إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التراكم المعنوي في النص القرآني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التراكم المعنوي في النص القرآني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين

    النموذج الاول لهذا العمل:

    (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) سورة ق :16
    .................................................. ................................................
    التراكم المعنوي في النص القراني :
    ان النص القراني الماثل امامنا قد احتوى على تراكم معنوي عجيب وهذا بحسب فهمي المتواضع من جمالية وشموخ النص القراني ، فالذي نقصده من التراكم المعنوي هو تزاحم الموضوعات المتعددة من خلال النص والسياق الواحد ، بل احياناً يكون على مستوى الكلمة الواحدة فتجد اهل التفسير كل واحد منهم يرجح معنى معين ، وهذا مؤشر لقبول المفردة الواحدة أكثر من معنى فانتاج الكلمة داخل نص وفي جوٍ متناسق من الالفاظ هو ما يجعل الكلمة تحتمل معاني متعددة فتحير اذهان المفسرين ، فضلا عن النصِ بأكمله فانه يحمل من المعاني لوحده الشيء الكثير ، ثم تتعدد المعاني لو تتبعنا المفردات واحدة بعد الاخرى ، فيشكل المجموع تراكماً معنوياً وفيراً ، نعود الى النص لنسجل التراكم المعنوي الذي يحمله:

    1ـ اثبات الخلقة ومجيء هذه المفردة لاجل الترتب في الهيمنة فهو المسيطر على الانسان من ايجاده بعد ان كان عدماً الى وصوله مرحلة الاذعان والتفكير وما بعده ، فالتراكم في النص يبدأ من حرف الواو واللام ثم حرف التحقيق فيشير الى ان تحقيق الخلق بيد الله تعالى لدخولها على الماضي " خلقنا" واستشعار عذوبة الفعل في النص مقرراً ان مسألة الخلق أمر متحقق لا كلام فيه

    2ـ العلم والاحاطة محور النص بشكل عام ، فقرر سبحانه انه يعلم ما توسوس به نفسه ، فذكر أخفى أصناف العلم وهو العلم بالخطور النفساني الخفي إشارة إلى استيعاب العلم له كأنه قيل : ونعلم ظاهره وباطنه حتى ما توسوس به نفسه[1] فالنص فيه اثبات لعلم الله عز وجل وان كان بجهة مخصوصة (نفس الانسان) الا ان المعنى سيال وغير متوقف من هذا النص بخصوص العلم ، لانك لو قلت انا اعلم بتركيب هذا الجهاز الذي صنعته وكان هذا الجهاز تركيبه معقد بالنسبة لبقية الاجهزة الاخرى او اقلاً مثلها في التركيب والتعقيد فهذا يعني انك على دراية تامة فيما صنعت ، وعلمك سار لكل ما صنعت

    3ـ اثبات ان الوسوسة من النفس اعمق من وسوسة الشيطان وهي قبلها بمرحلة رتبية ، كانه هنالك تقدم وتحرك حتى وان كان ضئيلاً للنفس في الوسوسة بعيداً عن الشيطان ، لان نسب الوسوسة هنا الى النفس واضح ، وهذا لا يعني الغاء مصدر الوسوسة بل الكلام على نحو الدقة المتناهية في عمق الخفاء وشدته ، ويمكن الحصول على مقربات للمعنى لو فتحنا بحثاً بخصوص وسوسة النفس واليشطان ، (ونسب الوسوسة إلى النفس دون الشيطان وإن كانت منسوبة إليه أيضا لان الكلام في إحاطة العلم بالانسان حتى بما في زوايا نفسه من هاجس ووسوسة)
    4ـ نهاية النص يتحدث عن القرب المعنوي وهو ما يعبر عنه بالاحاطة والعلم كما يصرح به اغلب اهل التفسير ، فالنتيجة ان هذه الاية هي رسالة للانسان بانه واقع تحت السيطرة الالهية ليس فقط في محيطه الخارجي وانما حتى بواطنه وخفاياه التي لا يعلم بها أحد

    5ـ يغلب على النص التحدث بلغة الجمع ، وهو ما يناسب الكبرياء للواحد الاحد ، وهذا ما تظهره لنا المفردات " خلقنا" " نعلم" " نحن"

