إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صعوبات التعلم .. الحلقة الثانية .. ( صعوبة القراءة ) .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صعوبات التعلم .. الحلقة الثانية .. ( صعوبة القراءة ) .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    صعوبات التعلم .. الحلقة الثانية .. ( صعوبة القراءة )




    عرفوا صعوبات القراءة تعريفات عديدة ، نذكر منها تعريف الدكتور فتحي الزيات حيث عرفه : بأنه اضطراب أو قصور أو صعوبات نمائية ذات جذور عصبية تعبر عن نفسها في صعوبات تعلم القراءة ، والفهم القرائي للمدخلات اللفظية المكتوبة عموماً ، على الرغم من توفر القدر الملائم من : الذكاء ، وظروف التعليم والتعلم ، والإطار الثقافي الاجتماعي .

    وقد ورد تعريف آخر وبسيط لصعوبات القراءة في معجم علم النفس والتربية ج 1 وهو : تعطل القدرة على قراءة ما يقرأ جهراً أو صمتاً أو في فهمه ، وليس لهذا التعطل صلة بأي عيب في النطق .


    وعلى هذا فالذين يعانون من صعوبات في القراءة هم ناس اسوياء وليس لديهم مرض عضوي أو نفسي وكذلك ليس لديهم عيب في اجهزة الجسم التي تقوم بعملية النطق .


    وكما هو المعروف فإنه يتم عادة تعلم القراءة في الصف الأول الابتدائي ولكن هناك الكثير من الطلاب ممن يتعلمونها فيما بعد ، وفي صعوبات القراءة هناك الكثير من العادات الغير جيدة التي يستخدمها الطلاب اثناء القراءة فمنهم من يقوم بالقراءة سريعاً مع حذف الكلمات التي لا يستطيع قراءتها ، وهناك من يقوم بالقراءة البطيئة حيث يستطيع قراءة الكلمات التي مرت عليه سابقاً ولكنه لا يستطيع قراءة الكلمات الجديدة . وقد يقوم الطالب بالأبدال حيث يحل كلمة محل كلمة أخرى ، وقد يقوم طالب بالإدخال حيث يدخل كلمة غير موجودة إلى السياق المقروء ، وهناك من يكون لديه نقص في الفهم حيث يركز على تفسير رموز الكلمة دون أن يحاول أن يفهم معناها ويكون تكوين الطالب هنا للحروف ضعيف جداً .

    وعلينا أن نقرر المبدأ الذي قرره علماء سيكولوجية التعلم من أنه لا تعلم بدون دافعية ولكي نجعل الطالب يٌقبل على القراءة وفهم ما يقرأ نتبع معه ما يوصي به علماء التربية وعلماء سيكولوجية التعلم ومنهم الخبير أ . د فتحي الزيات أستاذ علم النفس المعرفي وصعوبات التعلم حيث يوصي المعلمين الذين يدرسون القراءة بما يلي :


    1 – تعليم الطلاب الأصوات المتماثلة والمختلفة في النطق ، واشكال حروف هذه الأصوات عبر مواقعها المختلفة في الكلمات ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة ) .
    2 – تقديم تعليم مباشر في التحليل اللغوي : حروف ، مقاطع ، كلمات ، رموز مع اعطاء تعليم صريح ومباشر لأصوات تهجي الحروف ودمجها لتكوين كلمات

    3 – تعلم الطلاب القراءة الالية أو التلقائية مع فهم ما يقرؤون .

    4 – تعلم القراءة والتهجي معاً ، والعلاقة بينهما وكيف يمكن تهجي الكلمات التي تقرأ على النحو الصحيح .

    5 – حدد لهم الموضوعات التي يطلب منهم قراءتها داخل الصف قراءة جهرية ، واطلب التدريب على قراءتها في البيت أو بمساعدتك خلال وقت اضافي تخصصه لهم قبل موعد القراءة الجهرية في الصف بيوم على الأقل .

    6 – رتب تدريبات لهؤلاء الطلاب على القراءة بمساعدة الكبار ، الأب أو الأم أو احد الأخوة ، حيث ان هذه العملية تساعد في تدعيم الفهم وبناء تراكم المفردات اللغوية لديهم ..


    هذه اهم التوصيات ، اضافة إلى توصيات أخرى كثيرة منها تكوين ودعم الاتجاهات الايجابية نحو القراءة باعتبارها أهم مصادر التعلم والانفتاح على الحياة .

    وفي الختام على الجميع ان يتعاونوا من أجل مساعدة هؤلاء الأطفال في التغلب على الصعوبات التي يعانون منها في تعلم القراءة ، وتذليل كل الصعوبات امامهم من أجل ان يستمروا في حياتهم الدراسية ولكي لا يصابوا بالإحباط في أول الطريق .

    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت اخي الفاضل بارك الله بكم نفعكم الله بها في الدنيا والاخرة
    اعتقد ان صعوبة القراة للاطفال في سن معين هو امر اعتيادي وطبيعي قد يختلف عند البعض لكن التفاوت بسيط وعند الكبر والسن البالغ يتحسن
    فما هي وجهة نضركم اخي رافد في راي القاصر نورونا
    التعديل الأخير تم بواسطة حب علي ; الساعة 20-08-2014, 02:51 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد


      الأخ الكريم الفاضل ( حب علي )


      أشكركم كثيراً لمتابعتكم لأكثر ما يكتب في المنتدى من مواضيع


      أخي الكريم : كل مشكلة أو صعوبة سواء كانت صغيرة أم كبيرة هي محل دراسة ونقاش في علم النفس بشكل عام ، وعلم نفس التربية وعلم النفس المعرفي بشكل خاص .. فالعلماء يركزون دائما على كل الصعوبات والمشاكل ويدرسونها بغية الوصول ألى حلول لها .

