إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شراكة علي (عليه السلام ) للرسول (صلى الله عليه وآله ) في مهمة الرسالة والتبليغ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شراكة علي (عليه السلام ) للرسول (صلى الله عليه وآله ) في مهمة الرسالة والتبليغ


    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآلة الطيبين الطاهرين .
    أقول فقد تواتر الروايات عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله أنه كان يؤكد على شراكة علي عليه السلام معه في مهمة الرسالة والتبليغ والدعوة وإرساله بسورة براءة أكبر واوضح دليل على ذلك ، فعندما أنزلت سورة براءة أمر الرسول ( صلى الله عليه وآله )أبا بكر أن يبلغ أول عشرة آيات من السورة إلى اهل مكة، وعندما توجه إلى مكة نزل جبرائيل عليه السلام من عند الله فقال : لن يبلغ عنك إلا أنت أو رجل منك (1)، فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام على ناقته العضباء أو الجدعاء أثره فلحقه علي عليه السلام في العرج أو في مكان آخر حسب الروايات، وأخذ الكتاب منه وحج وبلغ وأذن وهذا ما أخرجه كثير من الأئمة والحفاظ من أهل السنة وقد بلغ حد التواتر .
    وقد صح عند القوم أنه قال أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي .
    وقد أوضح القرآن الكريم مهمة هارون حيث قال تعالى : ﴿ وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا *
    قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى ﴾ 20 .
    و قوله ( جل و علا ) :
    ﴿ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ ﴾ 21
    ﴿ قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ ... ﴾ 22
    فالوزارة للنبوّة جعل إلهي، لذا فقوله (صلى الله عليه وآله): "أنت منّي بمنزلة هارون من موسى"، بمعنى الخلافة والوزارة والإمامة، وكون هارون وزيراً غير كونه نبيّاً.
    وثبت عند القوم أنه ميزان الأعمال وقسيم الجنة والنار ، فعن ابن عباس قال : رسول الله صلى الله عليه وآله (( لو اجتمع الناس على حب علي بن ابي طالب لما خلق الله النار (2) .
    وعن عبد الله بن عمر قال قال : ( صلى الله عليه وآله ) ( إذا كان يوم القيامة يقعد علي على الفردوس ، وهو جبل قد على الجنة وفوقه عرش رب العالمين ومن سفحه تتفجر أنهار الجنة وتتفرق في الجنان ، وعلى جالس على كرسي من نور تجري بين يديه التنسيم ، فلا يجوز أحد الصراط إلا من معه برائة بولايته وولاية أهل بيته يشرف على الجنة فيدخل محبه الجنة ومبغضيه النار (3) .
    ــــــــــــــــــــــــــ
    (1) مسند أحمد ج 1 ص 3 و 151 و 230 و ج 3 ص 283، وتفسير الطبري ج 10 ص 46 و 47، وخصائص النسائي ص 20، ومستدرك الحاكم ج 3 ص 51، وكنز العمال ج 1 ص 246، ومجمع الزوائد ج 9 ص 119، وصحيح الترمذي ج 2 ص 183، وفي الدر المنثور ج 3 ص 209 رواه عن كثير من حفاظ الحديث،
    (2) ـ أخرجه الخوارزمي في المناقب ص 67 ، والحنفي القندوزي في ينابيع المودة ج 2 ص 61
    وقال رواه صاحب الفردوس .
    (3) ـ أخرجه الجويني الشافعي في فرائد السمطين ج 1 ص 393 ، والخوارزمي في المناقب ص 71 .
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

    احسنت اخي المبدع مشاركة قيمة في ميزان اعمالكم بحق المولى

    موفق اخي الكريم الجياشي



    إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تطهيرا

    تعليق


    • #3
      الأخت الكريمة (همسات الزهراء)
      شكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
      أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
      لك خالص الود والأحترام .
      قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
      فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

      يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
      ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
      أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


      تعليق


      • #4
        شكراً لك أخي على هذا
        الطرح المكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
        تقف عاجزة عن الاضافة
        بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
        ولك كل الشكر والتقدير

