اللهم صل على محمد وآل محمد
التدبر هو الوقوف عند الآية، وإجالة النظر فيها، وما تنطوي عليــه من أبعاد فكريـة واجتماعية وسياسية وأخلاقية. فلا ينبغي أن تكون تلاوة آيات القرآن الكريم مجرد قراءة عابرة. فمن الضروري للانسان المسلـم الذي يريد التسلح بالقـرآن مـن خلال تقوية إيمانه، أن يتلو كتاب الله بإمعان وتوجه. فلا بد من أن تنسجم مع خطاب الله سبحانـه وحديثه معنــا، لكي تطمئن بـه قلوبنـا، وتنـزل السكينة على أرواحنا ونفوسنــا.
فبالقرآن يصيــر الانسان الى القناعــة، وبه يمتلئ سعادة وراحـة روحية ومعنويــة.
إن تدبر القرآن يزوّد المؤمن بالبصيرة، فيفهم الحياة بأفضل وجه، ويميّز الجيد فيها عن السيء، والطيب من الخبيث، ولا ينخدع بالمظاهر الجوفاء. فلابد من فهم القرآن والانسجام معه، وأن لا نوحي إلى أنفسنا بأننا دون مستوى فهم القرآن. صحيح إن بعض الآيات تحتاج الى مراجعة التفاسير لفهم مغزاها، ولكن القرآن على العموم واضح المعنى، سهل الفهم، وهو نفسه يؤكد على هذه الحقيقة قائلاً
{ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُدَّكِرٍ } (القمر / 17
ولذلك فان من يفتح قلبه للقرآن، سيفهمه باذن الله تعالى، وسيمنحه إلهاماً خاصاً يفهم به لغة القرآن.
التدبر هو الوقوف عند الآية، وإجالة النظر فيها، وما تنطوي عليــه من أبعاد فكريـة واجتماعية وسياسية وأخلاقية. فلا ينبغي أن تكون تلاوة آيات القرآن الكريم مجرد قراءة عابرة. فمن الضروري للانسان المسلـم الذي يريد التسلح بالقـرآن مـن خلال تقوية إيمانه، أن يتلو كتاب الله بإمعان وتوجه. فلا بد من أن تنسجم مع خطاب الله سبحانـه وحديثه معنــا، لكي تطمئن بـه قلوبنـا، وتنـزل السكينة على أرواحنا ونفوسنــا.
فبالقرآن يصيــر الانسان الى القناعــة، وبه يمتلئ سعادة وراحـة روحية ومعنويــة.
إن تدبر القرآن يزوّد المؤمن بالبصيرة، فيفهم الحياة بأفضل وجه، ويميّز الجيد فيها عن السيء، والطيب من الخبيث، ولا ينخدع بالمظاهر الجوفاء. فلابد من فهم القرآن والانسجام معه، وأن لا نوحي إلى أنفسنا بأننا دون مستوى فهم القرآن. صحيح إن بعض الآيات تحتاج الى مراجعة التفاسير لفهم مغزاها، ولكن القرآن على العموم واضح المعنى، سهل الفهم، وهو نفسه يؤكد على هذه الحقيقة قائلاً
{ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُدَّكِرٍ } (القمر / 17
ولذلك فان من يفتح قلبه للقرآن، سيفهمه باذن الله تعالى، وسيمنحه إلهاماً خاصاً يفهم به لغة القرآن.
تعليق