بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
رأي المخالفين في المقصود في آل البيت
هناك من المخالفين من يعتمد على ان الاية نزلت في نساء النبي اعتماداً على قول عكرمة وهذا الشخص ناصبي حتى انه يروى عنه انه كان يتجول في الاسواق ويقول انها نزلت في نساء النبي بل ويدعي انه يمكن ان يباهل على ذلك ، وهناك من يقول انها نزلت في نساء النبي واصحاب الكساء وهو رأي الجمهور حيث اعتمدو على بعض الاخبار في انها في نساء النبي وعلى السياق بأنها واقعة في سياق الحديث عن نساء النبي .
بالنسبة في الاخبار هو لديهم خبرين
1- مروي عن الواحدي في اسباب النزول يقول (أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد السراج قال: أخبرنا محمد بن يعقوب قال: أخبرنا الحسن بن علي بن عفان قال: أخبرنا أبو يحيى الحماني، عن صالح بن موسى القرشي، عن خصيف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: أنزلت هذه الآية في نساء النبي صلى الله عليه وسلم - إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت)
2- ابن كثير في تفسيره يقول (حدثنا علي بن حرب الموصلي، حدثنا زيد بن الْحُبَاب، حدثنا حسين بن واقد، عن يزيد النحوي، عن عكرمة عن ابن عباس في قوله: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ } قال: نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة)
وهذان الخبران موقوفان على ابن عباس غير مسند أي غير متصل بالنبي (صلى الله عليه وآله) وايضاً يعارضهما عشرات الاحاديث الواردة عن النبي بانها في اصحاب الكساء .
الامر الثاني (السياق )
السياق فيه شرط وهو احراز واثبات نزول الايات المدعى فيها السياق دفعة واحدة ، كيف والثابت خلافه تماماً ، قال صاحب الميزان ( لا دليل لدينا على ان جملة { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ } قد نزلت مع هذه الايات ) .
ثم ان هناك تغاير في تاريخ نزول اية التطهير مع باقي الايات حيث قال السيوطي في الدر المنثور (وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : لما دخل علي رضي الله عنه بفاطمة رضي الله عنها . جاء النبي صلى الله عليه وسلم أربعين صباحاً إلى بابها يقول ( السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته ، الصلاة رحمكم الله { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } انا حرب لمن حاربتم ، أنا سلم لمن سالمتم ) وقد كان زواج علي وفاطمة (عليهما السلام) سنة 2هجري اما زواجه من زوجاته فمثلاً تزوج من حفصة سنة 3هجري . ولو سأل سائل : ماهي الحكمة في وضع هذه الاية التي لاتخص نساء النبي في وسط ايات تخص ايات النبي ؟
ج / توجد حكمة في هذا هو ان الله يريد ان يبن لزوجات النبي انهن في بيت فيه متطهرين ومعصومين فهذا اشبه بالمقارنة بين من هو في اعلى الدرجات ومن هو في درجات دنيا فكأن الله يريد ان يخبرهم بأن يقتدو بهم .
تعليق