كل ما يخص السمك
وعن الصادق عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أكل السمك قال اللهم بارك لنا فيه وأبد لنا به خير منه .
وعن سعيد بن جناح عن مولى لأبي عبد الله عليه السلام قال دعا بتمر فاكله ثم قال ما بي شهوة ولكني اكلت سمكا ثم قال من بات وفىجوفه سمك لم يتبعه بتمر أو عسل لم يزل عرق الفالج يضرب عليه حتى يصبح .
عن نوح بن شعيب ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا أكل السمك قال : اللهم بارك لنا فيه ، وأبدلنا به خيرا منه .
عن سعيد بن جناح ، عن مولى لابي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : دعا بتمر فأكله ، ثم قال : مابي شهوة ولكني أكلت سمكا ، ثم قال : من بات وفي جوفه سمك لم يتبعه بتمر أو عسل ، لم يزل عرق الفالج يضرب عليه حتى يصبح .
عن جعفر بن محمد بن حكيم ، عن أبيه ، عن حديد ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اذا أكلت السمك فاشرب عليه الماء .
قال : كتب بعض أصحابنا إلى أبي محمد ( عليه السلام ) يشكو إليه دما وصفراء ، وقال : إذا احتجمت هاجت بي الصفراء ، وإذا أخرت الحجامة أضر بي الدم ، فما ترى في ذلك ؟ فكتب ( عليه السلام ) : احتجم ، وكل على أثر الحجامة سمكا طريا كبابا قال : فأعدت عليه المسألة ، فكتب احتجم ، وكل على أثر الحجامة سمكا طريا كبابا بماء وملح ، قال : فاستعملته فكنت في عافية ، وصار غذائي .
عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : السمك الطري يذيب شحم العينين .
عن مسعدة بن صدقة بن اليسع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تدمنوا أكل السمك ، فإنه يذيب الجسد
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد
كل ما يخص السمك
في الحقيقة كثيرة هي الاخبار التي تذم ادمان السمك - كما سنستعرضها ان شاء الله – وتحذر من الاكثار منه ، وقد شاع في المجتمع ان اكل السمك يوم الاربعاء يزيد في الرزق وينسبون ذلك الى الامام السجاد عليه السلام وفي الحقيقة حسب تتبعي –القاصر – لم اعثر على مصدر لهذه الرواية ؟!!! بل اتصور ان هذا من بدع العوام ولربما بحكم التجربة قد شاع هذا ، وارجو ممن قد اطلع على مصدر لهذه الرواية ان يخبرنا .
لنطالع ما جاء عنهم في هذا الباب
عن إبراهيم بن عبد الحميد ، قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : عليكم بالسمك ، فإن أكلته بغير خبز أجزأك ، وإن أكلته بخبز أمرأك .كل ما يخص السمك
في الحقيقة كثيرة هي الاخبار التي تذم ادمان السمك - كما سنستعرضها ان شاء الله – وتحذر من الاكثار منه ، وقد شاع في المجتمع ان اكل السمك يوم الاربعاء يزيد في الرزق وينسبون ذلك الى الامام السجاد عليه السلام وفي الحقيقة حسب تتبعي –القاصر – لم اعثر على مصدر لهذه الرواية ؟!!! بل اتصور ان هذا من بدع العوام ولربما بحكم التجربة قد شاع هذا ، وارجو ممن قد اطلع على مصدر لهذه الرواية ان يخبرنا .
لنطالع ما جاء عنهم في هذا الباب
وعن الصادق عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أكل السمك قال اللهم بارك لنا فيه وأبد لنا به خير منه .
وعن سعيد بن جناح عن مولى لأبي عبد الله عليه السلام قال دعا بتمر فاكله ثم قال ما بي شهوة ولكني اكلت سمكا ثم قال من بات وفىجوفه سمك لم يتبعه بتمر أو عسل لم يزل عرق الفالج يضرب عليه حتى يصبح .
ما بات في جوف امرء إلا اضطرب * عليه عرق فالج قد يجتنب
لكن من يأكل تمرا أو عسل * عليه عنه ذلك الفالج زل
وعن الصادق عليه السلام إذا اكلت السمك فاشرب عليه الماء .
عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى قال كتب بعض أصحابنا إلى أبى محمد عليه السلام يشكو إليه دما وصفراء وقال إذا احتجمت هاجت بي الصفراء . وإذا أخرت الحجامة أضر بي الدم فما ترى في ذلك ؟ فكتب عليه السلام احتجم وكل على اثر الحجامة سمكا طريا كبابا قال فأعدت المسألة فكتب إلي احتجم وكل على اثر الحجامة سمكا طرياكبابا بماء وملح : وقال : فاستعملته فكنت في عافية وصار غذائي .لكن من يأكل تمرا أو عسل * عليه عنه ذلك الفالج زل
وعن الصادق عليه السلام إذا اكلت السمك فاشرب عليه الماء .
وعن موسى بن بكر عن أبي الحسن عليه السلام قال : السمكالطري يذيب الجسد .
وعنه عليه السلام قال : السمك الطري يذيب شحم العينين .
وعن معتب قال قال أبو الحسن عليه السلام يوما يا معتب اطلب لناحيتانا طرية فانى أريد أن أحتجم فطلبتها ثم اتيته بها فقال يا معتبسكبج لنا شطرها واشو لنا شطرها فتغدى منها أبو الحسن عليه السلام وتعشى .
وعن الصادق عليه السلام قال السمك الطري يذيب الجسد .
