إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البكاء والتباكي عند الامام السجاد (عليه السلام) 1 .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البكاء والتباكي عند الامام السجاد (عليه السلام) 1 .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبا الزهراء محمد وعلى آله الغر الميامين المعصومين وعلى من وآلاهم وأحبهم إلى يوم الدين وبعد:
    فنقول: ظاهرة البكاء عند الاِمام زين العابدين (عليه السلام) بين البكاء والتباكي:
    بين البكاء والتباكي الهادفين خيط رفيع لا يمكن تجليته واكتناه فلسفته إلاّ بفهم الهدف من البكاء أولاً ، والتباكي ثانياً.
    فإذا كان الهدف من البكاء هو تربية النفوس وتجلية الصدأ الذي يرين عليها جرّاء زحمة الحياة وقساوة العيش ، ومن ثم توجيه البكاء إعلامياً للتأثير على الناس كشكل من أشكال العمل السياسي أو الرسالي الهادف النبيل ، يأتي هنا ممدوحاً ومندوباً ، وهو غير الجزع والضعف والنفاق والرياء الذي له أهداف هابطة اُخرى.
    أي أنّه في الدائرة الاُولى عاطفة نبيلة يمكن أن تنتزع من الاِنسان دواعي قسوة القلب وغلظته وشدّته ، وتحيله أكثر شفافية وسماحة ورقّة من جهة ، وهو عمل تربوي لتوجيه النفوس وتربيتها وتهذيب مشاعرها وأحاسيسها من جهة اُخرى.
    وهكذا التباكي هو الآخر ، إمّا أن يكون تمثيلاً أجوف لا هدف وراءه ولاجدوى منه ولا طائل ، وإمّا أن يكون مواساةً للباكي في صدق بكائه وتصديق انفعاله وتفاعله مع حدث ما أو مصيبة ما ، أو يكون مشاركةً إنسانية ووجدانية تواسي المبكى عليه في عظمة تضحيته ونبل إقدامه
    وهيبة موقفه ، وبالتالي فإنّ الدائرة الاُولى غير الثانية بالتأكيد..
    ومن هنا نلمس الفرق بين الندبة المعروفة :
    ويصيح واذلاّه أين عشيرتي * وسراة قومي أين أهل ودادي
    وبين الاُخرى التي تفجّر الدموع دماً :
    لا تطلبوا قبر الحسين بشرق أرضٍ أو بغربِ * فدعوا الجميع وعرجّوا فمشهده بقلبي
    تفسير ظاهرة البكاء عند الاِمام عليه السلام :
    وكما ارتبك بعض المؤرخين في تفسير دور الاِمام السجاد عليه السلام في ريادة مشروع المعارضة للسلطة الاَموية ، وأخفقوا في تفسير مواقفه الدقيقة لبلورة الاتجاه المناهض لها ، ارتبك بعضهم الآخر في تفسير ظاهرة البكاء المعروفة لديه ، وراحوا يشرّقون حولها ويغرّبون أيضاً..
    نعم ، اتجه بعضهم إلى تحليل الظاهرة على أنها فجيعة ولدٍ بأبيه وأخوته فقط ، وبالتالي فانها لا تعدو كونها عاطفةً جياشةً لا يمكن التحكّم بانفجارها وتدفّقها في لحظات الانفعال الوجداني الذي لا يُكبح.. فيما اعتبرها آخرون أُسلوباً سياسياً ذكياً لاستنهاض الناس وتذكيرهم بالظلامة الكبيرة التي لحقت بأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
    وبين هذا التفسير وذاك ، راح المؤرخون يحلّلون ويكتبون ويبحثون ، وكلّ من زاويته أو فهمه للبكاء والتباكي ، فمن حزين مفجوع ينفّس ببكائه عن غصّة وألم دفينين لا يستطيع منهما فكاكاً ، إلى بكّاءٍ متباكٍ ينوي ببكائه وتباكيه إذكاء نار الغضب المقدس ضد الظالمين الذين تجرأوا على ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه والصفوة من خيرة خلق الله بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..ومن هنا فلا يستطيع المؤرخ أو المحلل السياسي تفسير ظاهرة البكاء لدى الاِمام السجاد تفسيراً علمياً رصيناً إلاّ من خلال دراسة الظروف التي عاشها عليه السلام والفضاء الاِعلامي والسياسي الذي كان يتنفّس فيه ، وإلاّ شطّ به التحليل بين أقصى اليمين وأقصى اليسار ، وجنح في تفسير هذه الظاهرة وفق ظروف اُخرى ، ربما نفسية أو اجتماعية ، أو سياسية ، هي في الحقيقة ، غير تلك التي يجب أن تفسّر من خلالها أو على ضوئها...
    فحين نفهم مثلاً أنّ طائفةً كبيرةً من الناس كانت تجهل الدواعي والاَسباب التي دفعت الاِمام الحسين عليه السلام لخوض تلك المعركة غير المتكافئة ، يمكن أن نمسك بخيط واحد من خيوط التفسير العلمي لبكاء الاِمام السجاد عليه السلام .
    وللكلام بقية تأتي إن شاء الله تعالى في الحلقة الثانية تابعونا والله ولي التوفيق
    والحمد لله ربِّ العالمين
    والسلام على من إتبع الهدى
    التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 30-12-2011, 05:54 AM. سبب آخر:
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

