بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
صعوبات التعلم .. الحلقة الأخيرة .. ( صعوبة تعلم الرياضيات )اللهم صل على محمد وآل محمد
نختم حديثنا في هذه الحلقة عن آخر صعوبة من صعوبات التعلم ، فبعد أن تكلمنا عن صعوبات التعلم بشكل عام ومن ثم تكلمنا عن صعوبة القراءة ، وصعوبة الكتابة ، والان نتحدث عن صعوبة تعلم الرياضيات او ما يسمى بصعوبة الحساب .
وقد كثرت البحوث والدراسات عن هذه الصعوبات في السنوات الأخيرة والكلام فيها طويل وكثير ، ولكن سوف نقتصر على تعريف هذه المشكلة وبيان بعض الأسباب التي تؤدي إليها وكذلك بيان بعض الطرق التي تساعد على تجاوز هذه المشكلة .
وقد ورد تعريف لصعوبة تعلم الحساب في موسوعة ويكيبيديا هو : ( عسر الحساب و يُطلق عليه أيضاً عجز في الرياضيات ، وهو نوع محدد من صعوبة التعلم يشمل صعوبة فطرية في تعلم أو استيعاب الحسابات الرياضية و هو قريب لعسر القراءة ، يتضمن صعوبة في فهم الأرقام وتعلم كيفية ضربها وتعلم النظريات الرياضية وعدد من الأعراض المُشابهة ، على الرغم من عدم وجود نطاق مُحدد لصعوبة التعلم ) .
وحسب راي علماء نفس التربية فإن صعوبة تعلم الحساب والرياضيات يصيب عادة الأطفال الذين يملكون نسبة ذكاء منخفضة .
وبحسب رأي الدكتور فتحي الزيات الخبير بعلم النفس المعرفي فإن الرياضيات فيه مهارات يجب أن يتعلمها ويتقنها الطالب جيداً ومنها : ( تطبيق مبادئ الاستقراء والاستنباط والأستدلال عموماً في حل مشكلات الرياضيات ، بأستخدام المفاهيم والأسس والمباديء والقواعد والمعرفة الرياضية ، وتعميمها في مواقف الحياة الواقعية ) .
وهناك من يرى ان السبب في هذه الصعوبات هو طريقة التدريس نفسها فيعتبرها البعض من المشاكل التي تضاف إلى المشاكل التي ساعدت في تكوين هذه الصعوبات ، وترى الدكتورة حنان محمود : أن هناك توجه نحو تطبيق منهج ( التحقيق ) أو ( القيام بحل المشاكل ) لتعليم الرياضيات بدلاً من أستخدام الطرق التي تركز بشكل رئيسي على تطوير مهارات الأطفال في علم الحساب ) . وهذا بحد ذاته علاج وخروج عن طرق التدريس التقليدية القديمة . وكذلك هناك من يضيف إلى هذه الأسباب اسباب اخرى منها تعدد الصعوبات لدى هذا الطالب فنرى عنده صعوبة في القراءة وصعوبة في الكتابة ايضا . وكذلك ضعف اكتساب الطلاب للقواعد والقوانين الرياضية ، وايضاً عدم اهتمام الطالب بممارسة التدريب المبكر للخبرات والأنشطة العقلية الرياضية . وكذلك علينا ان لا ننسى نقص الدافعية والاتجاه السلبي نحو الرياضيات .
ولعلاج هذه الصعوبة من صعوبات التعلم تقترح الدكتورة سامية صدقة مداح ما يلي :
1 - زيادة وقت التدريس .
2 – استخدام التدريس الفعال : والذي يتضمن وجود فترة لمراجعة مادرس سابقا ومن ثم القيام بتدريس المادة الجديدة ، وكذلك إعطاء وقت جيد لحل المسائل الرياضية والتمارين التي درست .
3 – التنويع في حجم المجموعات : فالمجموعات الكبيرة تفيد في العصف الذهني ، وفي أنشطة حل المشكلات ، وأما التدريس للمجموعات الصغيرة فإنه يسمح للمعلم بالأهتمام بالطالب وكذلك يسمح بتعاون الطالب مع زملائه في مستويات مشابهة .
4 – استخدام امثلة من الحياة : لأن ما يكون ملموس هو أقرب للذهن .
5 – استخدام التعزيز بأستمرار حتى يكون مصدر تشجيع للطلاب .
وفي نهاية كلامنا لابد من تنويع طرق التدريس ومتابعة كل ماهو جديد حول مشكلات صعوبات التعلم لكي يصل المعلم إلى غايته في تفهيم الطلاب وفي تجاوز هذه المشكلة التي يعاني منها البعض والتي تسبب له تعب وتجعله يشعر بالإحباط من عدم مواصلة دراسته .
وفق الله الجميع ودعائنا أن تتضافر الجهود من أجل رفع المستوى التعليمي لأبنائنا ، ومن أجل النهوض بواقع التعليم في بلدنا .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على اشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً كثيرا ..
---------------------------------------
المصادر :
صعوبات التعلم .. الدكتور فتحي الزيات .
تدريس الرياضيات لذوي صعوبات التعلم .. الدكتورة سامية صدقة مداح
مقال عن صعوبات تعلم الرياضيات .. الدكتورة حنان محمود .
تعليق