      واتفق معك بأنها
      ( صعوبة القراءة ) في سن معين ، أي في بداية تعلم وتعليم الطفل تكون تكون أشبه بالأمر الطبيعي بسبب وجود الفروق الفردية بين الأفراد ، وأنها مع تقدم الزمن وتقدم الطفل في الدراسة تبدأ بالتلاشي شيئاً فشيئاً إلا بعض الحالات مما يكون أمراً يستحق الدراسة ويستحق والمعالجة ، وأيضاً يجب أن لا نغفل بأن هذا الأمر ربما يكون عائقاً للبعض في طريقهم نحو أكمال دراستهم والتقدم فيها .

      وفقكم الله اخي الكريم وزاد في توفيقكم

      ودمتم بخير سالمين




      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محم وال محمد


        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        احسنتم أخي ( المبدع ) موضوع مميز واكثرمن رائع استفدنا منه .



        انتظر المزيد

        السلام على الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وآل محمد


          الأخت الكريمة والمشرفة المبدعة ( مجانين الحسين )


          أشكر مروركم العطر الذي زاد الموضوع قيمة وأهمية

          دعائي لكم بالمزيد من التوفيق

          رزقكم الله الصحة والسلامة

          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            شكرا اخي رافد على البيان والرد واعتذر من جنابكم
            موفق
            .................................................. ...........................

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وآل محمد

              أشكر الأخ الكريم (( حب علي )) على متابعته لما أكتب

              وأسأل الله له التوفيق

              وفق الله الجميع للإرتقاء بهذه المنتديات المباركة

              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وآل محمد
              وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم أخي الكريم الموضوع مميز وهادف وجعله الله في ميزان اعمالكم

                يعاني الكثير من الأطفال من هذه المشاكل التي تسبب للكثير منهم أحراجاً وقد يكون سبباً يودي لظعف الشخصية عند البعض خوف من أن يسخر منهم الأقارب والأصدقاء ومع الأسف نجد الكثير من العوال يستخدمون أسلوب السخرية من الأطفال أعتقاداً منهم أنه مزاح ولكن هذا يؤثرعليهم كثيراً
                وفقكم الله لكل خير

                من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


                {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
                {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
                ينادي مناد يوم القيامة :
                ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

                عفا وأصلح فأجره على الله





                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وآل محمد

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختنا الكريمة (( همسات علي ))

                  أشكركم لمروركم الكريم وأشكركم على تعليقتكم المميزة

                  نعم يؤكد علم النفس على ضرورة التعامل الجيد مع كل صعوبات التعلم

                  وبالخصوص صعوبة تعلم القراءة

                  وذلك لكونها مفتاح القراءة لكل العلوم والمعارف

                  حفظكم الله أختنا الكريمة

                  ورزقكم الله خير الدنيا والآخرة

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وآل محمد
                  وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

                  تعليق


                  • #10
                    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183
                    بسم الله الرحمن الحيم
                    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين الغر الميامين .
                    شكرا ً جزيلا ًالى الاخ العزيز المتألق بأطروحاته القيمة , ( الاخ رافد الخزرجي )
                    اخي الغالي
                    ما فائدة تواجد طرق جديدة وحديثة لتعليم القراءة والكتابة , والكادر التدريسي بعيد عن ذلك التطبيق ,
                    والدليل هو قول وزارة التربية والتعليم ان تفوق الطلبة عبارة عن 50 % للمدرسة , و50% للمتابعة المنزلية من قبل الاهل ,
                    فعلى هذا الاعتبار الطالب الذي لا يحظى بمتابعة منزلية من قبل الاهل لا بد ان يحصل على 50 % من نسبة التعلم والنجاح , التابعة لمدرسته , ولكن اقسم لك بمجرد ان ترفع يدك عن متابعة ابنك , فانه لا يحصل حتى على 20 % من نسبة التعليم والنجاح
                    فأين ال 50 % التابعة للكادر التدريسي
                    انا اعتقد ان وزارة التربية والتعليم عليها تشكيل لجان متابعة لكوادر التدريس لتلاحظ , هل هناك تطبيق ام لا
                    عذرا للمداخلة ووفقكم الله تعالى لكل خير بحق محمد وآل محمد
                    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	trtrtr.jpg  
مشاهدات:	3 
الحجم:	6.7 كيلوبايت 
الهوية:	160183


                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      اللهم صل على محمد وآل محمد


                      الأخ الكريم (( الفتح المبين ))

                      وفقكم الله وحفظكم وبارك الله فيكم لهذه المتابعة وهذه الألتفاتة

                      أخي الكريم : ما نطرحه هو وجهة النظر الموجودة في علم النفس وعلم النفس التربوي وعلم النفس المعرفي

                      أما واقع التطبيق في العراق وعدمه فهذا موكول إلى الجهات الرسمية كما أشرت أنت أخي الكريم

                      ولكن كلامنا لمن يستمع القول فيتبع أحسنه ، ولمن يريد أن يؤدي الأمانة التي يحملها على خير وجه

                      وهي أمنيات للنهوض بواقع التعليم في بلدنا العزيز

                      وأيضاً كلامنا موجه للأسرة لغرض المتابعة

                      وفقكم الله أخي الكريم وأشكر مروركم الكريم وتعليقتكم الرائعة ووجهة نظركم القيمة

                      دعائي لكم بالتوفيق

                      وأن يرزقكم الله خير الدنيا والآخرة

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      اللهم صل على محمد وآل محمد
                      وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

                      تعليق

                      يعمل...
                      X