بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
استمرارا لشرح المصطلحات الحديثية الى الحديث المفرد ونبحث فيه من الناحية والاصطلاحية
المفرد في اللغة قال الصاحب بن عباد في المحيط في اللغة
الفَرْدُ: ما كانَ وَحْدَه، فَرَدَ يَفْرُدُ، وانْفَرَدَ، وأفْرَدْتُه أنا. وجاءَ القَوْمُ فُرَادى وأفْرَاداً؛ وفُرَادَ فُرَادَ؛ وفَرْدَانَ وفَرْدَانَ: أي واحِداً واحِداً. وفَرَدَ بالأمْرِ فهو فَرْد به، وفَرِدَ فهو فَرِدٌ به وفارِدٌ ومُفرِدٌ. وأفْرَدَ برَأيِه وفَرَّدَ واسْتَفْرَدَ وتَفَرَّدَ. ورَجُل فُرَدَةٌ: يَذْهَبُ وَحْدَه.[1]
الحديث المفرد في الاصطلاح هو الخبر الذي ينفرد بنقله اما راو واحد او نحلة واحدة او اهل بلد خاص [2]
فمثال ما رواه راو واحد هو الذي تفرد به ابوبكر فيما نسبه الى النبي (نحن معاشر الانبياء لانورث دينارا و لادرهما ماتركناه صدقة )فقد تفرد بروايته عن النبي وقد انكرهذا الحديث ائمة المخالفين فقد قال ابن حجر
وَأَمَّا مَا اُشْتُهِرَ فِي كُتُبِ أَهْلِ الْأُصُولِ وَغَيْرِهِمْ بِلَفْظِ " نَحْنُ مُعَاشِرَ الْأَنْبِيَاءِ لَا نُورَث " فَقَدْ أَنْكَرَهُ جَمَاعَة مِنْ الْأَئِمَّة ، وَهُوَ كَذَلِكَ بِالنِّسْبَةِ لِخُصُوصِ لَفْظ " نَحْنُ "[3]
ومثال ما رواه اهل نحلة هو الذي تفرد بنقله الفطحية ومثاله
وعنه عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال عن عمرو بن سعيد عن مصدق بن صدقة عن عمار الساباطي قال : سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل إذا اغتسل من جنابته أو يوم جمعة أو يوم عيد ، هل عليه الوضوء قبل ذلك أو بعده ؟ فقال : لا ، ليس عليه قبل ولا بعد قد أجزأه الغسل والمرأة مثل ذلك إذا اغتسلت من حيض أو غير ذلك فليس عليها الوضوء لا قبل ولا بعد قد أجزأها الغسل[4]
فان المذكورين في هذا السند كلهم فطحية (راجع اصول الحديث واحكامه)للشيخ السبحاني ص 62
وهناك ماتفرد به اهل بلد معين كاهل كمكة مثلا
يبقى هنا سؤال هو ان الحديث المفرد يرادف الشاذ
الجواب
ان الحديث المفرد ليس مرادفا للشاذ وانما يوصف بالشاذ اذا اعرض عنه الاصحاب او كان مخالفا للكتاب والسنة والقطعية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
استمرارا لشرح المصطلحات الحديثية الى الحديث المفرد ونبحث فيه من الناحية والاصطلاحية
المفرد في اللغة قال الصاحب بن عباد في المحيط في اللغة
الفَرْدُ: ما كانَ وَحْدَه، فَرَدَ يَفْرُدُ، وانْفَرَدَ، وأفْرَدْتُه أنا. وجاءَ القَوْمُ فُرَادى وأفْرَاداً؛ وفُرَادَ فُرَادَ؛ وفَرْدَانَ وفَرْدَانَ: أي واحِداً واحِداً. وفَرَدَ بالأمْرِ فهو فَرْد به، وفَرِدَ فهو فَرِدٌ به وفارِدٌ ومُفرِدٌ. وأفْرَدَ برَأيِه وفَرَّدَ واسْتَفْرَدَ وتَفَرَّدَ. ورَجُل فُرَدَةٌ: يَذْهَبُ وَحْدَه.[1]
الحديث المفرد في الاصطلاح هو الخبر الذي ينفرد بنقله اما راو واحد او نحلة واحدة او اهل بلد خاص [2]
فمثال ما رواه راو واحد هو الذي تفرد به ابوبكر فيما نسبه الى النبي (نحن معاشر الانبياء لانورث دينارا و لادرهما ماتركناه صدقة )فقد تفرد بروايته عن النبي وقد انكرهذا الحديث ائمة المخالفين فقد قال ابن حجر
وَأَمَّا مَا اُشْتُهِرَ فِي كُتُبِ أَهْلِ الْأُصُولِ وَغَيْرِهِمْ بِلَفْظِ " نَحْنُ مُعَاشِرَ الْأَنْبِيَاءِ لَا نُورَث " فَقَدْ أَنْكَرَهُ جَمَاعَة مِنْ الْأَئِمَّة ، وَهُوَ كَذَلِكَ بِالنِّسْبَةِ لِخُصُوصِ لَفْظ " نَحْنُ "[3]
ومثال ما رواه اهل نحلة هو الذي تفرد بنقله الفطحية ومثاله
وعنه عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال عن عمرو بن سعيد عن مصدق بن صدقة عن عمار الساباطي قال : سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل إذا اغتسل من جنابته أو يوم جمعة أو يوم عيد ، هل عليه الوضوء قبل ذلك أو بعده ؟ فقال : لا ، ليس عليه قبل ولا بعد قد أجزأه الغسل والمرأة مثل ذلك إذا اغتسلت من حيض أو غير ذلك فليس عليها الوضوء لا قبل ولا بعد قد أجزأها الغسل[4]
فان المذكورين في هذا السند كلهم فطحية (راجع اصول الحديث واحكامه)للشيخ السبحاني ص 62
وهناك ماتفرد به اهل بلد معين كاهل كمكة مثلا
يبقى هنا سؤال هو ان الحديث المفرد يرادف الشاذ
الجواب
ان الحديث المفرد ليس مرادفا للشاذ وانما يوصف بالشاذ اذا اعرض عنه الاصحاب او كان مخالفا للكتاب والسنة والقطعية
تعليق