بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
صعوبات التعلم .. الحلقة الثانية .. ( صعوبة القراءة )
عرفوا صعوبات القراءة تعريفات عديدة ، نذكر منها تعريف الدكتور فتحي الزيات حيث عرفه : بأنه اضطراب أو قصور أو صعوبات نمائية ذات جذور عصبية تعبر عن نفسها في صعوبات تعلم القراءة ، والفهم القرائي للمدخلات اللفظية المكتوبة عموماً ، على الرغم من توفر القدر الملائم من : الذكاء ، وظروف التعليم والتعلم ، والإطار الثقافي الاجتماعي .
وقد ورد تعريف آخر وبسيط لصعوبات القراءة في معجم علم النفس والتربية ج 1 وهو : تعطل القدرة على قراءة ما يقرأ جهراً أو صمتاً أو في فهمه ، وليس لهذا التعطل صلة بأي عيب في النطق .
وعلى هذا فالذين يعانون من صعوبات في القراءة هم ناس اسوياء وليس لديهم مرض عضوي أو نفسي وكذلك ليس لديهم عيب في اجهزة الجسم التي تقوم بعملية النطق .
وكما هو المعروف فإنه يتم عادة تعلم القراءة في الصف الأول الابتدائي ولكن هناك الكثير من الطلاب ممن يتعلمونها فيما بعد ، وفي صعوبات القراءة هناك الكثير من العادات الغير جيدة التي يستخدمها الطلاب اثناء القراءة فمنهم من يقوم بالقراءة سريعاً مع حذف الكلمات التي لا يستطيع قراءتها ، وهناك من يقوم بالقراءة البطيئة حيث يستطيع قراءة الكلمات التي مرت عليه سابقاً ولكنه لا يستطيع قراءة الكلمات الجديدة . وقد يقوم الطالب بالأبدال حيث يحل كلمة محل كلمة أخرى ، وقد يقوم طالب بالإدخال حيث يدخل كلمة غير موجودة إلى السياق المقروء ، وهناك من يكون لديه نقص في الفهم حيث يركز على تفسير رموز الكلمة دون أن يحاول أن يفهم معناها ويكون تكوين الطالب هنا للحروف ضعيف جداً .
وعلينا أن نقرر المبدأ الذي قرره علماء سيكولوجية التعلم من أنه لا تعلم بدون دافعية ولكي نجعل الطالب يٌقبل على القراءة وفهم ما يقرأ نتبع معه ما يوصي به علماء التربية وعلماء سيكولوجية التعلم ومنهم الخبير أ . د فتحي الزيات أستاذ علم النفس المعرفي وصعوبات التعلم حيث يوصي المعلمين الذين يدرسون القراءة بما يلي :
1 – تعليم الطلاب الأصوات المتماثلة والمختلفة في النطق ، واشكال حروف هذه الأصوات عبر مواقعها المختلفة في الكلمات ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة ) .
2 – تقديم تعليم مباشر في التحليل اللغوي : حروف ، مقاطع ، كلمات ، رموز مع اعطاء تعليم صريح ومباشر لأصوات تهجي الحروف ودمجها لتكوين كلمات
3 – تعلم الطلاب القراءة الالية أو التلقائية مع فهم ما يقرؤون .
4 – تعلم القراءة والتهجي معاً ، والعلاقة بينهما وكيف يمكن تهجي الكلمات التي تقرأ على النحو الصحيح .
5 – حدد لهم الموضوعات التي يطلب منهم قراءتها داخل الصف قراءة جهرية ، واطلب التدريب على قراءتها في البيت أو بمساعدتك خلال وقت اضافي تخصصه لهم قبل موعد القراءة الجهرية في الصف بيوم على الأقل .
6 – رتب تدريبات لهؤلاء الطلاب على القراءة بمساعدة الكبار ، الأب أو الأم أو احد الأخوة ، حيث ان هذه العملية تساعد في تدعيم الفهم وبناء تراكم المفردات اللغوية لديهم ..
هذه اهم التوصيات ، اضافة إلى توصيات أخرى كثيرة منها تكوين ودعم الاتجاهات الايجابية نحو القراءة باعتبارها أهم مصادر التعلم والانفتاح على الحياة .
وفي الختام على الجميع ان يتعاونوا من أجل مساعدة هؤلاء الأطفال في التغلب على الصعوبات التي يعانون منها في تعلم القراءة ، وتذليل كل الصعوبات امامهم من أجل ان يستمروا في حياتهم الدراسية ولكي لا يصابوا بالإحباط في أول الطريق .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين .
تعليق