إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سئل يهودي عمر فماذا اجاب ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سئل يهودي عمر فماذا اجاب ؟!




    جاء رجل يهودي في خلافه عمر بن الخطاب إلى عمر فسلم عليه ثم قال : أيكم اعلم بنبيكم وكتاب ربكم حتى أسأله عما اريد ؟ فأشار عمر إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال له اليهودي : أكذلك أنتة يا علي ؟ قال (عليه السلام) : نعم ، سل عما تريد ، قال : أني أسالك عن ثلاث وعن ثلاث وواحدة فقال (عليه السلام) : لِمَ لا تقول : إني أسألك عن سبع ؟ قال : أسألك عن ثلاث فإني أصبت فيهن سألتك عن الثلاث الاُخرى فإن أصبت سألتك عن الواحدة ، وإن أخطأت في الثلاث الاُلى لم أسألك عن شيء . فقال له علي (عليه السلام) : وما يدريك إذا سألتني فأجبتك أصبت أم أخطأت ؟ فضرب بيده الى كمه فاستخرج كتاباً عتيقاً قال : هذا ورثته عن آبائي وأجدادي إملاء موسى بن عمران (عليه السلام) وخط هارون ، وفيه الخصال التي أريدك
    أن أسألك عنها .

    فقال له علي (عليه السلام) إن عليك إن اجبتك فيهن الصواب أن تُسلم ؟ فقال : والله لأن اجبتني فيهن بالصواب لأسلمن الساعة على يديك ، قال له علي (عليه السلام) سَلْ ، فقال : أخبرني عن أول حجر وضع على الأرض وأخبرني عن أول شجرة نبتت على وجه الارض ، وأخبرني عن أول عين نبعت على وجه الأرض ؟

    فقال علي (عليه السلام) يا يهودي أما أول حجر وضع على وجه الأرض فإن اليهود يزعمون أنها صخرة بيت المقدس وكذبوا ، ولكنه الحجر الأسود نزل به آدم (عليه السلام) من الجنة فوضعه في ركن البيت والناس يتمسحون به ويقبلونه ويجددون العهد والميثاق فيما بيهم وبين الله عز وجل ، قال اليهودي : أشهد بالله قد صدقت ، فقال علي (عليه السلام) وأما أول شجرة نبتت على وجه الأرض فإن اليهود يزعمون أنها الزيتونة وكذبوا ، ولكنها النخلة من العجوة نزل بها آدم (عليه السلام) معه من الجنة فأصل النخل كله من العجوة ، قال اليهودي : أشهد بالله لقد صدقت ، فقال علي (عليه السلام) وأما أول عين نبعت على وجه الأرض فإن اليهود يزعمون أنها العين التي نبعت تحت صخرة بيت المقدس وكذبوا ولكنها عين الحياة التي نسي عندها صاحب موسى السمكة المالحة ، فلما اصابها ماء العين عاشت وسربت فاتبعها موسى وصاحبه فلقيا الخضر قال اليهودي له : أشهد بالله لقد صدقت .

    فقال علي (عليه السلام) سَلْ؟ قال : أخبرني عن هذه الأمة كم لها بعد نبيها اماماً عادل ؟ وأخبرني عن منزل محمد أين هو في الجنة ؟ ومن يسكن معه منزله ؟ قال له علي (عليه السلام) يا يهودي يكون لهذه الأمة بعد نبيها أثنا عشر اماماً عادلاً لا يضرهم خلاف من خالف عليهم ، قال اليهودي : أشهد بالله لقد صدقت ، وأما منزل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) من الجنة في جنة عدن وهي وسط الجنان وأقربها الى عرش الرحمن جل جلاله .

