ألعب… تتذكّر
يتذكرالبالغين أحداثا في طفولتهم عادةً الى عمر ثلاث سنوات أو أقل ,اماالذاكرة العادية والمسؤلة عن اللغة والتعابير الى حوالي السبع سنوات لأنها يجب ان تكون متطورة بما فيها الكفاية
يقول أندريس : الأطفال يملكون ذاكرة متطورة ,ولكن لا يتذكرون شيء حدث قبل فترة بدون مساعدة وأنما تثبت المعلومات و الخبرات بذاكرة الأطفال أذا تم الحديث عنه أواذا ماعايش الطفل او مر باحداث وتجارب لها صلة بالحدث
وهذاما أثبتته الأبحاث والتجارب على مجموعات من الطلاب
عندما يتعلم الطلاب شيء جديد ,يتذكرونه افضل عندما يمارسون الرياضة بعد الدرس مباشرة,
هذا ما أظهره البحث الذي قام به الباحثون فيمدرسة في كوبنهاكن.الباحثونقسمو الطلاب الى ثلاث مجموعات متساوية تقريبا.وأعطوهم نفس الواجبات,وبعد الأنتهاء من المهام شاهد المجموعة الأولى فلم كرتوني ,اما المجموعة الثانية فلعبوا لعبة الهوكي, اماالمجموعة الثالثة شاركو في سباق الركض,,في اليوم التالي حصلو الطلاب على نفسالواجبات,,فكانت النتيجة نفسها تقريبا لكل المجموعات ,,وبعد اسبوع حصلوا الطلاب على نفس الواجبات وكانت النتيجة التالية...المجموعتان الثانية والثالثة واللذين قاموا بالألعاب افضل من الطلاب اللذين شاهدو الفلم
كيف نساعد الطفل على التذكّر
التعلم من الخبرة
الأطفال والبالغين على حد سواء يتذكرون خبراتومعلومات أفضل لو أنهم كانو جزء منها,افضل من إذا شخص آخر أخبرهم عنها، أو أنهم قرأووا المعلومات في كتاب.انهم ببساطة تفعيل جزء آخر من الذاكرة.هذه الطريقة تستخدم في العمل مع الطلاب .اذادرس الطلاب ,على سبيل المثال، موضوع عن الأشجار، فأنهم سيكونوا أكثر قدرة على تذكّر المعلومات اذا مروا بتجربة ميدانية وعايشو وشاهدوالاشجار على الطبيعة في سفرة مدرسية
التكرار
.يساعد التكرار وبوسائل مختلفة في ثبات المعلومة في الذاكرة
الحديث عن التجربة
نساعدالطفل بتذكّر حدث ما بالحديث عنه او مشاهدةصور اوسماع قصة لها علاقة بالحدث
الاناشيد والاشعار
تم استخدام الأشعار والأناشيد الشعبية كوسيلة لأنتقال وتوارث المعلومات عبرالسنين والأجيال ولتخزينها في ذاكرة الأطفال,وذلك لسهولة تذكّرها ولمتعة في ترديدها
مترجم عن
AndreasLieberoth
studerende, psykologisk institut , Aarhus universitet
أندريس ليوبورث
متدرب في قسم علم النفس في جامعة أورهوس
يتذكرالبالغين أحداثا في طفولتهم عادةً الى عمر ثلاث سنوات أو أقل ,اماالذاكرة العادية والمسؤلة عن اللغة والتعابير الى حوالي السبع سنوات لأنها يجب ان تكون متطورة بما فيها الكفاية
يقول أندريس : الأطفال يملكون ذاكرة متطورة ,ولكن لا يتذكرون شيء حدث قبل فترة بدون مساعدة وأنما تثبت المعلومات و الخبرات بذاكرة الأطفال أذا تم الحديث عنه أواذا ماعايش الطفل او مر باحداث وتجارب لها صلة بالحدث
وهذاما أثبتته الأبحاث والتجارب على مجموعات من الطلاب
عندما يتعلم الطلاب شيء جديد ,يتذكرونه افضل عندما يمارسون الرياضة بعد الدرس مباشرة,
هذا ما أظهره البحث الذي قام به الباحثون فيمدرسة في كوبنهاكن.الباحثونقسمو الطلاب الى ثلاث مجموعات متساوية تقريبا.وأعطوهم نفس الواجبات,وبعد الأنتهاء من المهام شاهد المجموعة الأولى فلم كرتوني ,اما المجموعة الثانية فلعبوا لعبة الهوكي, اماالمجموعة الثالثة شاركو في سباق الركض,,في اليوم التالي حصلو الطلاب على نفسالواجبات,,فكانت النتيجة نفسها تقريبا لكل المجموعات ,,وبعد اسبوع حصلوا الطلاب على نفس الواجبات وكانت النتيجة التالية...المجموعتان الثانية والثالثة واللذين قاموا بالألعاب افضل من الطلاب اللذين شاهدو الفلم
كيف نساعد الطفل على التذكّر
التعلم من الخبرة
الأطفال والبالغين على حد سواء يتذكرون خبراتومعلومات أفضل لو أنهم كانو جزء منها,افضل من إذا شخص آخر أخبرهم عنها، أو أنهم قرأووا المعلومات في كتاب.انهم ببساطة تفعيل جزء آخر من الذاكرة.هذه الطريقة تستخدم في العمل مع الطلاب .اذادرس الطلاب ,على سبيل المثال، موضوع عن الأشجار، فأنهم سيكونوا أكثر قدرة على تذكّر المعلومات اذا مروا بتجربة ميدانية وعايشو وشاهدوالاشجار على الطبيعة في سفرة مدرسية
التكرار
.يساعد التكرار وبوسائل مختلفة في ثبات المعلومة في الذاكرة
الحديث عن التجربة
نساعدالطفل بتذكّر حدث ما بالحديث عنه او مشاهدةصور اوسماع قصة لها علاقة بالحدث
الاناشيد والاشعار
تم استخدام الأشعار والأناشيد الشعبية كوسيلة لأنتقال وتوارث المعلومات عبرالسنين والأجيال ولتخزينها في ذاكرة الأطفال,وذلك لسهولة تذكّرها ولمتعة في ترديدها
مترجم عن
AndreasLieberoth
studerende, psykologisk institut , Aarhus universitet
أندريس ليوبورث
متدرب في قسم علم النفس في جامعة أورهوس
تعليق