بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
مسألة 21: يحرم الإفتاء على غير المجتهد مطلقاً، وأما من يفقد غير الاجتهاد من سائر الشروط فيحرم عليه الفتوى بقصد عمل غيره بها.
ويحرم القضاء على من ليس أهلاً له، ولا يجوز الترافع إليه ولا الشهادة عنده إذا لم ينحصر استنقاذ الحق المعلوم بذلك، وكذا المال المأخوذ بحكمه حرام إذا لم يكن شخصياً أو مشخصاً بطريق شرعي، وإلا فهو حلال، حتى فيما إذا لم ينحصر استنقاذه بالترافع إليه وإن أثم في طريق الحصول عليه في هذا الفرض.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
قال سماحة السيد السيستاني دام ظله (يحرم الإفتاء على غير المجتهد مطلقاً )
س1/ ما معنى مطلقا ؟
الجواب :
اي ان هذا الحكم , وهو ((حرمة الافتاء )) هو على نحو الاطلاق , وليس تقدير الكلام ان الاطلاق تابعا او عائدا على المجتهد , اي لنوع المجتهد (كما يقال ان هذا مجتهد مطلق وهذا مجتهد متجزأ...لا) وانما الاطلاق تابعا للافتاء وتقدير الكلام هو(يحرم الافتاء مطلقا على غير المجتهد )) والاطلاق هنا بمعنى هذا الفصيل ,
وهو ان هذا الشخص الغير مجتهد يحرم عليه الافتاء سواء كان افتائه بقصد العمل ام بغيرقصد العمل , يعني سواء كان هذا الشخص الذي يفتي الان , هو قاصدا بهذا الافتاء ان يعمل به غيره من الناس , ام لم يقصد ان يعمل به غيره من الناس , وهذا هو معنى الاطلاق هنا
س2 / من هوالمقصود بعبارة سماحة السيد دام ظله (بغير المجتهد )
الجواب:
هذا الكلام لا يخص عامة الناس فقط , اي ان هذا الحكم بحرمة الافتاء لا يخص عوام الناس (عامة الناس اقصد بها الناس الغير متفقهين فقط) وانما القصد هو لخواص الناس وعوامهم اي المتفقهين وغير المتفقهين , وكل شرائح المجتمع ممن فقد الشرط او الضابطة , ماهي هذه الضابطة ؟ , يقول سماحته دام ظله الضابطة هي اذا كان المفتي (غير المجتهد )
وبمعنى آخر هناك من يفتي بقصد ان يعمل به غيره او لم يقصد به ان يعمل به غيره , (على نحو الاطلاق) وغير المجتهد قد يكون
أ/ من هم ينتمون الى المدارس الدينية ((الحوزات)).................يحرم عليهم الافتاء,سواء كان افتائه بقصد العمل اي ان يعمل به غيره ام لا
ب /من هم لا ينتمون الى المدارس الدنية ((الحوزات))...........يحرم عليهم الافتاء , سواء كان افتائه بقصد العمل اي ان يعمل به غيره ام لا
اذا كلام السيد (غير المجتهد ) لا خص فقط طلاب العلوم الدينية الذين لم ينالوا شرف الاجتهاد بل كل من فقد هذا الشرط من عامة الناس ومن خواص الناس
س3/ نرى بعض طلاب المدارس الدينية وهم لم ينالوا شرف الاجتهاد يجلسون والناس يستفتونهم , فهل يحرم عليهم ذلك؟
الجواب:
ان طلاب المدارس الدينية اللذين يجلسون لغرض الاستفتاء , هم ممن رشحتهم هذه المدرسة او الحوزة لكفائتهم بنقل افتاء سماحة المراجع الى عامة الناس , وليس لغرض ان يفتون بشئ جديد من عندهم , ومن يفتي من عنده , نعم تشمله هذه المسألة ويحرم عيله هذا الافتاء مطلقا .