    قال له : أشهد بالله لقد صدقت فقال علي (عليه السلام) سَلْ ، فقال اليهودي : أخبرني عن وصي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) من أهله وكم يعيش من بعده ؟ وهل يموت موتاً أو يقتل قتلاً ؟ فقال لع علي
    (عليه السلام) يا يهودي يعيش بعده ثلاثين سنة ويخضب منه هذه من هذا -وأشار الى رأسه- فوثب اليهودي اليه فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنكَ وصي رسول الله (1) .

    وكان هدفي من هذه المحادثة هو صدر الكلام الوارد في البداية "أيكم أعلم بنبيكم ..." فأحال عمر بن الخطاب اليهودي الى الإمام علي (عليه السلام) بعد أن عرفوا من أنفسهم العجز والفشل على الخوض في مثل هذه الحوارات بل ورد عن ..

    معاوية بن أبي سفيان وهو العدو اللدود للإمام علي (عليه السلام) أنه أحال بعض السائلين إلى الإمام علي (عليه السلام) كما ذكر الطبرس حيث جاء رجل الى معاوية ليسأله فقال له معاوية : سَلْ علياً فهو أعلم ، فقال يا... جوابك أحب إلي من جواب علي ، قال : بئس ما قلت لقد كرهت رجلاً كان رسول الله يغزه بالعلم غزا ، ولقد قال له : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا بني من بعدي ، وكان عمر إذا أشكل عليه شيء أخذ منه (2) .

    ومن جميع ما تقدم يتضح لكم أن علياً (عليه السلام) هو الأعلم والاقضى وقد أحال عليه الخلفاء النتقدمون ، فلا مجال لعكس ذلك بأي وحه ، وأني أتعجب من أهل السنة الذين يذهبون الى تفضيل الخلفاء على الإمام علي (عليه السلام) .



    والحمد لله رب العالمين ....


    1-زين الفتى في شرح سورة هلأتى للعاصمي ، ج1 الفصل الخامس ص305 رقم 218 ولكن لا يوجد في هذه النسخة عبارة (اثنا عشر إماماً عادلاً) .
    2-ذخائر العقبى ص 79 ، 80 ، 81 ، 83 ، مكتبة المقدسي 1356هـ .

    المصدر : كتاب الفرقة الناجية
    تـأليف : العلامة السيد محمد الموسوي سلطان الواعظين السيد الشيرازي


  • #2
    • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • الشكر والتقدير لحضرتكم الكريمة على هذه المشاركة القيمة والهادفة.
    • فإن المقولة مشهورة " لولا علي لهلك عمر" وهذا كلام عمر بن الخطاب ، وهو قد يكون حجة على من يتبعه بأنه يعترف بأن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام لولاه لهلك عمر ومن يتبعه الى يوم القيامة ، وهذا مفاد قوله المشهور " لولا علي لهلك عمر".
    • وفقكم الله لكل خير بمحمد وال محمد ، وننتظر المزيد من ابداعتكم..

    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

    تعليق


    • #3
      بسم الله الحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتِ اختي(عاشقة الحوراء)على هذا الموضوع القيم والجيد وفقكِ الله لكل خير
      في الحقيقة انها ليست المرة الاولى التي ينقذ فيها الامام علي(عليه السلام) الدين، وليس عمر هواول شخص يستعمل هذا الاسلوب فقد فعل ذلك ابو بكر قبله ولكِ الدليل:

