اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
لماذا لا يلزم التسلسل
كل ما بالعرض يرجع الى ما بالذات وبعبارة اخرى ان الله تبارك وتعالى خلقنا وجعل الاختياِر لنا ذاتياً أي جعل لنا الترجيح ذاتياً وهو من الوازم لخلقت الانسان والا لبطل التكليف وسوف يأتي في مبحث التكليف
اذن الاختيار هو امر من ذاتيات الانسان وليس امر عرضي عليه ليحتاج الى مرجح جديد ويلزم لتسلسل
يقولون ان الذاتي لا يعلل ماذا معناة والذاتي لا يرتفع والذاتي لا يبين وكذا الازم لا ينفك
اما بالنسبة الى النطقية لا تنفك عن الانسان وكذا الزوجية لا تنفك عن الأربعة اذن ما هو الفرق بين العرض الزم زبين الذاتي فواحدة من الفروق بين الذاتي والعرض الزم هو ان الذاتي لا يعلل
الذاتي لا يعلل بمعني ان الذاتي لا يحتاج الى علة جديد غير علة وجودة فعلى المباني الفلسفية يقولون بان الله تبارك وتعالى يخلق الجسم فعلة وجود الجسم فاذا احتاج الى عرض جديد كلون او السرعة وغيرها من الاعرض كالطول والعرض فيحتاج الى علة ثانية غير علة وجود الجسم فالعرضي معلل يعنى العرض يحتاج الى علة جديدة غير علة موضوعة اليس العرض موجود في موضوع أي ماهية اذت وجدة في الخارج وجدة في موضوع مثال هذا الجدار يحتاج الى لون فنحتاج هنا الى علتين علة إيجاد الجدار وعلة افاضة اللون على الجدار اذن نحتاج الى علتين فالعرض معلل يعنى يحتاج الى علة اخرى غير علة موضوعة الجدار بينما الذاتي مثل النطقي او الامتداد في الابعاد الثلاثة الذي هو فصل من فصول الجسم هذا الفصل الذاتي لا يحتاج الى علة جديد بل هو نفس علة الجدار هي علة له لان هو نفس الجدار
اذن الذاتي لا يعلل ليس بمعنى انه واجب الوجود ولا يحتاج الى علة بل بمعنى انه لا يحتاج الى علة جديد غير علة نفسه
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين