بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
طرق التعليم في التربية .. الجزء الثاني
تحدثنا في الجزء الأول عن التربية في أهم الحضارات الإنسانية وعن دور التعليم والمعلم والمدرسة في هذه الحضارات .
وسنتحدث في هذا الجزء عن مفهوم الطريقة في التربية ، وأيضاً عن الطرق الحديثة المستخدمة في علم النفس التربوي وعلم نفس التعلم .
والطريقة كما يعبر عنها عالم النفس التربوي روبير لافون بأنها : ( مخطط فكري أو مخطط عملٍ يبغي الإنسان من تنفيذه أن يكتسب بعض المهارات وأن ينجز في ترتيبٍ معين بعض الخطوات وبعض العمليات ، بحيث تتاح له إمكانية الوصول إلى هدفٍ معين بطريقة أكيدة ) .
أما معجم علم التربية فإنه يربط مفهوم الطريقة بعمل التلميذ في المدرسة وبالأسلوب الذي يستخدمه المعلم من أجل إيصال المادة العلمية إلى ذهن التلميذ والطرق التي يستخدمها من أجل ذلك .
ويرى مارك برو الأستاذ في جامعة تولوز الفرنسية أن هناك ثلاث مكونات للطريقة وهي :
الأمر الأول هو مجموعة الوسائل ، والأمر الثاني هو كيفية استعمال هذه الوسائل من أجل الوصول إلى هدف أو إلى عدة أهداف تندرج ضمن رؤية معينة ، والأمر الثالث أن ذلك لا يتم إلا من خلال أعمال معينة منظمة وموزعة في الزمن .
ومن المعروف إن طرق التعليم تستند إلى نظريات التعلم والنظريات الموجودة في علم النفس التربوي وفي علم النفس العام بشكل عام .
وهذه الطرائق تنقسم إلى فئتين هي طرائق تقليدية وطرائق غير تقليدية .
وهنا يأتي تساؤل وهو ما الذي نعنيه بالطرائق التقليدية ، ويقصد بها وحسب رأي علماء علم النفس التربوي هي تلك الطرق التي تعتمد على العمل بالوسائل المستعملة بكثرة في التدريس التقليدي من أمثال السبورة والطرق الكلاسيكية التي تركز على دور المعلم فقط وتهمل أي دور للتلميذ أو يكون دوره سلبي وذلك بكونه متلقياً فقط ، لأنها تتمحور حول المعلم فيستخدم اسلوب الخطابة او اسلوب السرد ، ويكون الدور الكبير فيها للمعلم فقط ، وكذلك اعتماد هذه الطرق على المؤلفات القديمة والأشكال التربوية والتعليمية التي ترجع إلى التاريخ القديم .
أما الطرق الغير تقليدية والتي تكون جديدة وحديثة وبتحديث مستمر دائما فهي بتقدم يترافق مع تقدم علم النفس التربوي وعلم النفس المعرفي ، ومن أمثلة هذه الطرق التعليم التعاوني ، والتعليم المصغر ، وطريقة العصف الذهني ، والطرق التي تتمحور حول المتعلم ( التلميذ ) وغيرها الكثير .
وسنتحدث في الجزء القادم أن شاء الله عن أهم هذه الطرق والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله الغر الميامين وسلم تسليماً كثيرا .
-------------------------------
المصادر :1 - الشامل في التعليم والتعلم والتدريس ، تأليف : د . حمزة أبو النصر .2 - طرائق التعليم في علم التربية ، تأليف : مارك برو .
تعليق