      روى العاصمي باسناده عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : " لما قبض النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم اجتمعت النصارى إلى قيصر ملك الروم فقالوا له : أيها الملك ، إنا وجدنا في الإنجيل رسولا يخرج من بعد عيسى اسمه أحمد ، وقد رمقنا خروجه وجاءنا نعته ، فأشر علينا فإنا قد رضيناك لديننا ودنيانا ، قال : فجمع قيصر من نصراء بلاده مائة رجل وأخذ عليهم المواثيق أن لا يغدروا ولا يخفوا
      عليه من أمورهم شيئاً ، وقال : انطلقوا إلى هذا الوصي الذي من بعد نبيهم فاسألوه عما سئل عنه الأنبياء عليهم السّلام وعما أتاهم به من قبل والدلائل التي عرفت بها الأنبياء عليهم السّلام . فان أخبركم فآمنوا به وبوصيّه واكتبوا بذلك إلي وإنّ لم يخبركم فاعلموا انه رجل مطاع في قومه ، يأخذ الكلام بمعانيه ويرده على تواليه وتعرفوا خروج هذا النبي قال : فسار القوم حتى دخلوا بيت المقدس واجتمعت اليهود إلى رأس جالوت ، فقالوا له مثل مقالة النصارى لقيصر ، فجمع رأس جالوت من اليهود مائة رجل .
      قال سلمان : فاغتنمت صحبة القوم ، فسرنا حتى دخلنا المدينة وذلك يوم عروبة وأبو بكر قاعدٌ في المسجد يفتي الناس ، فدخلت عليه فأخبرته بالذي قدم له النصارى واليهود ، فأذن لهم بالدخول عليه فدخل عليه رأس جالوت ، فقال : يا أبا بكر ، إنّا قوم من النصارى واليهود جئناكم لنسألكم عن فضل دينكم ، فان كان دينكم أفضل من ديننا قبلناه وإلا فديننا أفضل الأديان ، قال أبو بكر : سل عما تشاء أجيبك إن شاء الله ، قال : ما أنا وأنت عند الله ؟ قال أبو بكر : أما أنا فقد كنت عند الله مؤمناً وكذلك عند نفسي إلى الساعة ولا أدري ما يكون من بعد ، فقال اليهودي : فصف لي صفة مكانك في الجنة وصفة مكاني في النار لأرغب في مكانك وأزهد عن مكاني ، قال : فأقبل أبو بكر رضي الله عنه ينظر إلى معاذ مرة وإلى ابن مسعود مرة وأقبل رأس جالوت يقول لأصحابه : ما كان هذا نبياً قال سلمان : فلما نظر إلي القوم ، قلت لهم : أيها القوم ، ابعثوا إلى رجل لو ثنيتم له الوسادة لقضى لأهل التوراة بتوراتهم ولأهل الإنجيل بإنجيلهم ولأهل الزبور بزبورهم ولأهل القرآن بقرآنهم ، ويعرف ظاهر الآية من باطنها ، وباطنها من ظاهرها ، قال معاذ : فقمت فدعوت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وأخبرته بالذي قدمت له اليهود
      والنصارى فأقبل علي حتى جلس في مسجد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم .
      قال ابن مسعود : وكان علينا ثوب ذل ، فلما جاء علي بن أبي طالب كشفه الله عنا .
      قال علي رضوان الله عليه : سلني عما تشاء أخبرك إن شاء الله .
      قال اليهودي ، ما أنا وأنت عند الله ؟ قال : أما أنا فقد كنت عند الله وعند نفسي مؤمناً إلى الساعة ، فلا أدري ما يكون بعد ، وأما أنت فقد كنت عند الله وعند نفسي الساعة كافراً ولا أدري ما يكون بعد ، قال رأس جالوت : فصف لي صفة مكانك في الجنة وصفة مكاني في النار فأرغب في مكانك وأزهد عن مكاني ، قال علي : يا يهودي لم أر ثواب الجنة ولا عذاب النار فأعرف ذلك ، ولكن كذلك أعد الله للمؤمنين الجنة وللكافرين النار ، فإن شككت في شيء من ذلك فقد خالفت النبي عليه السّلام ولست في شيء من الإسلام . قال : صدقت رحمك الله ، فان الأنبياء يوقنون على ما جاؤوا به فان صدقوا آمنوا وإنّ خولفوا كفروا .
      قال : فأخبرني أعرفت الله بمحمّد أم محمّداً بالله ؟
      فقال علي : يا يهودي ما عرفت الله بمحمّد ، ولكن عرفت محمّداً بالله ، لأن محمّداً محدود مخلوق ، وعبد من عباد الله اصطفاه الله واختاره لخلقه ، وألهم الله نبيه كما ألهم الملائكة الطاعة وعرفهم نفسه بلا كيف ولا شبه ، قال : صدقت قال : فأخبرني الرب في الدنيا أم في الآخرة ؟ فقال على : إن ( في ) وعاء ، فمتى ما كان بفي كان محدوداً ولكنه يعلم ما في الدنيا والآخرة وعرشه في هواء الآخرة ، وهو محيط بالدنيا والآخرة بمنزلة القنديل في وسطه إن خليته تكسر فان أخرجته لم يستقم مكانه هناك فكذلك الدنيا وسط الآخرة قال : صدقت ، قال : فأخبرني الرب يحمل أو يحمل ؟ قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : يحمل ، قال رأس جالوت :
      فكيف وإنا نجد في القرآن مكتوباً ( وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذ ثَمَانِيَةٌ ) ( 1 ) قال علي : يا يهودي ، إن الملائكة تحمل العرش ، والثّرى يحمل الهوى ، والثّرى موضوع على القدرة وذلك قوله تعالى : ( لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ) ( 2 ) قال اليهودي : صدقت رحمك الله "
      المصدر
      قدتنا كيف نعرفهم السيد محمد هادي الميلاني ج2
      التعديل الأخير تم بواسطة الحسناوي ; الساعة 13-09-2014, 04:56 PM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

