بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين
ان لكل علم مصطلحات تخصه ومن بين تلك العلوم هو علم الفلسفة، وسنحاول بيان بعض مصطالحات الفلسفة التي تدرس في الحوزات العلمية(الحكمة الالهية) مثل(بداية الحكمة)(ونهاية الحكمة) للعلامة الطباطبائي حتى يتسنى لنا فهم مطالب ذلك العلم .والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين
1-الفلسفة:تطلق الفلسفة ويراد بها مايرادف معنى الحكمة
2-الحكمة:في الاصطلاح القديم تشمل جميع العلوم البشرية ومن هنا قسم الاوائل الحكمة الى قسمين(حكمة نظرية يطلب بها العلم) و(حكمة عملية يطلب بها العمل)
3-الحكمة النظرية:وهي تستهدف دراسة علوم الالهيات والرياضيات والطبيعيات
4-الحكمة العملية : وهي تستهدف علم الاخلاق،وتدبير المنزل وسياسة المدن
5-الحكمة الالهية وتسمى(الفلسفة الاولى)و(العلم الاعلى):هي العلم الباحث من احوال الموجود بما هو موجود.
وهي التي تدرس في الحوزات العلمية.
6- الالهيات:تنقسم الى قسمين
ا-الالهيات بالمعنى الاعم:وهو العلم الباحث عن احوال الموجود المطلق، ولا يختص بواجب الوجود حينئذ.
ب- الالهيات بالمعنى الاخص: وهوالعلم الباحث في ذات الواجب وصفاته واسمائه اي بمباحث الربوبية،وهو يختص بالواجب الوجود.
والمقصود في الحكمة الالهية الالهيات بالمعنى الاعم.
7-الموجود المطلق:هو الموجود المنزه عن اي قيد.
8-الموجود المقيد:هوقسم خاص من اقسام الوجود وحصة معينة منه.
وهذا يبحث في الرياضيات والطبيعيات.
9-الفلسفة العلياعند القدماء:هي التي تعني الالهيات بالمعنى الاخص
10-الفلسفة الوسطى عند القدماء:هي التي تعني الرياضيات.
11-الفلسفة السفلى عند القدماء:هي التي تعني الطبيعيات.
12-الموجودات الحقيقية:وهي المتحققة في الخارج.
الموجودات الاعتبارية:وهي التي وان لم تكن متحققة في الخارج الا ان لها نحو تحقق في عالم الاعتبار.
13-السياق المنطقي:هو تقديم البحث في المفهوم على البحث في المصداق.
14-المشترك اللفضي(في البحوث الادبية):هو اللفظ الواحد الذي وضع باوضاع متعددة لمعان متعددة،مثل لفظ(عين).
15-المشتراك اللفظي(في البحوث الفلسفية):هو حمل الوجود على موضوعاته بمعان مختلفة باختلاف تلك الموضاعات المحمول عليها.
16-المشترك المعنوي(في البحوث الادبية):هو المفهوم الذي وضع لمعنى مشترك بين موارد كثيرة بوضع واحد،كمفهوم انسان الذي يحمل على زيد وعلى عمرو بنفس المعنى.
17-المشترك المعنوي(في البحوث الفلسفية):هو حمل الوجود على موضوعاته بمعنى واحد.
ملاحظة سنكمل في المستقبل بعون الله تعالى
تعليق