إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وجوب اتباع علي بن ابي طالب لانه اقضى واعلم الناس بعد رسول الله .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وجوب اتباع علي بن ابي طالب لانه اقضى واعلم الناس بعد رسول الله .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حينما نقول ان اتباع اهل البيت عليهم السلام هو المنجي من الضلال ,وهو الذي اراده الله ورسوله من جميع المسلمين, وهو الذي يجعل الانسان سعيدا في الاخرة, فلا يقبل بذلك المخالفين ؟
    واليوم ناتيهم برواية تثبت ذلك وبشواهد من علمائهم ومصادرهم

    وذلك في مناظرة وقعت بين الإمام الصادق (عليه السلام) مع القاضي ابن أبي ليلى في وجوب متابعة علي بن أبي طالب (عليه السلام)
    قال القاضي النعمان المغربي : روينا عنه ـ صلوات الله عليه ـ أنّه قال يوماً لابن أبي ليلى : أتقضي بين الناس ، يا عبد الرحمن ؟
    فقال : نعم ، يا بن رسول الله .
    قال : تنزع مالا من يدي هذا فتعطيه هذا ، وتنزع امرأة من يدي هذا فتعطيها هذا ، وتحدُّ هذا ، وتحبس هذا ؟
    قال : نعم .
    قال : بماذا تفعل ذلك كلَّه ؟
    قال : بكتاب الله .
    قال : كل شيء تفعله تجده في كتاب الله ؟
    قال : لا .
    قال : فما لم تجده في كتاب الله ، فمن أين تأخذه ؟
    قال : فآخذه عن رسول الله .

    قال : وكل شيء تجده في كتاب الله وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟
    قال : ما لم أجده في كتاب الله ولا سنّة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أخذته عن أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    قال : عن أيِّهم تأخذ ؟
    قال : عن أبي بكر وعمر وعثمان وعليٍّ (عليه السلام) وطلحة والزبير ، وعدَّ أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    قال : فكل شيء تأخذه عنهم تجدهم قد اجتمعوا عليه ؟
    قال : لا .
    قال : فإذا اختلفوا فبقول من تأخذ منهم ؟
    قال : بقول من رأيت أن آخذ منهم أخذت .
    قال : ولا تبالي أن تخالف الباقين ؟
    قال : لا .
    قال : فهل تخالف عليّاً فيما بلغك أنه قضى به ؟
    قال : ربّما خالفته إلى غيره منهم .
    فسكت أبو عبد الله (عليه السلام) ساعة ينكت في الأرض ، ثمَّ رفع رأسه إليه ، فقال : يا عبد الرحمن ! فما تقول يوم القيامة إن أخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بيدك ، وأوقفك بين يدي الله فقال : أي ربِّ ! إن هذا بلغه عنّي قول فخالفه ؟
    قال : وأين خالفت قوله يابن رسول الله ؟
    قال : ألم يبلغك قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) لأصحابه : أقضاكم علي ؟
    قال : نعم .
    قال : فإذا خالفت قوله ، ألم تخالف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟
    فاصفرَّ وجه ابن أبي ليلى حتّى عاد كالأترجة ، ولم يحر جواباً(1) .
    1-دعائم الإسلام ، القاضي النعمان المغربي : 1/92 ، مستدرك الوسائل ، الميرزا النوري : 17/241 ـ 242 ح2 ، بحار الأنوار ، المجلسي : 101/269 ـ 270 ح3 ، و40/150
    صحيح البخاري - تفسير القرآن - قول ما ننسخ من آية..... - رقم الحديث : ( 4121 )
    - حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى حدثنا سفيان عن حبيب عن سعيد بن جبير عن إبن عباس قال قال عمر أقرؤنا أبي وأقضانا علي وإنا لندع من قول أبي وذاك أن أبيا يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقد قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها .



    اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
    وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
    قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.


  • #2
    • اللهم صل على محمد وال محمد / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • الشكر والتقدير للأخ الفاضل "الهادي" على هذه المشاركة المتألقة والهادفة فإن مشايعة ومتابعة منهج محمد وال محمد هو سبيل الله الوحيد وصراطه المستقيم فمن تبع صراط الله وسبيله ولم يتبع السبل التي من تبعها تفرقت به عن سبيل الله.

    • ومن خالف ذلك فقد اختار الهلاك .


    • وقد وردت هذه الرواية ولكن مع اختلاف في الكلمات لا في المضمون ، حيث

    • قابل أبي ليلى الإمام الصادق (عليه السلام) وكان معه سعيد بن أبي الخضيب فقال (عليه السلام) : « من هذا الذي معك ؟» قال سعيد : ابن أبي ليلى قاضي المسلمين .


      فسأله الإمام (عليه السلام) قائلاً :
      «تأخذ مال هذا فتعطيه هذا وتفرّق بين المرء وزوجه ولا تخاف في هذا أحداً ؟!» قال:نعم .


      قال :
      «بأيّ شيء تقضي ؟»قال: بما بلغني عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) وعن أبي بكر وعمر» .


      قال:
      فبلغك أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: « أقضاكم عليّ بعدي؟» قال : نعم قال: « كيف تقضي بغير قضاء علي ، وقد بلغك هذا ؟»


      وهكذا عرف ابن أبي ليلى أنه قد جانب الحق فيما حكم وأفتى به.


      ثم قال له الإمام (عليه السلام) :
      « التمس مثلاً لنفسك ، فوالله لا اكلّمك من رأسي كلمة أبداً» (1).
      .
    • وفقكم الله لكل خير وننتظر المزيد من هذه المشاركات الهادفة.
    • ********************

    أعلام الهاداية عن الاحتجاج : 2 / 102
    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

    تعليق

    يعمل...
    X