        السلام عليكم أخي الفاضل (المحسن) تشرفت بمرورك العطر الذي عطر موضوعي حشرك الله مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وفقكم الله لكل خير ...




        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
          والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين

          السلام عليكم أخي الفاضل (الحسناوي) جراك الله خيراً على هذه الأضافة القيمة جعلها الله في ميزان اعمالكم تشرفت بمرورك المبارك وفقكم الله دنيا وآخرة...






          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

            ولاسيما بقية الله الأعظم إمام زماننا عجل الله فرجه الشريف وجعلنا الله وإياكم من خيار

            أصحابه وأنصاره

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            قبل أن اُعلق على الإخت الفاضلة أود ان انقل لكم بعض الأحاديث الواردة بحق أمير المؤمنين

            -عليه أفضل الصلاة والسلام - من كتب القوم :

            1. قال رسول الله صلى الله عليه واله : (عليّ باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي، حبّه إيمان وبغضه نفاق)

            الحديث وارد في
            اللالئ للسيوطي: ج1 ص173.


            2. قال رسول الله صلى الله عليه واله : (أقدم أُمتي سلماً وأكثرهم علماً وأصحهم ديناً وأفضلهم يقيناً وأكملهم حلماً وأسمحهم



            كفاً وأشجعهم قلباً علي،



            وهو الإمام على أُمتي) الحديث وارد في ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: ص76 ب 13.


            3. عن أبي أيوب الأنصاري قال: (إن فاطمة ، أتت في مرض أبيهاصلى الله عليه واله وبكت، فقال رسول الله صلى الله عليه واله :


            يا فاطمة!


            إن لكرامة الله إياك، زوّجك من هو أقدمهم سلماً وأكثرهم علماً وأعظمهم حلماً، إن الله عز وجل اطلع إلى أهل الأرض اطلاعة،


            فاختارني منهم


            فبعثني نبياً مرسلاً، ثم اطلع اطلاعة فاختار منهم بعلك، فأوحى إليّ أن أزوجه إياك وأتخذه وصياً)
            . الحديث وارد في
            ينابيع المودة:



            ص93 ب15.




