إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعاء الامام الرضا للامام المهدي (ع) لايثبت دعوى الكاطع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعاء الامام الرضا للامام المهدي (ع) لايثبت دعوى الكاطع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين و اشرف الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
    من جملة الادلة التي يدعي جماعة احمد اسماعيل كاطع انها تدعم دعواهم الدعاء الذي ذكره السيد ابن طاووس في جمال الاسبوع


    ذكر الدعاء لصاحب الأمر المروي عن الرضا عليهما أفضل السلام
    عن يونس بن عبد الرحمن أن الرضا ع كان يأمر بالدعاء لصاحب الأمر ع بهذا اللهم ادفع عن وليك و خليفتك و حجتك على خلقك و لسانك المعبر عنك بإذنك الناطق بحكمتك و عينك الناظرة على بريتك و شاهدك على عبادك الجحجاح المجاهد العائذ بك عندك و أعذه من شر جميع ما خلقت و برأت و أنشأت و صورت و احفظه من بين يديه و من خلفه و عن يمينه و عن شماله و من فوقه و من تحته بحفظك الذي لا يضيع من حفظته
    إلى أن يقول الامام :
    اللهم صل على ولاة عهده و الأئمة من بعده و بلغهم آمالهم و زد في آجالهم و أعز نصرهم و تمم لهم ما أسندت إليهم في أمرك لهم و ثبت دعائمهم و اجعلنا لهم أعوانا و على دينك أنصارا فإنهم معادن كلماتك و أركان توحيدك و دعائم دينك و ولاة أمرك و خالصتك من عبادك و صفوتك من خلقك و أولياؤك و سلائل أوليائك و صفوة أولاد رسلك و السلام عليهم و رحمة الله و بركاته1
    هل يلزم من هذا الدعاء دعوى القوم ؟
    يعلق السيد إبن طاووس على هذا الدعاء بعد ذكره بالقول :
    قد تضمن هذا الدعاء قوله ع اللهم صل على ولاة عهده و الأئمة من بعده ص : و لعل المراد بذلك أن الصلاة على الأئمة الذين يرتبهم في أيامه للصلاة بالعباد في البلاد و الأئمة في الأحكام في تلك الأيام و أن الصلاة عليهم تكون بعد ذكر الصلاة عليه ص بدليل قوله ولاة عهده لأن ولاة العهود يكونون في الحياة فكان المراد اللهم صل بعد الصلاة عليه على ولاة عهده و الأئمة من بعده و قد تقدم في الرواية عن مولانا الرضا ع و الأئمة من ولده و لعل هذه قد كانت صل على ولاة عهده و الأئمة من ولده فقد وجدت ذلك كما ذكرناه في نسخة غير ما رويناه و قد روي أنهم من أبرار العباد في حياته و وجدت رواية متصلة الإسناد بأن للمهدي ص أولاد جماعة ولاة في أطراف بلاد البحار على غاية عظيمة من صفات الأبرار و روي تأويل غير ذلك مذكور في الأخبار.
    إذن ليس من المقطوع به أن هؤلاء أئمة بل يحتمل كونهم ولاة في زمن الامام يديرون سلطانه ويحتمل كونهم من أبرار العباد ، وأما من كونهم ولدا للمهدي فلا يعني كونهم أئمة لعدم وجود النص الصحيح الصريح ولمخالفة هذا الوجه لما قطعت به الفرقة المحقة من عدم وجود أئمة غير الاثنا عشر ، كما بيناه من خلال روايات المعصومين ( عليهم السلام )


    هذا الدعاء يدعى به لكل الائمة وليس فقط للامام المهدي ( عليهم السلام )


    ذكر الحسن بن سليمان الحلبي تعليقا على هذا الدعاء ، قال فيه :
    اعلم ان هذا الدعاء يدعى به لكل امام في زمانه ومولانا صاحب الامر والزمان (ع) ابن الحسن (ع) احدهم فحينئذ يصدق عليه هذا الدعاء اللهم وصل على ولاة عهده والأئمة من بعده إلى آخره والا لم يكن هذا الدعاء عاما لهم أجمع ويكون هذا النص مضافا إلى ما رويناه اولا عنهم عليهم السلام من الاحاديث الصحيحة الصريحة في هذا المعنى2.
    اذن لا يلزم من ذلك دعوى
    __________________
    1 ] جمال الاسبوع ص 506 ـ 514
    2 ] مختصر بصائر الدرجات ص 193

  • #2
    بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من
    مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
    تقبل مني مرورا متواضعا
    وأسأل الله تعالى أن يجازيك على عملك هذا خير الجزاء..
    لك جل تقديري واحترامي
    sigpic

    تعليق

    يعمل...
    X