  • #2






    البكاء حالة قهرية يمر بها الانسان بكل مستوياته ولا اعرف مخلوقا اخر يشاركه هذا الاحساس رغم ماقيل في بعض الحيوانات عن

    مشاركة الانسان البكاء وقد تبين ان للبكاء منافع صحية وفضائل تنعكس ايجابا على جسم الانسان حتى قيل ان الدمعة تغسل العين وتطهر وتجدد حيوية القلب

    يقول النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
    (عينان لاتمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله)

    اذن هي دعوة للقلوب الخاشعة المؤمنة ان تجلي وتتجلى وتنصقل وتحيا من جديد فقلوب المجرمين لاتعرف البكاء فهي كالحجارة او اشد قسوة وكان للمتخصصين في هذا قولتهم فقد اكدوان البكاء أسلوب طبيعي لإزالة المواد الضارة من الجسم، والتي يفرزها عندما يكون الإنسان حزينا أو قلقا، والدموع تساعد على التخلص منها.

    والبكاء ليس دليلا على الضعف أو عدم النضج ولاننا ابناء مجتمعات شرقية عربية جذورها بدوية وقروية لانبكي حين يتطلب الموقف البكاء حتى نتوارى عن الانظار ونتجلد في هذه المواقف خشية ان نشرخ الرجولة او نبعث برسالة للمجتمع القاسي باحتضانه للتقاليد البالية اننا ضعاف الشخصية او لم يكتمل نضجنا ونعرض انفسنا لازمات قلبية وآلام في المفاصل وصداع واضطرابات نفسية وتوتر وازمات فهناك مواقف يطلب فيها البكاء واظهار الإنسان لإنسانيته

    وخير قدوة لنا
    إمامنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ( عليه السَّلام )

    فَبَكَى عَلَى الْحُسَيْنِ ( عليه السَّلام ) عِشْرِينَ سَنَةً أَوْ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، مَا وُضِعَ بَيْنَ يَدَيْهِ طَعَامٌ إِلَّا بَكَى ،


    حَتَّى قَالَ لَهُ مَوْلًى لَهُ :
    جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ !

    وقَالَ عليه السلام:
    { إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَ حُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَ أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ } ، إِنِّي لَمْ أَذْكُرْ مَصْرَعَ بَنِي فَاطِمَةَ إِلَّا خَنَقَتْنِي لِذَلِكَ عَبْرَةٌ "




    الأخ الفاضل الأسدي المحترم

    جعلنا الله وإياكم من البكائين على صاحب الدمعة الساكبة مولانا الحسين عليه السلام ورزقنا الله وإياكم زيارته وشفاعته في الدنيا والآخرة







    تعليق

    يعمل...
    X