            4. قال رسول الله صلى الله عليه واله : (يا علي! أنت صاحب حوضي وصاحب لوائي، وحبيب قلبي ووصيي ووارث علمي،



            وأنت مستودع مواريث



            الأنبياء من قبلي، وأنت أمين الله على أرضه، وحجة الله على بريته، وأنت ركن الإيمان وعمود الإسلام، وأنت مصباح الدجى ومنار الهدى،


            والعلم المرفوع لأهل الدنيا. يا علي! من اتّبعك نجا ومن تخلف عنك هلك، وأنت الطريق الواضح والصراط المستقيم،



            وأنت قائد الغر المحجلين



            ويعسوب المؤمنين، وأنت مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مؤمن ومؤمنة، لايحبك إلاّ طاهر الولادة، ولا يبغضك إلاّ خبيث الولادة،


            وما عرجني


            ربي عزوجل

            إلى السماء وكلمني ربي إلاّ قال: يا محمد اقرأ علياً مني السلام، وعرِّفه أنه إمام أوليائي، ونور أهل طاعتي،



            وهنيئاً لك هذه الكرامة) الحديث






            وارد في ينابيع المودة: ص158 ب44.

























            5. قال رسول الله صلى الله عليه واله في مرض موته: (أيّها الناس يوشك أن أقبض قبضاً سريعاً فينطلق بي وقد قدمت


            إليكم القول معذرة إليكم،


            ألا إني مخلّف فيكم كتاب ربّي عزّوجلّ وعترتي أهل بيتي، ثمّ أخذ بيد عليّ عليه السلام فرفعها فقال: هذا عليّ مع القرآن


            والقرآن مع عليّ


            لايفترقان حتى يردا عليَّ الحوض فاسألوهما ما خلفت فيهما) الحديث وارد في
            الصواعق المحرقة، لابن حجر: ص75.








            احسنتم أختي الفاضلة (عاشقة الحوراء )وجزاكم الله كل خير وان شاء الله يشفع لكم مولانا الإمام علي عليه السلام



            ولكن أود أن أطرح عليكم بعض الأسئلة واتمنى منكم الإجابة عليها :


            1-لماذا قال أمير المؤمنين لليهودي
            لِمَ لا تقول : إني أسألك عن سبع ؟)

            يعني هل يوجد فرق بين التعبيرين أو لا ؟



            2- بالنسبة إلى الأسئلة الثلاثة الأخيرة الإمام أجاب عن أثنين فاين الجواب الثالث وهو من يسكن معه منزله في الجنة )



            3- مامعنى هذه العبارة
            فلا مجال لعكس ذلك بأي وحه )

            ملاحظة بسيطة وان شاء الله يتسع صدركم لنا ولاسئلتنا وملاحظاتنا أختي الفاضلة عندكم بعض الكلمات كانت خطا فاتمنى


            منكم الانتباه أثناء


            كتابة الموضوع لكي لاتقعوا في هكذا اخطاء والتي تؤثر على جمالية موضوعكم عندما تكتبون لانه الموضوع مهما كان رائعا ومهما كان



            دقيقا فان الاخطاء النحوية تؤثر عليه وتجعل القارىء ينفر من قراءته ومن الاطلاع عليه



            جزاكم الله كل خير ووفقكم لخدمة الدين والمذهب



            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

              السلام عليك أختي الفاضلة (منار الحسين) تشرفت بمرورك وانا شاكرة لك على الأضافة أما بالنسبة للاخطاء التي حدثت فأنا اعرف بها لكن قبل المعاينة بالخطأ نشر الموضوع وحاولت أن أعيد الموضوع وصححه لكني لم أستطيع حتى أني اتصلت بالمنتدى صباحاً لحذف الموضوع لكن لم يجبني أحد وأليكِ

              اخطائي : " انتة والصحيح انت
              الألى والصحيح الأولى
              بأي وحه والصحيح بأي وجه
              النتقدمون والصحيح المتقدمون"

              أما بخصوص الأخطاء وهذه أول مرة تحدث معي فقد كُنت أنشر في وقت متأخر وكنت متعبة جداً ولهذا السبب لم أركز اتمنى أن لا اكون قد اطلت الكلام عليكم . موفقين وبارك الله فيكم ...


              تعليق

              يعمل...
              X