إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين المدح والذم بحاديث علماء أهل السنة بأيهما ناخذ (ب2 ح4) الباب الثاني الخاص بعمر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين المدح والذم بحاديث علماء أهل السنة بأيهما ناخذ (ب2 ح4) الباب الثاني الخاص بعمر

    الحلقة الرابعة
    بين المدح والذم بأحاديث علماء أهل السنة بأيهما ناخذ

    الباب الثاني عمر بن الخطاب
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين والائمة المعصومين عليهم افضل السلام .وبعد ان الاحاديث التي ذكرت فضا ئل عمر بن الخطاب قليله والاحاديث التي ذمته كثيرة فنذكر حديث من الفضائل وباقي الاحاديث من الذم
    كيف تدخل النساء الاجنبيات على رسول الله لا يتحجبن عن ويتحجبن من عمر؟؟؟؟؟؟؟

    في صحيح البخاري مناقب عمر بن الخطاب )3407 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ صَالِحٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ سَعْدٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ قَالَ ح حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ صَالِحٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ :
    استأذَنَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ نِسْوَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ يُكَلِّمْنَهُ وَيَسْتَكْثِرْنَهُ عَالِيَةً أَصْوَاتُهُنَّ عَلَى صَوْتِهِ فَلَمَّا اسْتَأْذَنَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قُمْنَ فَبَادَرْنَ الْحِجَابَ فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ عُمَرُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَضْحَكُ فَقَالَ عُمَرُ أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَجِبْتُ مِنْ هَؤُلَاءِ اللَّاتِي كُنَّ عِنْدِي فَلَمَّا سَمِعْنَ صَوْتَكَ ابْتَدَرْنَ الْحِجَابَ فَقَالَ عُمَرُ فَأَنْتَ أَحَقُّ أَنْ يَهَبْنَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ عُمَرُ يَا عَدُوَّاتِ أَنْفُسِهِنَّ أَتَهَبْنَنِي وَلَا تَهَبْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَ نَعَمْ أَنْتَ أَفَظُّ وَأَغْلَظُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيهًا يَا ابْنَ الْخَطَّابِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا لَقِيَكَ الشَّيْطَانُ سَالِكًا فَجًّا قَطُّ إِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيْرَ فَجِّكَ

    ايها القاري الكريم ؟؟ أين تقوى عمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ( عمر يتطاول على النبي (ص) )
    .
    صحيح البخاري- الجنائز - الكفن في القميص الذي يكف أولاًًً يكف ومن كفن بغير - رقم الحديث 1190 )
    ‏- حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏(ر) ‏: أن ‏ عبد الله بن أبي ‏ ‏لما توفي جاء ‏ ‏إبنه ‏ ‏إلى النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال : يا رسول الله أعطني قميصك أكفنه فيه وصل عليه وإستغفر له فأعطاه النبي ‏ (ص) ‏ ‏قميصه ، فقال : آذني أصلي عليه فآذنه فلما أراد أن يصلي عليه جذبه ‏ ‏عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏فقال : اليس الله نهاك أن تصلي على المنافقين فقال : ‏ ‏أنا بين خيرتين قال : ‏‏إستغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ‏ ، فصلى عليه فنزلت : ‏ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره.


    صحيح مسلم
    - الجهاد والسير - صلح الحديبية في الحديبية - رقم الحديث 3338 )