وعنه عليه السلام قال قال أمير المؤمنين السمك الطري يذيب اللحم
وعنه عليه السلام قال : السمك الطري يذيب شحم العينين .
وعن معتب قال قال أبو الحسن عليه السلام يوما يا معتب اطلب لناحيتانا طرية فانى أريد أن أحتجم فطلبتها ثم اتيته بها فقال يا معتبسكبج لنا شطرها واشو لنا شطرها فتغدى منها أبو الحسن عليه السلام وتعشى .
وعن الصادق عليه السلام قال السمك الطري يذيب الجسد .
وعنه عليه السلام قال قال أمير المؤمنين السمك الطري يذيب اللحم
وعنه عليه السلام قال السمك الطري يذيب بمخ العين .
وعن أمير المؤمنين عليه السلام لا تدمنوا اكل السمك فإنه يذيب الجسد .
وعنه عليه السلام اكل الحيتان يذيب الجسد .
الإمام الرضا ( عليه السلام ) : مَن خَشِيَ الشَّقيقَةَ وَالشَّوصَةَ ، فَلا يُؤَخِّر أكلَ السَّمَكِ الطَّرِيِّصَيفاً وشِتاءً .
وعن أمير المؤمنين عليه السلام لا تدمنوا اكل السمك فإنه يذيب الجسد .
وعنه عليه السلام اكل الحيتان يذيب الجسد .
الإمام الرضا ( عليه السلام ) : مَن خَشِيَ الشَّقيقَةَ وَالشَّوصَةَ ، فَلا يُؤَخِّر أكلَ السَّمَكِ الطَّرِيِّصَيفاً وشِتاءً .
عن نوح بن شعيب ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا أكل السمك قال : اللهم بارك لنا فيه ، وأبدلنا به خيرا منه .
عن سعيد بن جناح ، عن مولى لابي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : دعا بتمر فأكله ، ثم قال : مابي شهوة ولكني أكلت سمكا ، ثم قال : من بات وفي جوفه سمك لم يتبعه بتمر أو عسل ، لم يزل عرق الفالج يضرب عليه حتى يصبح .
عن جعفر بن محمد بن حكيم ، عن أبيه ، عن حديد ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اذا أكلت السمك فاشرب عليه الماء .
قال : كتب بعض أصحابنا إلى أبي محمد ( عليه السلام ) يشكو إليه دما وصفراء ، وقال : إذا احتجمت هاجت بي الصفراء ، وإذا أخرت الحجامة أضر بي الدم ، فما ترى في ذلك ؟ فكتب ( عليه السلام ) : احتجم ، وكل على أثر الحجامة سمكا طريا كبابا قال : فأعدت عليه المسألة ، فكتب احتجم ، وكل على أثر الحجامة سمكا طريا كبابا بماء وملح ، قال : فاستعملته فكنت في عافية ، وصار غذائي .
عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : السمك الطري يذيب شحم العينين .
عن مسعدة بن صدقة بن اليسع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تدمنوا أكل السمك ، فإنه يذيب الجسد
((أصناف السمك كثيرة . وأجوده : ما لذ طعمه ، وطاب ريحه ، وتوسط مقداره ،
وكان رقيق القشر ، ولم يكن صلب اللحم ولا يابسه ، وكان في ماء عذب جار على
الحصباء ، ويتغذى بالنبات ، لا الاقذار . وأصلح أماكنه : ما كان في نهر جيد الماء ، وكان
يأوى إلى الأماكن الصخرية ، ثم الرملية ، والمياه الجارية العذبة التي لا قذر فيها ولا حمأة ،
الكثيرة الاضطراب والتموج ، المكشوفة للشمس والرياح .
والسمك البحري فاضل محمود لطيف . والطري منه بارد رطب ، عسر الانهضام ،
يولد بلغما كثيرا . إلا البحر
وكان رقيق القشر ، ولم يكن صلب اللحم ولا يابسه ، وكان في ماء عذب جار على
الحصباء ، ويتغذى بالنبات ، لا الاقذار . وأصلح أماكنه : ما كان في نهر جيد الماء ، وكان
يأوى إلى الأماكن الصخرية ، ثم الرملية ، والمياه الجارية العذبة التي لا قذر فيها ولا حمأة ،
الكثيرة الاضطراب والتموج ، المكشوفة للشمس والرياح .
والسمك البحري فاضل محمود لطيف . والطري منه بارد رطب ، عسر الانهضام ،
يولد بلغما كثيرا . إلا البحر
ي وما جرى مجراه : فإنه يولد خلطا محمودا . وهو يخصب البدن ،
ويزيد في المنى ، ويصلح الامزاج الحارة .
وأما المالح فأجوده : ما كان قريب العهد بالتملح . وهو حار يابس ، وكلما تقادم عهده :
ازداد حره ويبسه .))) ابن قيم الجوزية
والحمد لله رب العالمين
___________________
هذا البحث ضمن سلسلة "كل ما يخص اللحم وفق مدرسة اهل البيت عليهم السلام وراي الطب في ذلك.."
وأما المالح فأجوده : ما كان قريب العهد بالتملح . وهو حار يابس ، وكلما تقادم عهده :
ازداد حره ويبسه .))) ابن قيم الجوزية
والحمد لله رب العالمين
___________________
هذا البحث ضمن سلسلة "كل ما يخص اللحم وفق مدرسة اهل البيت عليهم السلام وراي الطب في ذلك.."
جل الاحاديث من الوسائل