بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
ما من واقعة الا ولها حكم
معنى النص: كل فعل يصدر من الانسان لابد وان يكون له حكماً شرعياً حتى لو لم يعلمه المكلف ، فكل فعل اما واجب او مستحب او محرم او مكروه او مباح ، فخمسةُ احكام تحيط باعمالنا وافعالنا .
لرب سائل يسأل هل ان هذا النص الذي امامنا هو نص ديني بمعنى انه حديث او رواية ، لانه شهرته لا تكاد تخفى وهو على لسان العلماء أكثر مما هو مكتوب ، وخصوصاً انهم يذكرونه بشكل مكثف ودائماً بل على مفاده اتفاق واضح بين الاعلام ؟
الجواب:
ان هذا النص ليس بنص ديني اطلاقاً ، لعلك تسأل لماذا اذاً شهرته واسعة جداً ، نقول هو مفاد لمجموعة من الاخبار، اي اختصر معاني مروايات عديدة وهذا النص معروف بين علماء الفقه والاصول
قال المحقق النراقي: مع أن مقتضى العقل والنقل : عدم تحقق واقعة إلا ولها حكم [1] وقد ذكر في كتب الفقهاء والاصوليين منها ، منهم السيد محمد تقي الحكيم[2] وكذلك السيد السيستاني حيث قال: ويؤكده الروايات الدالة على إنه ما من واقعة إلا ولها حكم[3] والسيد علي الموسوي القزويني[4] والشيخ هاشم الاملي[5] والميرزا حبيب الله الرشتي[6]
ذكر قريب منه ونفس معناه الحر العاملي[7] والمناوي من اهل السنة[8] والسيد محمد صادق الروحاني[9] والمحقق البحراني[10] والشيخ محمد حسن الاصفهاني[11]
النتيجة: ان هذا النص هو فحوى لنصوص دينية متعددة ولما كان من الصعب احضار النصوص وتلوها اثناء الدرس او المذاكرة بشكل عام اختصرت تلك النصوص بهذا المفاد او لربما اشبه بالقاعدة الكلية ليسهل بها التداول والحفظ ، والله اعلم .
*********************************************
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
ما من واقعة الا ولها حكم
معنى النص: كل فعل يصدر من الانسان لابد وان يكون له حكماً شرعياً حتى لو لم يعلمه المكلف ، فكل فعل اما واجب او مستحب او محرم او مكروه او مباح ، فخمسةُ احكام تحيط باعمالنا وافعالنا .
لرب سائل يسأل هل ان هذا النص الذي امامنا هو نص ديني بمعنى انه حديث او رواية ، لانه شهرته لا تكاد تخفى وهو على لسان العلماء أكثر مما هو مكتوب ، وخصوصاً انهم يذكرونه بشكل مكثف ودائماً بل على مفاده اتفاق واضح بين الاعلام ؟
الجواب:
ان هذا النص ليس بنص ديني اطلاقاً ، لعلك تسأل لماذا اذاً شهرته واسعة جداً ، نقول هو مفاد لمجموعة من الاخبار، اي اختصر معاني مروايات عديدة وهذا النص معروف بين علماء الفقه والاصول
قال المحقق النراقي: مع أن مقتضى العقل والنقل : عدم تحقق واقعة إلا ولها حكم [1] وقد ذكر في كتب الفقهاء والاصوليين منها ، منهم السيد محمد تقي الحكيم[2] وكذلك السيد السيستاني حيث قال: ويؤكده الروايات الدالة على إنه ما من واقعة إلا ولها حكم[3] والسيد علي الموسوي القزويني[4] والشيخ هاشم الاملي[5] والميرزا حبيب الله الرشتي[6]
ذكر قريب منه ونفس معناه الحر العاملي[7] والمناوي من اهل السنة[8] والسيد محمد صادق الروحاني[9] والمحقق البحراني[10] والشيخ محمد حسن الاصفهاني[11]
النتيجة: ان هذا النص هو فحوى لنصوص دينية متعددة ولما كان من الصعب احضار النصوص وتلوها اثناء الدرس او المذاكرة بشكل عام اختصرت تلك النصوص بهذا المفاد او لربما اشبه بالقاعدة الكلية ليسهل بها التداول والحفظ ، والله اعلم .
*********************************************
[1] ـ عوائد الايام: ص365
[2] ـ في كتابيه : السنة في الشريعة الاسلامية ، والاصول العامة للفقه المقارن.
[3] ـ قاعدة لا ضرر ولا ضرار: تقرير بحث السيد السيستاني لولده السيد محمد رضا السيستاني، ص292
[4] ـ تعليقة على معالم الاصول: ج7،ص338
[5] ـ مجمع الافكار ومطرح الانظار: تقرير الشهرضائي، ج1،ص322
[6] ـ بدايع الافكار: ص386
[7] ـ الفوائد الطوسية: ص325
[8] ـ فيض القدير في شرح الجامع الصغير : ج3، ص221
[9] ـ زبدة الاصول: ج3،ص314
[10] ـ الدرر النجفية من الملتقطات اليوسفية: ج1،ص11
[11] ـ الفصول الغروية في الاصول الفقهية: ص342
[2] ـ في كتابيه : السنة في الشريعة الاسلامية ، والاصول العامة للفقه المقارن.
[3] ـ قاعدة لا ضرر ولا ضرار: تقرير بحث السيد السيستاني لولده السيد محمد رضا السيستاني، ص292
[4] ـ تعليقة على معالم الاصول: ج7،ص338
[5] ـ مجمع الافكار ومطرح الانظار: تقرير الشهرضائي، ج1،ص322
[6] ـ بدايع الافكار: ص386
[7] ـ الفوائد الطوسية: ص325
[8] ـ فيض القدير في شرح الجامع الصغير : ج3، ص221
[9] ـ زبدة الاصول: ج3،ص314
[10] ـ الدرر النجفية من الملتقطات اليوسفية: ج1،ص11
[11] ـ الفصول الغروية في الاصول الفقهية: ص342
تعليق