س1 : عرف الاستصحاب بأسد التعاريف ، ثم بيّن المؤاخذات عليه .
س2 : ما هو قول الأخباريين في جريان الاستصحاب بالشبهة الموضوعية والحكمية ، مع بيان رأي المصنف (قدس سره) ، ورده عليهم .
س3 : أ / اذكر أدلة الاستصحاب ، وأيها ثابت من بين الأدلة ؟
ب / هل الاستصحاب أمارة أم أصل عملي ؟ وضح ذلك .
س4 : بين المراد من الشك في المقتضي والرافع في باب الاستصحاب .
س5 : عدد مقومات الاستصحاب .
س6 : ناقش الرواية التالية ، بين مدى دلالتها على الاستصحاب :
عن محمد بن مسلم عن أبي عبدالله (عليه السلام)،قال : قال أميرالمؤمنين(صلوات الله وسلامه عليه): ( مَنْ كانَ على يقينٍ فشَكَّ،فلْيَمْضِ على يقينِهِ،فإنَّ الشكَّ لا يَنقضُ اليقينَ ) .
س2 : ما هو قول الأخباريين في جريان الاستصحاب بالشبهة الموضوعية والحكمية ، مع بيان رأي المصنف (قدس سره) ، ورده عليهم .
س3 : أ / اذكر أدلة الاستصحاب ، وأيها ثابت من بين الأدلة ؟
ب / هل الاستصحاب أمارة أم أصل عملي ؟ وضح ذلك .
س4 : بين المراد من الشك في المقتضي والرافع في باب الاستصحاب .
س5 : عدد مقومات الاستصحاب .
س6 : ناقش الرواية التالية ، بين مدى دلالتها على الاستصحاب :
عن محمد بن مسلم عن أبي عبدالله (عليه السلام)،قال : قال أميرالمؤمنين(صلوات الله وسلامه عليه): ( مَنْ كانَ على يقينٍ فشَكَّ،فلْيَمْضِ على يقينِهِ،فإنَّ الشكَّ لا يَنقضُ اليقينَ ) .