إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بشهادة عمر بن الخطان أن قريش كرهة أن تجتمع النبوة والإمامة في بني هاشم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بشهادة عمر بن الخطان أن قريش كرهة أن تجتمع النبوة والإمامة في بني هاشم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    عندما نرجع التاريخ نجد سقطات للقوم تبين حجم التآمر على أهل البيت عليهم السلام .
    فقد سجل التاريخ فلتات وسقطات لعمر بن الخطاب يفصح فيها كراهية قريش أن تجتمع في بني هاشم النبوة والإمامة ،
    عندما أراد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أن يكتب الكتاب حيث قال أعطوني دواة وكتف أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعدي ولما واجهه القوم بتلك الكلمة القارصة والعبارة الجارحة ( وهي قولهم يهجر أو غلبه الوجع ) خاصة وهو في آخر أيامه من الدنيا رأى إن من الحكمة والمصلحة أن يعدل عن كتابته حفاظا على الدين وقياما بما أوجبه صلى الله عليه وآله من تقديمه الأهم على المهم وهذا ما ما سجله التاريخ .
    فقد علم عمر أن النبي صلى الله عليه وآله أراد في مرضه أن يكتب لعلي عليه السلام بالخلافة ويعهد بها إليه، فمنعه من ذلك، لعلمه بأن العرب تنقض عليه لبغضها له كما يدعي
    فقد جاء في تاريخ الطبري الذي يعتمد عليه السلفية كما يقول ابن تيمية :
    عن ابن عباس، قال بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبعض أصحابه يتذاكرون الشعر، فقال بعضهم: فلان أشعر؛ وقال بعضهم: بل فلان أشعر، قال: فأقبلت، فقال عمر: قد جاءكم أعلم الناس بها، فقال عمر: من شاعرالشعراء يا بن عباس؟ قال: فقلت: زهير بن أبي سلمى، فقال عمر: من شاعر الشعراء يا بن عباس؟ قال: فقلت: زهير بن أبي سلمى، فقال عمر: هلمّ من شعره ما نستدل به على ما ذكرت؛ فقلت: امتدح قوماً من بني عبد الله بن غطفان، فقال:
    لو كان يقعد فوق الشمس من كرم ... قوم بأولهم أو مجدهم قعدوا
    قوم أبوهم سنان حين تنسبهم ... طابوا وطاب من الأولاد ما ولدوا
    إنس إذا أمنوا، جن إذا فزعوا ... مرزءون بها ليل إذا حشدوا
    محدون على ما كان من نعم ... لا ينزع الله منهم ماله حسدوا
    فقال عمر: أحسن؛ وما أعلم أحداً أولى بهذا الشعر من هذا الحيّ من بني هاشم! لفضل رسول الله صلى الله عليه وسلّم وقرابتهم منه، فقلت: وفقت يا أمير المؤمنين، ولم تزل موفقاُ، فقال: يا بن عباس، أتدري ما منع قومكم منهم بعد محمد؟ فكرهت أن أجيبه، فقلت: إن لم أكن أدري فأمير المؤمنين يدريني، فقالعمر: كرهوا أن يجمعوا لكم النبوّة والخلافة، فتبجحوا على قومكم بجحاً بجحاً، فاختارت قريش لأنفسها فأصابت ووفقت.
    فقلت: يا أمير المؤمنين، إن تأذن لي في الكلام، وتمط عني الغضب تكلمت.
    فقال: تكلم يا بن عباس، فقلت: أمّا قولك يا أمير المؤمنين: اختارت قريش لأنفسها فأصابت ووفّقت، فلو أن قريشاً اختارت لأنفسها حيث اختار الله عزّ وجلّ لها لكان الصواب بيدها غير مردود ولا محسود. وأما قولك: إنهم كرهوا أن تكون لنا النبوّة والخلافة، فإنّ الله عزّ وجلّ وصف قوماً بالكراهية فقال: " ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم " فقال عمر: هيهات والله يا بن عباس! قد كانت تبلغني عنك أشياء كنت أكره أن أفرّك عنها، فتزيل منزلتك مني؛ فقلت: وما هي يا أمير المؤمنين؟ فإن كانت حقا فما ينبغي أن تزيل منزلتي منك وإن كانت باطلا فمثلي أماط الباطل عن نفسه فقال عمر بلغني أنك تقول إنما صرفوها عنا حسدا وظلما فقلت أما قولك يا أمير المؤمنين ظلما فقد تبين للجاهل والحليم وأما قولك حسدا فإن إبليس حسد آدم فنحن ولده المحسودون فقال عمر هيهات أبت والله قلوبكم يا بني هاشم إلا حسدا ما يحول وضغنا وغشا ما يزول فقلت مهلا يا أمير المؤمنين لا تصف قلوب قوم أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا بالحسد والغش فإن قلب رسول الله صلى الله عليه و سلم من قلوب بني هاشم فقال عمر إليك عني يابن عباس فقلت أفعل فلما ذهبت لأقوم استحيا مني فقال يابن عباس مكانك فوالله إني لراع لحقك محب لما سرك فقلت يا أمير المؤمنين إن لي عليك حقا وعلى كل مسلم فمن حفظه فحظه أصاب ومن أضاعه فحظه أخطأ ثم قام فمضى (1).
    أقول وهذا الكلام واضح وصريح بأن أصحاب السقيفة كانوا يعلمون مسبقا بالنص على علي عليه السلام ولكنهم يرون أن مصلحة الأمة وانتقاض العرب، وعدم رغبتهم في اجتماع النبوة والإمامة في أهل البيت عليهم السلام . هذه المحاورة تكشف التي جرت بين ابن عباس بين قائد السقيفة عمر تبين حجم الجريمة والحقد على أهل البيت عليهم السلام .
    ــــــــــــــ
    (1) تاريخ الطبري ج 2 ص 578 .
    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي ; الساعة 22-08-2014, 01:56 AM. سبب آخر:
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    ﺭﺍﺋﻊ ﺟﺪﺍ ﻭﺟﻤﻴﻞ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ
    ﻣﺎﺩﻭﻧﻪ ﻗﻠﻤﻚ ﺍلراقي
    ﻣﻦﺍﺟﻤﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ
    ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺒﺪﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻜﺘﺐ
    ﻋﻮﺩﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﺪﺍﻋﻚ ﻭﺗﺎﻟﻘﻚﺩﺍﻡ ﻗﻠﻤﻚ
    ﻟﻤﺎ ﺳﻄﺮﺕ ﻭﺗﺴﻄﺮة
    ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﻊ ﻭﺍﺑﺪﺍﻉ.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

