اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
الجواب على الاشكال
نقول نلتزم بهذا الشق وهو ان الفعل صدر من العبد وهذا المرجح صدر من العبد وليس من الله تبارك وتعالى0
اذن هذا المرجح من العبد وهذا لا يلزم منه لا الجبر ولا التسلسل
اما انه لا يلزم منه الجبر فلان هذا الفعل صدر بعد الداعي أي الاختياري وليس قبل الاختياري فأذن هذا الفعل صدر من الاختيار أي من الداعي
واما انه لا يلزم التسلسل فلأن الترجيح ذاتي للإنسان فلا يحتاج الى ترجيح الى مرجح جديد لكي يلزم منه التسلسل بل الترجيح ذاتي للإنسان
ملاحظة / ذكرى العلامة رحمة الله تعالى اشكال على دليل الاشاعرة وقال انتم أي الاشاعرة ليس من حقكم ان تستدلوا بهذا الدليل
فانتم أي الاشاعرة تقولون بجواز الترجيح بلا مرجح فعلى هذا يكون هذا الفرض غير ممتنع عندكم وبالترجيح بلا مرجح قلتم بحدوث العالم
لدينا مسألة هل العالم قديم او حادث الفلاسفة قالوا بان العالم قديم والاشاعرة قالت ان العالم حادث وبعض متكلمي الامامية ايضاً قالت بان العالم حادث
ما هو دليل الفلاسفة على ان العالم قديم قالوا ان الله تبارك وتعالى هو خالق الزمان وهو قبل الزمان فلو كان العالم حادث يعني مسبوق بعدم زماني أي كان في زمان معدوم ثم وجد العالم قالوا الفلاسفة هل قدرة الله تعالى ازلية او ليست ازلي وكذا علمة ازلي اذن علمة وقدرة ازليتان فلماذا كان له الداعي لخلق العالم في زمان معين دون قبلة من الازمنة ولماذا خلقة في الحظة الفلانية ولماذا لم يخلقه بعد ذلك او قبل ذلك وهذال يستلزم الترجيح بلا مرجح ولماذا اختار لحظة خلق العالم في لحظة دون لحظ اخرى مع ان جميع اللحظات بالنسبة الى الله تبارك وتعالى هي واحدة لان القدرة والعلم في الله تبارك وتعالى هي ثابته أي انه تعالى لم يكن قادر ثم في لحظة خلق العالم صار قادر وكذا ليس لم يكن عالم ثم في لحظة خلق العالم اصبح عالم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين