. اُنظر: معجم رجال الحديث 5/122 رقم2370.



              2. رجال الكشّي 2/673 ح705.



              3. المصدر السابق 2/521 ح468.



              4. الفهرست: 94 رقم154.



              5. رجال النجاشي: 126 رقم328.



              6. تنقيح المقال 16/195 رقم4187.
              التعديل الأخير تم بواسطة احمد العماري ; الساعة 16-08-2014, 03:04 PM. سبب آخر:

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                الاخ ابو علي المياحي يشرفنا وجودكم اخي الكريم بحث رائع وجميل ونضراً لاهمية بحثكم
                قد اجرينا بعض التعديلات الاملائية لتمام الفائدة وفقك الله

                تعليق


                • #9
                  اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبينالطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماءالعملين نشكر الشيخ العزيز على هذا الكلام الطيبَ لو لم يكن طيب لم يخرج الطيب من فيه ونشكره على التجشم بالتعديل الذي اجرها

                  تعليق

                  يعمل...
                  X