      مشكورين أختي ( طالبة ) لمروركم العطر وثنائكم الجميل
      قد انرتم متصفحي بحضوركم وتواجدكم المبارك
      تحياتي
      قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
      فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

      يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
      ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
      أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


      تعليق


      • #4
        شكرا للموضــــوع المميــــــز

        سلمت أناملك الذهبيه على ماخطته لنا

        كم أنا سعيدة وأنا واقف هنا

        أروى ناظرى بحروفك المفعمه

        بالأشياء الجميله

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

          مشكورين أختي ( هنادي ) لمروركم العطر وثنائكم الجميل
          قد انرتم متصفحي بحضوركم وتواجدكم المبارك
          تحياتي

          قال رسول الله صلى الله عليه وآله
          من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
          فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

          يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
          ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
          أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


          تعليق


          • #6
            بسمه تعالى وبه نستعين

            أحسنتم أخي الجياشي على هذا الموضوع القيم جعله في ميزان اعمالكم.
            ومما ذكر في الكتب التاريخ من كلام عمر ما ذكر في كتاب الإمامة‌ والسياسة‌ ص‌ 9 : فقال: فَقَامَ عُمَرُ فَقَالَ: هيهات لا يجتمع سيفان في غمد واحد، إنه والله لا يرضى العرب أن تؤمركم ونبيها من غيركم، ولكن العرب لا ينبغي أن تولي هذا الامر إلا من كانت النبوة فيهم، وأولو الامر منهم، لنا بذلك على من خالفنا من العرب الحجة الظاهرة، والسلطان المبين، من ينازعنا سلطان محمد وميراثه، ونحن أولياؤه وعشيرته، إلا مدل بباطل، أو متجانف لاثم، أو متورط في هلكة.
            التعديل الأخير تم بواسطة سيد علاء العوادي ; الساعة 31-08-2014, 11:58 AM. سبب آخر:
            قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
            صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
            ************
            السلام عليكِ يا أم أبيها