    كلام أهل التفسير:
    وأراد سبحانه أنه يعلم غيب الإنسان ووساوس إضماره ، ونجىّ أسراره ، فكأنه باستبطانه ذلك منه أقرب إليه من وريده . لأن العالم بخفايا قلبه ، أقرب إليه من عروقه وعصبه ، وليس القرب هاهنا من جهة المسافة والمساحة ، ولكن من جهة العلم والإحاطة
    [2] وهو رأي الطبرسي ايضا[3] وكذلك ابن شهر آشوب[4]

    وإنما خص سبحانه حبل الوريد بالذكر لأنه أقرب إلى الإنسان من أي عضو آخر ، ويضاف إلى ذلك ان فيه قوام الحياة
    [5]

    ملاحظة: هذه المشروع البسيط لم يكن سوى دراسة واحتمال ، فاني أشهد بعجزي امام آي القرآن وفهم مقاصده ، لكن حبي لكتاب ربي هو من دفعني لهذا العمل .

    .................................................. .................................................. ..


    [1] ـ الميزان في تفسير القران: السيد الطباطبائي، ج18،ص347

    [2] ـ تلخيص البيان في مجاز القران: الشريف الرضي، ص310

    [3] ـ مجمع البيان: ج9،ص240

    [4] متشابه القران ومختلفه: ج1،ص65

    [5] ـ التفسير الكاشف: الشيخ محمد جواد مغنية، ج7،ص132
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوادي ; الساعة 04-09-2014, 01:11 AM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخ الفاضل المبدع (حسن الجوادي ) وفقكم الله لمراضيه ولكل خير ابداع مستمر. واصل ..جزيتم خيرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
    لا خير في لذة من بعدها النار

    تعليق


    • #3
      • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      • الشكر والتقدير لحضرتكم الكريمة على هذا الموضوع القيم.
      • حقا إنه موضوع جدا رائع ويشد ذهن المفكر الى التعمق أكثر في الدلالات المتعددة الكثيرة في المفردة القرآنية الواحدة ، فهو المعجزة الخالدة على طول الدهر، وهو دستور الإسلام والشريعة التي فيها تبيان كل شيء وقد أحاط الله بكل شيء علما.
      • وارجو ان الا اكون ثقيلا عليكم بهذا الإستفهام العلمي حيث لفت انتباهي قولكم ان النص الكريم نسب الوسوسة الى النفس بوضوح وأنها قبل وسوسة الشيطان بمرحلة ، ولكن ماهو مفهوم الوسوسة ؟ وهل ان وسوسة النفس هنا دائما بإتجاه الشر والخطأ حتى نقول انها قبل وسوسة الشيطان ؟ بمعنى أن وسوسة الشيطان دائما بإتجاه الشر ، ولكن هل هنا وسوسة النفس دائما كذلك ؟ وحيث أنكم تعلمون أن مفردة النفس في القرآن الكريم وصفت بأوصاف متعددة منها النفس اللوامة ،( فلا أقسمُ بالنفسِ اللوامة)).
      • وفقكم الله لكل خير بمحمد وال محمد.
      • أعتذر عن الإطالة كثيرا .بوركتم أيها المبدعون .

      ************************************************** ********************

      صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

      من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

      لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


      فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

      http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

      تعليق


      • #4
        الاستاذ الفاضل أمير العامري اسعدنا تواجدكم وشرفنا حضوركم ، نساله التوفيق لكم دائماً وابداً ، شكراً لكم لدعائكم الطيب
        التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوادي ; الساعة 04-09-2014, 08:35 PM. سبب آخر:

        تعليق


        • #5
          ذكرنا ان التقدم بينها وبين وسوسة الشيطان رتبي ، واما تعدد الذكر لها في القران ، فلم نتعرض له ونظرنا كان بالاعتبار ليس الا

          الاخ الفاضل المحسن حياكم الله وسدد خطاكم شكرا لكم لدعائكم الطيب وثنائكم الجميل ، دمتم في رعاية الله وحفظه
          التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوادي ; الساعة 04-09-2014, 08:38 PM. سبب آخر:

          تعليق

          يعمل...
          X