بقية المسألة يأتي الحديث عنها انشاء الله والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
مسألة 21: يحرم الإفتاء على غير المجتهد مطلقاً، وأما من يفقد غير الاجتهاد من سائر الشروط فيحرم عليه الفتوى بقصد عمل غيره بها.
ويحرم القضاء على من ليس أهلاً له، ولا يجوز الترافع إليه ولا الشهادة عنده إذا لم ينحصر استنقاذ الحق المعلوم بذلك، وكذا المال المأخوذ بحكمه حرام إذا لم يكن شخصياً أو مشخصاً بطريق شرعي، وإلا فهو حلال، حتى فيما إذا لم ينحصر استنقاذه بالترافع إليه وإن أثم في طريق الحصول عليه في هذا الفرض.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
قال سماحة السيد السيستاني دام ظله (يحرم الإفتاء على غير المجتهد مطلقاً )
س1/ ما معنى مطلقا ؟
الجواب :
اي ان هذا الحكم , وهو ((حرمة الافتاء )) هو على نحو الاطلاق , وليس تقدير الكلام ان الاطلاق تابعا او عائدا على المجتهد , اي لنوع المجتهد (كما يقال ان هذا مجتهد مطلق وهذا مجتهد متجزأ...لا) وانما الاطلاق تابعا للافتاء وتقدير الكلام هو(يحرم الافتاء مطلقا على غير المجتهد )) والاطلاق هنا بمعنى هذا الفصيل ,
وهو ان هذا الشخص الغير مجتهد يحرم عليه الافتاء سواء كان افتائه بقصد العمل ام بغيرقصد العمل , يعني سواء كان هذا الشخص الذي يفتي الان , هو قاصدا بهذا الافتاء ان يعمل به غيره من الناس , ام لم يقصد ان يعمل به غيره من الناس , وهذا هو معنى الاطلاق هنا
س2 / من هوالمقصود بعبارة سماحة السيد دام ظله (بغير المجتهد )
الجواب:
هذا الكلام لا يخص عامة الناس فقط , اي ان هذا الحكم بحرمة الافتاء لا يخص عوام الناس (عامة الناس اقصد بها الناس الغير متفقهين فقط) وانما القصد هو لخواص الناس وعوامهم اي المتفقهين وغير المتفقهين , وكل شرائح المجتمع ممن فقد الشرط او الضابطة , ماهي هذه الضابطة ؟ , يقول سماحته دام ظله الضابطة هي اذا كان المفتي (غير المجتهد )
وبمعنى آخر هناك من يفتي بقصد ان يعمل به غيره او لم يقصد به ان يعمل به غيره , (على نحو الاطلاق) وغير المجتهد قد يكون
أ/ من هم ينتمون الى المدارس الدينية ((الحوزات)).................يحرم عليهم الافتاء,سواء كان افتائه بقصد العمل اي ان يعمل به غيره ام لا
ب /من هم لا ينتمون الى المدارس الدنية ((الحوزات))...........يحرم عليهم الافتاء , سواء كان افتائه بقصد العمل اي ان يعمل به غيره ام لا
اذا كلام السيد (غير المجتهد ) لا خص فقط طلاب العلوم الدينية الذين لم ينالوا شرف الاجتهاد بل كل من فقد هذا الشرط من عامة الناس ومن خواص الناس
س3/ نرى بعض طلاب المدارس الدينية وهم لم ينالوا شرف الاجتهاد يجلسون والناس يستفتونهم , فهل يحرم عليهم ذلك؟
الجواب:
ان طلاب المدارس الدينية اللذين يجلسون لغرض الاستفتاء , هم ممن رشحتهم هذه المدرسة او الحوزة لكفائتهم بنقل افتاء سماحة المراجع الى عامة الناس , وليس لغرض ان يفتون بشئ جديد من عندهم , ومن يفتي من عنده , نعم تشمله هذه المسألة ويحرم عيله هذا الافتاء مطلقا .
بقية المسألة يأتي الحديث عنها انشاء الله والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
تعليق