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              وأفضل الصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
              الأخ الفاضل ( سيد علاء العودي )
              شكراً جزيلاً هذا المرور الجميل والأضافة القيمة وأقول :
              من الأدلة الصريحة على ولاية وإمامة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وخلافته لرسول الله
              ( صلى الله عليه وآله )وعلى الأمة حديث ( الولاية ) وهو قول النبي ( صلى الله عليه وآله ) عن علي (عليه السلام ):
              ( وهو ولي كل مؤمن بعدي ) أو ( وهو ولي كل مؤمن من بعدي ) وقد رواه بهذا اللفظ ابن حبان في صحيحه (1) والترمذي في جامعه الصحيح (2) والنسائي في السنن الكبرى (3) وأحمد بن حنبل في مسنده (4) وأبو يعلى في مسنده (5) وقال محقق الكتاب الشيخ حسين أسد ( رجاله رجال الصحيح ) ، والطيالسي في مسنده (6) والطبراني في المعجم الكبير (7) وهو في فضائل الصحابة لابن حنبل...
              ورواه بلفظ ( أنت ولي كل مؤمن بعدي ) الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين (9) وقال : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ) وقال الذهبي في تلخيص المستدرك : ( صحيح ) ، وأبو داود الطيالسي في مسنده (10) ، والطبراني في المعجم الكبير (11) وهو في فضائل الصحابة لابن حنبل (12) .ورواه بلفظ ( وعلي ولي كل مؤمن بعدي ) ابن أبي شيبة في مصنفه (13) وهو في فضائل الصحابة لابن حنبل (14) . ورواه بلفظ ( وهو وليكم بعدي ) أحمد بن حنبل في مسنده (15) وهو أيضاً في فضائل الصحابة (16) . ورواه بلفظ ( وهذا وليكم بعدي ) النسائي في السنن الكبرى (17) . ورواه بلفظ ( وإنه وليكم من بعدي ) الطبراني في المعجم الأوسط (18) .
              وهذا الحديث مروي بأسانيد صحيحة لا مطعن ولا مغمز فيها ، ولذلك صححه العديد من الحفاظ وكبار العلماء عند أهل السنة .
              قال ابن حجر في الإصابة : ( وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين قصة قال فيها : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : ما تريدون من علي إنّ علياً مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ) (19) .
              وأخرج ابن أبي عاصم في كتابه السنة بسنده عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : علي مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني محقق الكتاب : ( إسناده صحيح رجاله ثقات على شرط مسلم ) (20) .
              وصححع الألباني أيضاً في سلسلته الصحيحة كما سيأتي وصحيح سنن الترمذي (21) .
              وقال الحافظ السيوطي في كتابه القول الجلي الحديث 40 : ( الحديث الأربعون : عن عمران بن الحصين : إن رسول الله (صلى الله عليه وآله ) قال : علي مني وأنا مـن علي وهو ولي كل مؤمن بعدي أخرجـه ابن أبي شيبـة وصححه ) (22)
              ولكون هذا الحديث يحمل في مضمونه نصاً صريحاً على ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام من بعد النبي ( صلى الله عليه وآله ) على الأمة لم يخلو من محاولات الطعن فيه .
              ــــــــــــــــــــــــــــــــ
              (1) صحيح ابن حبان 15/373 برقم : 6929 .
              (2) سنن الترمذي 5/632 .
              (3) سنن النسائي 5/45 برقم : 8146 و 5/132 برقم : 8474 .
              (4) مسند أحمد 4/437 برقم : 19942 .
              (5) مسند أبي يعلى 1/293 برقم : 355 .
              (6) مسند الطيالسي 1/111 برقم : 829 .
              (7) المعجم الكبير 18/128 .
              (8) فضائل الصحابة 2/605 برقم : 1035 و 2/649 برقم : 1104 .
              (9) المستدرك على الصحيحين 3/143 برقم : 4652 .
              (10) مسند الطيالسي 1/360 برقم : 2752 .
              (11) المعجم الكبير 12/97 .
              (12) فضائل الصحابة 2/682 .
              (13) مصنف ابن أبي شيبة 6/372 برقم : 32121 .
              (14) فضائل الصحابة 2/620 برقم : 1060 .
              (15) مسند أحمد 5/356 برقم : 23062 .
              (16) فضائل الصحابة 2/688 برقم : 1175 .
              (17) السنن الكبرى 5/133 برقم : 8475 .
              (18) المعجم الأوسط 6/163 برقم : 6085 .
              (19) الإصابة 4/569 .
              (20) السنة لابن أبي عاصم 550 برقم : 1187 .
              (21) صحيح سنن الترمذي 3/521 .
              (22) دراسات في منهاج السنة 282 .
              قال رسول الله صلى الله عليه وآله
              من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
              فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

              يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
              ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
              أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


              تعليق

              يعمل...
              X