بسم رب الحسين
اللهم العن ظالمي حق آل محمد
اللهم العن ظالمي حق آل محمد
عن أبي أروى الدوسي قال كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وآله فاطّلع أبوبكر وعمر رضي الله عنهما فقال رسول الله صلى الله عليه وآله ، الحمدلله الذي أيدني بكما .
قال الاميني :
أخرجه الحاكم في المستدرك 3 ص 74 من طريق ابن أبي فديك وهو وإن وثّقه ابن معين غير أن ابن سعد قال : ليس بحجة ، عن : عاصم بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، ضعفه أحمد وابن معين وابوحاتم ، وابن عدي ، وقال الفروي : وليس بقوي ، وقال الجوزجاني : يضعف حديثه وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال الترمذي : متروك ليس بثقة ، وقال ابن حبان : يخطئ ويخالف وقال ايضا : منكر الحديث جدا يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الاثبات ، لا يجوز الاحتجاج به إلا فيما وافق الثقات ، وقال ابن الجارود : ليس حديثه بحجة . وتكلم النسائي على أحمد بن صالح حيث وثقه . عن : سهيل بن أبي صالح قال ابن معين : حديثه ليس بحجة . وقال أبوحاتم : حديثه لا يحتج به ، وقال ابن حبان يخطئ ، وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى : لم يزل أهل الحديث يتقون حديثه . وذكر العقيلي عن يحيى انه قال : هو صويلح وفيه لين عن: محمد بن ابراهيم بن الحارث المدني وثقه غير واحد غير أن امام الحنابلة أحمد قال : في حديثه شيئ يروي أحاديث مناكير أو منكرة(1)والحديث ذكره ابن حجر في الاصابة 4 ص 5 وضعفه . هذا مجمل القول في رجال سند الرواية ، وأما متنه فكما ترى آية في الغلو .
---------------------------------------------------
(1)راجع ميزان الاعتدال 2 : 4 وج 1 : 432 ، تهذيب التهذيب ج 9 ص 6 ، 61 ج 4 263 ، ج 5 وبهذا الطريق اخرجه البزار كما في الصواعق ص 47 .
قال الاميني :
أخرجه الحاكم في المستدرك 3 ص 74 من طريق ابن أبي فديك وهو وإن وثّقه ابن معين غير أن ابن سعد قال : ليس بحجة ، عن : عاصم بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، ضعفه أحمد وابن معين وابوحاتم ، وابن عدي ، وقال الفروي : وليس بقوي ، وقال الجوزجاني : يضعف حديثه وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال الترمذي : متروك ليس بثقة ، وقال ابن حبان : يخطئ ويخالف وقال ايضا : منكر الحديث جدا يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الاثبات ، لا يجوز الاحتجاج به إلا فيما وافق الثقات ، وقال ابن الجارود : ليس حديثه بحجة . وتكلم النسائي على أحمد بن صالح حيث وثقه . عن : سهيل بن أبي صالح قال ابن معين : حديثه ليس بحجة . وقال أبوحاتم : حديثه لا يحتج به ، وقال ابن حبان يخطئ ، وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى : لم يزل أهل الحديث يتقون حديثه . وذكر العقيلي عن يحيى انه قال : هو صويلح وفيه لين عن: محمد بن ابراهيم بن الحارث المدني وثقه غير واحد غير أن امام الحنابلة أحمد قال : في حديثه شيئ يروي أحاديث مناكير أو منكرة(1)والحديث ذكره ابن حجر في الاصابة 4 ص 5 وضعفه . هذا مجمل القول في رجال سند الرواية ، وأما متنه فكما ترى آية في الغلو .
---------------------------------------------------
(1)راجع ميزان الاعتدال 2 : 4 وج 1 : 432 ، تهذيب التهذيب ج 9 ص 6 ، 61 ج 4 263 ، ج 5 وبهذا الطريق اخرجه البزار كما في الصواعق ص 47 .
تعليق