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
          مشكورين أختي الكريمة ( روح وريحان ) لمروركم العطر وثنائكم الجميل
          قد انرتم متصفحي بحضوركم وتواجدكم المبارك
          تحياتي
          قال رسول الله صلى الله عليه وآله
          من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
          فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

          يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
          ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
          أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


          تعليق


          • #6
            ﺻﺢ لساﻧﻜـ ﻭعلاﻣﻘﺪاﺭﻛـ موضوعﺑﻘﻤﺔ اﻟﺮﻭعة ﻭالجمال كالعادة ﺑﻮﺡ ﻗﻠﻤﻜـ ﺍلناﺑﺾ
            ﻳﻨﻘﺶ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰﻭاﻻﺑﺪااﻉ
            فشكرا ﻟﻜـ ﺑﺤﺠﻢ ﺁﻟﻤﺪﻯ

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة طالبة مشاهدة المشاركة
              ï؛»ï؛¢ لساﻧﻜـ ï»*علاﻣï»کï؛ھاï؛*ï»›ـ موضوعï؛‘ï»کﻤï؛” اï»ںï؛®ï»*عة ï»*الجمال كالعادة ï؛‘ï»®ï؛، ï»—ï»*ﻤﻜـ ï؛چلناï؛‘ï؛¾
              ﻳﻨï»کï؛¶ اï»ںï؛کﻤﻴﻴï؛°ï»*اï»»ï؛‘ï؛ھااﻉ
              فشكرا ï»ںﻜـ ï؛‘ï؛¤ï؛*ﻢ ï؛پï»ںﻤï؛ھﻯ

              الأخت القديرة ( طالبة)
              بارك الله في جهودك الطيبة
              وشكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
              أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
              لك خالص الود والأحترام .
              قال رسول الله صلى الله عليه وآله
              من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
              فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

              يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
              ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
              أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


              تعليق


              • #8
                بسمه تعالى وبه نستعين

                أحسنتم أخي الجياشي على هذا الموضوع القيم جعله في ميزان اعمالكم.
                ان الواحدية والشراكة بين النبي (صلى الله عليه وآله) والامام علي (عليه السّلام) انما جعلها الله تعالى كما قلتم وذلك ما اشار اليه سلطان الواعظين في محاوراته مع الحافظ حيث دار سأذكر جانب من المحاورة بينهما بخصوص نفسية النبي (صلى الله عليه وآله) والامام علي (عليه السّلام):
                الحافظ : إذا أنتم تقولون بأن محمد (صلى الله عليه وآله) وعليا ( كرم الله وجهه ) كانا نبيين ، ولعلكم تعتقدون بأن الوحي نزل عليهما معا !!
                قلت : هذه مغالطة بينة منكم ، ونحن الشيعة لا نعتقد بهذا ، وما كنت أتوقع منكم أن تكرروا ما طرحتم من قبل ، حتى أكرر جوابي ، فيصبح مجلس التفاهم والحوار مجلس جدل وتكرار ، فيضيع وقت الحاضرين الذين جاءوا ليستفيدوا من حديثنا وحوارنا ، ويعرفوا الحق فيتبعوه .
                وقد قلت : بأنا نعتقد أن النبي (صلى الله عليه وآله) و الإمام (عليه السّلام) متحدان ، أي متشابهان في جميع الفضائل النفسية ، ومتمثلان في الكمالات الروحية ، إلا ما خرج بالنص والدليل ، وهو مقام النبوة الخاصة وشرائطها ، التي منها نزل الوحي عليه ، فإن الوحي النبوي خاص بحمد المصطفى دون علي المرتضى ، وقد بينا ذلك بالتفصيل ضمن حديثنا في الليالي الماضية ، وإذا كنتم قد نسيتم ذلك فراجعوا الصحف التي نشرت تلك المحاورات !
                لقد أثبتنا ضمن تفسير حديث المنزلة ، أن الإمام عليا (عليه السّلام) كان في مقام النبوة [ وليس بنبي ] لكن كان تابعا لشريعة سيد المرسلين ، ومطيعا لخاتم النبيين محمد (صلى الله عليه وآله) ، ولذا لم ينزل عليه وحي بل نزل على محمد (صلى الله عليه وآله) ، كما أن هارون كان نبيا في زمن موسى بن عمران إلا أنه كان تابعا ومطيعا لأخيه موسى (عليه السّلام) .
                الحافظ : لما كنتم تعتقدون بأن عليا يساوي رسول الله (صلى الله عليه وآله) في جميع الفضائل والكمالات ، فالنبوة وشرائطها لازمة لتلك المساواة ؟!
                قلت : ربما يتصور الإنسان ذلك من معنى المساواة ، ولكن إذا فكر بدقة في التوضيح الذي قلناه يعرف أن الحق غير ما يتصوره بادئ الأمر ، وقد أوضحنا الموضوع في الليالي السابقة وبرهنا عليه من القرآن الحكيم ، فإن الله سبحانه يقول ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )(1).
                ولا شك أن أفضلهم هو أكملهم وخاتمهم الذي قال تعالى في شأنه : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )(2).
                فالكمال الخاص بنبوة محمد (صلى الله عليه وآله) كان السبب في أن الله سبحانه يختم به النبوة ورسالة السماء ، وهذا الكمال الخاص به (ص) لا يشاركه ولا يساويه فيه أحد ، إلا أن سائر كمالاته النفسية وفضائله الروحية قابلة للمشاركة والمشابهة ، وكان علي (عليه السّلام) يشاركه ويماثله فيها .
                السيد عبد الحي : هل لكم دليل على ذلك من القرآن الكريم ؟