    ‏- حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن نمير ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏إبن نمير ‏ ‏وتقارباً في اللفظ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن سياه ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حبيب بن أبي ثابت ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏قال : ‏قام ‏ ‏سهل بن حنيف ‏ ‏يوم ‏ ‏صفين ‏ ‏فقال : أيها الناس إتهموا أنفسكم لقد كنا مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوم ‏ ‏الحديبية ‏ ‏ولو نرى قتالاًً لقاتلنا وذلك في الصلح الذي كان بين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وبين المشركين فجاء ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏فأتى رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فقال : يا رسول الله ‏ ‏السنا على حق وهم على باطل قال : بلى ، قال : اليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار قال : بلى ، قال : ففيم نعطي ‏ ‏الدنية ‏ ‏في ديننا ونرجع ولما ‏ ‏يحكم الله بيننا وبينهم فقال : يا ‏ ‏إبن الخطاب ‏: ‏إني رسول الله ولن يضيعني الله أبداً قال : فإنطلق ‏ ‏عمر ‏ ‏فلم يصبر متغيظاً فأتى ‏ ‏أبابكر ‏، ‏فقال : يا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏السنا على حق وهم على باطل قال : بلى ، قال : اليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار قال : بلى ، قال : فعلام نعطي ‏ ‏الدنية ‏ ‏في ديننا ونرجع ولما ‏ ‏يحكم الله بيننا وبينهم فقال : يا ‏ ‏إبن الخطاب ‏: ‏إنه رسول الله ولن يضيعه الله أبداً قال : فنزل القرآن على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بالفتح فأرسل إلى ‏ ‏عمر ‏ ‏فإقرأه إياه فقال : يا رسول الله أو فتح هو قال : نعم فطابت نفسه ورجع. __________________________________________________________________ _____
    المصادر


    سنن الترمذي - تفسير القرآن - ومن سورة التوبة - رقم الحديث : ( 3022 )

    إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 4 ) - رقم الحديث : ( 192 )

    إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 370 )

    سنن النسائي -الجنائز - الصلاة على المنافقين - رقم الحديث : ( 1940 )
    سنن البيهقي - الجزء : ( 6 ) - رقم الحديث : ( 64 )

    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 481 )

    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 68 )

    سيرة إبن هشام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 779 )

    تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 280 )
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو باقر الكربلائي ; الساعة 02-09-2014, 05:47 PM. سبب آخر:
    ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

    http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




    لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله وبركاته
    بوركتم واحسنتم كثيرا على هذه المشاركة المميزة في سجل اعمالكم ان شاء الله
    نامل من جنابكم ان تطلعونا على باقي فضائله لتكون محل بحثكم وكشف زيفهم
    متفضل
    تقبلوا مروري
    والحمد لله رب العالمين

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
      أحسنتم كثيراً الأخ الفاضل ( حيدر الأسدي )
      موضوع قيم وأحاديث رائعة لها معانٍ عميقة ...
      ومن هذه المعاني أن عمر بن الخطاب يتصف بالفظاظة والغلظة
      ويقول الخليل في كتابه العين : رجلٌ فَظُّ: ذو فَظاظة، أي فيه غِلَظٌ في مَنطقِه وتَجَهُّمٌ والفَظَظُ خُشُونةٌ في الكلام .
      فلا نعجب منه بما فعله برسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من جذبٍ كما يبنه الحديث الثاني
      وكذلك ما يعتريه من شكٍ وريبٍ في رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلم )
      الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ....
      اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
      السلامُ على الحسينِ

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اللهم صل على محمد واله الطاهرين

        السلام عليكم ياايها الاخوين الكريمين ورحمة الله وبركاته

        بوركتم واحسنتم كثيرا على لانكم قرئتم موضوعي وانا متحير كيف ادي لكم الشكر يا ايها الاخوين العزيزين ابو باقر الكربلائي والكعبي ولاكن اقول اللهم اجعل محياهم او محياى محيا محمدوال محمد ومماتهم اومماتي ممات محمدوال محمد واقول اللهم ارهم الطلعة الرشيده واكحل اعينهم برروية ايمامهم المهدي المنتظر واجعلههم من انصاره واعوانة بحق محمد وال محمد
        والحمد لله ررب العالمين

        التعديل الأخير تم بواسطة حيدر الاسدي ; الساعة 09-10-2014, 05:25 PM. سبب آخر:
        ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

        http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




        لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

        تعليق

        يعمل...
        X