بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل محمد
((ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين))
ان دراسة المسائل العقائدية ومواجهة الشبهات التي تثار حولها من أكثر البحوث العلمية شرفا وقيمة ووجوبا وفي ظلالها تتم للإنسان سعادته في الدنيا والآخرة وإصلاح اخلاقه وسلوكه وكل شيء فيه وان كل قيمة انما تكتسب قيمتها الواقعية بالإيمان والعقيدة الصحيحة وبدونها لن تكون لها قيمة وجودية بل انها لن تكون عبر الحياة إلا سرابا خادعاً ولايكون هناك مفهوم وتفسير صحيح لأصل الحياة ولا لمظاهرها *((والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم))*وهل هناك اسوأ من ذلك؟
وفي هذه الحقيقة تكمن فلسفة خلق الانسان والسر في بعثة الانبياء ونزول الكتب السماوية.
اصول الدين اجتهادية وليست تقليدية
وفي هذه الحال لن نحتاج الى توضيح وتوسع اكثر حول ضرورة البحث عن المسائل العقائدية واهميتها.الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل محمد
((ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين))
ان دراسة المسائل العقائدية ومواجهة الشبهات التي تثار حولها من أكثر البحوث العلمية شرفا وقيمة ووجوبا وفي ظلالها تتم للإنسان سعادته في الدنيا والآخرة وإصلاح اخلاقه وسلوكه وكل شيء فيه وان كل قيمة انما تكتسب قيمتها الواقعية بالإيمان والعقيدة الصحيحة وبدونها لن تكون لها قيمة وجودية بل انها لن تكون عبر الحياة إلا سرابا خادعاً ولايكون هناك مفهوم وتفسير صحيح لأصل الحياة ولا لمظاهرها *((والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم))*وهل هناك اسوأ من ذلك؟
وفي هذه الحقيقة تكمن فلسفة خلق الانسان والسر في بعثة الانبياء ونزول الكتب السماوية.
اصول الدين اجتهادية وليست تقليدية
ان المعتقدات الاسلامية التي تعتبر الأساس للمسائل الاخلاقية والاحكام الفقهية وفي حدود ذلك المدار من المعتقدات الملازمة لإسلام كل مسلم يجب ان تعتمد في اثباتها على اساس العقل والمنطق والدليل والبرهان لا التعبد والتقليد.
يجب على كل مكلف بما يملكه من قدرة فكرية وادراك وتمييز وان يبحث ويحقق في هذا المجال وان يدرك اصول العقائد بعقلة وفهمه اليقيني الجازم وكما ان الفطرة التي اودعها الله تعالى في الانسان والعقل الطبيعي يهدي البشر الى هذه الاصول فان كل انسان يمتلك القدرة على اكتساب العقائد الاصولية للدين.
وان كان الوصول الى المراحل السامية والعرفان الرفيع يتوقف على اجتياز مراحل اخرى من المراحل العلمية والعملية والفكرية التي لا تجب على كل احد وليس لكل احد القدرة عليها.
ومن هنا يدعوا القرآن الناس الى الايمان بالله والانبياء والعالم الآخر ويوقظ العقل والفطرة ويحث الانسان على التفكر والتعقل.
وقد ورد في محكم الكتاب الكريم: ((اولم ينظروا في ملكوت السماوات والارض وما خلق الله من شيء))
((ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجنا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون))
وقد اتبع النبي والأئمة عليهم افضل الصلاة والسلام هذا المنهج ايضا وعبأوا العقول ودفعوها باتجاه الايمان بأصول الدين الاساسية وهنا نهج البلاغة واصول الكافي وتوحيد الصدوق وامثالها من الكتب التي تحفل بأمثال هذه البحوث الأدلة العقلية حيث تعرض افضل الادلة واكثرها إتقانا وفطرية وبأعذب الاساليب والتعابير وباستيحاء من الوحي وعلى خطى الكتاب والسنة سار علماء الاسلام وطرحوا منذ العصور الاسلامية الاولى بحوثا ودراسات موسعة حول مختلف المواضيع العقائدية التي تبحث حول اثبات الله واسماء الله وصفاته والنبوة العامة والخاصة والمسائل المتعلقة بالمعاد وغيرها وكانت هذه البحوث اكثر البحوث حرارة وتدفقا وحلاوة في الأندية العلمية وحلقات الدروس ويلزم علينا ان نقول بان هذا المنطق كان محور الحركة العلمية في العالم الاسلامي.
والحمد لله رب العالمين واسألكم الدعاء
تعليق