إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح النبي صلى الله عليه وآله يقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح النبي صلى الله عليه وآله يقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين : لرسالة و
    وبعد عندما ننظر الى سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله
    نراه لم يترك مناسبة إلا وذكر فيها فضيلة لعلي عليه يؤكد من خلالها أنه خليفته وأنه شريكه في مهمة تبليغ الرسالة ومنها هذه الرواية فقد :
    أخرج الحاكم في المستدرك برقم 4621 .
    أبي سعيد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها " فمشى قليلا ثم
    قال إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرف لها القوم وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما
    قال أبو بكر أنا هو قال لاقال عمر أنا هو
    قال لا ولكن خاصف النعل يعني عليا فأتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وآله (1)
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه / 3 / 32 ،
    وقال : الذهبي في التلخيص على شرط البخاري ومسلم 0
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) صحيح ابن حبان / 15 / 385 ،
    مسند الأمام أحمد / 3 / 33 ،
    مسند أبو يعلى / 2 / 341 ،
    مسند البزار / 3 / 118 ،
    مصنف ابن أبي شيبة /6 / 367 ،
    سنن النسائي الكبرى / 5 / 154 ،
    خصائص علي / 1 / 166 ،
    سنن الترمذي / 5 / 634 ،
    المعجم الأوسط / 4 / 158 ،
    حلية الأولياء / 1 / 67 ،
    دلائل النبوة / 6 /435 ،
    معجم الذهبي / 1 / 91 ،
    تاريخ الإسلام / 3 / 642 ،
    تاريخ بغداد / 8 / 433 ،
    تاريخ مدينة دمشق / 42 / 451 ،
    معجم المحدثين / 1 / 126 ،
    شرح مشكل الآثار / 10 / 232 ،
    تنزيه الشريعة / 1 / 387 ،
    ذخيرة الحفاظ / 1 / 510 ،
    فضائل الصحابة للإمام أحمد / 2 / 571 ،
    ذخائر العقبى / 1 / 76 ،
    شرح معاني الآثار / 4 / 359 ،
    كنز العمال / 11 / 281 ،
    طرق حديث من كذب علي / 1 / 42 ،
    الإصابة / 4 / 290 ،
    سمط النجوم / 3 / 46 ،
    الخصائص الكبرى / 2 / 234 ،
    مجمع الزوائد / 5 / 186 ،
    معتصر المختصر/ 1 / 220 ،
    الملل والنحل / 1 / 510 ،
    لسان العرب / 9 / 72 ،
    النهاية في غريب الأثر / 2 / 38 ،
    البداية والنهاية / 7 / 361 ،
    وقال
    الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 639 :
    أخرجه النسائي في " خصائص علي " ( ص 29 )
    و ابن حبان ( 2207 ) و الحاكم ( 3 /
    122 - 123 ) و أحمد ( 3 / 33 و 82 )
    و أبو يعلى ( 1 / 303 - 304 )
    و أبو نعيم
    في " الحلية " ( 1 / 67 )
    و ابن عساكر ( 12 / 179 / 2 - 180 / 2 ) من طرق عن
    إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول :
    كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه ،
    قال : فقمنا معه ، فانقطعت نعله ، فتخلف عليها علي يخصفها ، فمضى رسول الله صلى
    الله عليه وسلم و مضينا معه ثم قام ينتظره ، و قمنا معه ، فقال : ( فذكره ) ،
    قال : فجئنا نبشره ، قال : و كأنه قد سمعه . و لفظ الحاكم و غيره : " فلم يرفع
    رأسه ، كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، و قال : " صحيح
    على شرط الشيخين " ، و وافقه الذهبي . قلت : و هذا من أوهامهما ، فإن إسماعيل
    بن رجاء و أباه لم يخرج لهما البخاري ، فهو على شرط مسلم وحده . و يقابل هذا
    الوهم قول الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 9 / 133 - 134 ) : " رواه أحمد ، و
    رجاله رجال الصحيح ، غير فطر بن خليفة ، و هو ثقة " . قلت : فمن عادة الهيثمي
    في مثل هذا الإسناد أن يطلق قوله : " و رجاله رجال الصحيح " ، و لا يستثني ،
    لأن فطرا هذا من رجال البخاري ، إلا أن الدارقطني قد قال فيه : " لم يحتج به
    البخاري " . و صرح الخزرجي و غيره أن البخاري يروي له مقرونا بآخر ، لكنه قد
    توبع كما أشرت إلى ذلك في أول التخريج بقولي : " ... من طرق " ،
    فالحديث صحيح
    لا ريب فيه .