                الاستدلال بآية المباهلة:
                قلت : دليلنا من القرآن الكريم قوله تعالى : ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين )(3).
                إن كبار علمائكم ، وأعلامكم من المحدثين والمفسرين ، أمثال :
                الإمام الفخر الرازي ، في " التفسير الكبير " .
                و الإمام أبي اسحاق الثعلبي ، في تفسير " كشف البيان ".
                وجلال الدين السيوطي ، في " الدر المنثور " .
                والقاضي البيضاوي ، في " أنوار التنزيل " .
                وجار الله الزمخشري ، في تفسير " الكشاف " .
                ومسلم بن الحجاج في صحيحه .
                وأبي الحسن ، الفقيه الشافعي ، المعروف بابن المغازلي في المناقب .
                والحافظ أبي نعيم في " حلية الأولياء " .
                ونور الدين ابن الصباغ المالكي ، في " الفصول المهمة " .
                ـــــــــــــــــــــ
                (1) سورة البقرة ، الآية 253 .
                (2) سورة الأحزاب ، الآية 40 .
                (3) سورة آل عمران ، الآية 61 .
                قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
                صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
                ************
                السلام عليكِ يا أم أبيها

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
                  الأخ الفاضل (سيدعلاءالعوادي
                  )

                  بارك الله فيك على هذا المرور الطيب والأضافة القيمة
                  يسعدني ويشرفني مرورك العطر والثناء الجميل
                  وأقول روى الحاكم في المستدرك بسند صحيح
                  عن جابر بن عبد الله الانصاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
                  يقول لعلى يا على الناس من شجر شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله
                  { وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان تسقى بماء واحد }
                  هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . المستدرك / 2 / 263
                  ــــــــــــــــــــــــــ
                  المعجم الأوسط / 4 / 263 ،
                  الفردوس بمأ ثور الخطاب / 4 / 303 ،
                  تاريخ مدينة دمشق / 42 / 64 ،
                  شواهد التنزيل / 1 / 375 ،
                  نظم درر السمطين / 79 ،
                  تفسير الثعلبي / 5 / 270 ،
                  تفسير القرطبي / 9 / 283 ،
                  الدر المنثور / 4 / 605 ،
                  مجمع الزوائد / 9 / 100 ،
                  موضح أوهام الجمع والتفريق / 1 / 49 ،
                  كنز العمال / 11 / 279 ،
                  الصواعق المحرقة لابن حجر/ 2 / 359 ،
                  سبل الهدى والرشاد / 11 / 296 ،
                  مناقب أمير المؤمنين / 1 / 480 ،
                  تاريخ الخلفاء / 1 / 171 ،
                  محاضرات الأدباء / 2 / 496 ،

                  قال رسول الله صلى الله عليه وآله
                  من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
                  فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

                  يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
                  ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
                  أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


                  تعليق

                  يعمل...
                  X