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺗﺘﺤﻔﻨﺎ ﺑﻤﺎﻫﻮ ﺟﺪﻳﺪ ﻭﺭﺍﺋﻊ
    ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺗﻠﻘﻲ ﺑﻨﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﺮﻓﻚ
    ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ
    ﻭﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻋﻠﻰ
    ﺷﻮﺍﻃﺊ ﻛﻠﻤﺎﺗﻚ ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﺎﺓ
    ﺃﺑﺪﻋﺖﻭﻻ ﻏﺮﺍﺑﺔ ﻓﻲ
    ﺫﻟﻚ ﻓﺄﻧﺖ ﻣﺒﺪﻉ.

    تعليق


    • #3
      الله الرحمن بسم الرحيم
      وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
      الأخت الفاضلة ( طالبة )
      شكرا لك اختي فقد اسعدني مرورك واعجابك
      بالموضوع زادني سعادة
      واشعرني بأني قدمت شيئا نال الاعجاب

      لك خالص الود الأحترام
      قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
      فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

      يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
      ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
      أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم


        أحسنتم كثيرا ، أخي "الجياشي"دامت ابداعاتكم ، وهذا الحديث يشير الى عظمة انصهار الإمام أمير المؤمنين في حب النبي صلى الله عليه واله فهو من رباه وعاشا معا ودعا الى الله معا وزجه ابنته فهو حبييه وخليفته وصهره واخيه وابن عمه ووليه على كل مسلم ومسلمة.


        ننتظر المزيد من ابداعاتكم..

        تعليق


        • #5
          الأخ العزيز ( الناشط المحمدي )
          شكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
          أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
          لك خالص الود


          قال رسول الله صلى الله عليه وآله
          من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
          فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

          يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
          ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
          أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


          تعليق


          • #6
            بسمه تعالى وبه نستعين

            أحسنتم أخي الجياشي على هذا الموضوع القيم جعله في ميزان اعمالكم.

            وروى الخوارزمي بأسناده عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: «كنت مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وهو ببقيع الغرقد، فقال: والذي نفسي بيده ان فيكم رجلا يقاتل الناس بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله، وهم يشهدون أن لا اله الاّ الله، فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنوا على ولي الله وسخطوا فعله كما سخط موسى أمر السفينة وقتل الغلام وأمر الجدار، وكان خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار لله رضي، وسخط ذلك موسى، أراد بالرجل علي بن أبي طالب».
            المصادر
            المناقب الفصل السابع ص44 ورواه المتقي في كنز العمال ج11 ص613 ومنتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد ج5 ص30.

            قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
            صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
            ************
            السلام عليكِ يا أم أبيها

            تعليق


            • #7

              بسم الله الرحمن الرحيم
              وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
              جناب الأخ الفاضل ( سيد علاء العوادي )
              شكراً لك على هذا المرور الطيب والأضافة القيمة .
              أقول : بأن الله تعالى أوجب الجهاد على تأويل القرآن كما أوجبه على تنزيله ، وأن النبي صلى الله عليه وآله أخبر أمته بأن علياً عليه السلام هو الذي يقاتل من بعده على تأويله ، وكان ذلك معروفاً عند الصحابة ، ونقلت نصوصه مصادر العامة والخاصة ومن أشهرها حديث - خاصف النعل المتواتر
              قال رسول الله صلى الله عليه وآله
              من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
              فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

              يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
              ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
              أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


              تعليق

              يعمل...
              X