قال الإمام علي ( عليه السلام ) : مغرس الكلام القلب ، ومستودعه الفكر ، ومقومه ( يه - خ ل ) العقل ، ومبديه اللسان ، وجسمه الحروف ، وروحه المعنى ، وحليته الإعراب ، ونظامه الصواب .
- وقال ( عليه السلام ) : اعجبوا لهذا الإنسان ، ينظر بشحم ، ويتكلم بلحم . - عنه ( عليه السلام ) : للإنسان فضيلتان : عقل ومنطق ، فبالعقل يستفيد ، وبالمنطق يفيد .
- وقال ( عليه السلام ) - لما سئل عن أحسن ما خلق الله - : الكلام ، فقيل : أي شئ مما خلق الله أقبح ؟ قال : الكلام ، ثم قال : بالكلام ابيضت الوجوه ، وبالكلام اسودت الوجوه .
- وقال( عليه السلام ) : رب قول أنفذ من صول .
- وقال ( عليه السلام ) : صورة المرأة في وجهها ، وصورة الرجل في منطقه .
- وقال ( عليه السلام ) : رب كلام كالحسام .
- وقال ( عليه السلام ) : رب كلام كلام .
- وقال ( عليه السلام ) : رب كلام أنفذ من سهام .
- وقال( عليه السلام ) : إياك وما يستهجن من الكلام ، فإنه يحبس عليك اللئام وينفر عنك الكرام .
- وقال ( عليه السلام ) : إياك ومستهجن الكلام ، فإنه يوغر القلب .
- وقال ( عليه السلام ) : لا تقولن ما يسوؤك جوابه .
- وقال ( عليه السلام ) : من ساء كلامه كثر ملامه .
- وقال ( عليه السلام ) : من ساء لفظه ساء حظه .
- وقال ( عليه السلام ) : لا تسئ اللفظ وإن ضاق عليك الجواب .
- وقال ( عليه السلام ) : سنة اللئام قبح الكلام .
- وقال ( عليه السلام ) : سوء المنطق يزري بالبهاء والمروة .
- وقال ( عليه السلام ) : سوء المنطق يزري بالقدر ويفسد الأخوة .
- وقال( عليه السلام ) - لما مر برجل يتكلم بفضول الكلام - : إنك تملي على حافظيك كتابا إلى ربك ، فتكلم بما يعنيك ودع ما لا يعنيك .
- وقال( عليه السلام ) : إياك وفضول الكلام ، فإنه يظهر من عيوبك ما بطن ، ويحرك عليك من أعدائك ما سكن .
- وقال( عليه السلا ) : طوبى لمن . . . أنفق الفضل من ماله ، وأمسك الفضل من لسانه .
- وقال ( عليه السلام ) : عجبت لمن يتكلم بما لا ينفعه في دنياه ولا يكتب له أجره في أخراه .
- وقال ( عليه السلام ) : عجبت لمن يتكلم فيما إن حكي عنه ضره ، وإن لم يحك عنه لم ينفعه .
- وقال( عليه السلام ) : اجتنب الهذر ، فأيسر جنايته الملامة .
- وقال ( عليه السلام ) : إياك والهذر ، فمن كثر كلامه كثرت آثامه .
- وقال( عليه السلام ) : قبح الحصر خير من جرح الهذر .
- وقال ( عليه السلام ) : كثرة الهذر تكسب العار .
- وقال ( عليه السلام ) : كثرة الهذر تمل الجليس وتهين الرئيس .
- وقال ( عليه السلام ) : الهذر مقرب من الغير .
- وقال ( عليه السلام ) : الهذر يأتي على المهجة .
- وقال( عليه السلام ) : كثرة الكلام تبسط حواشيه وتنقص معانيه ، فلا يرى له أمد ولا ينتفع به أحد .
- وقال ( عليه السلام ) : إياك وكثرة الكلام ، فإنه يكثر الزلل ويورث الملل .
- وقال( عليه السلام ) : من أكثر أهجر ، ومن تفكر أبصر .
- وقال ( عليه السلام ) : آفة الكلام الإطالة .
- وقال( عليه السلام ) : من أطال الحديث فيما لا ينبغي فقد عرض نفسه للملامة .
- وقال ( عليه السلام ) : الإكثار إضجار .
- وقال ( عليه السلام ) : الإكثار يزل الحكيم ويمل الحليم ، فلا تكثر فتضجر وتفرط فتهن .
- وقال( عليه السلام ) : من كثر كلامه كثر خطاؤه ، ومن كثر خطاؤه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ، ومن مات قلبه دخل النار .
- وقال( عليه السلام ) : من قل كلامه بطل عيبه .
- وقال ( عليه السلام ) : أقلل الكلام تأمن الملام .
- وقال ( عليه السلام ) : إذا تم العقل نقص الكلام .
- وقال( عليه السلام ) : كان لي فيما مضى أخ في الله . . . وكان إذا غلب على الكلام لم يغلب على السكوت ، وكان على ما يسمع أحرص منه على أن يتكلم .
- وقال ( عليه السلام ) : إن أحببت سلامة نفسك وستر معايبك فأقلل كلامك وأكثر صمتك ، يتوفر فكرك ويستنر قلبك .
- وقال ( عليه السلام ) : إذا أراد الله سبحانه صلاح عبد ألهمه قلة الكلام وقلة الطعام وقلة المنام .
- وقال ( عليه السلام ) : قلة الكلام يستر العيوب ويقلل الذنوب .
- وقال ( عليه السلام ) : قلة الكلام يستر العوار ويؤمن العثار .
- وقال( عليه السلام ) : الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به ، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه ، فاخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك ، فرب كلمة سلبت نعمة .
- وقال ( عليه السلام ) : إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ، وإذا أمسكتها ملكتها .
- وقال ( عليه السلام ) : احفظ لسانك ، فإن الكلمة أسيرة في وثاق الرجل ، فإن أطلقها صار أسيرا في وثاقها .
- وقال( عليه السلام ) : في الصمت السلامة من الندامة ، وتلافيك ما فرط من صمتك أيسر من إدراك فائدة ما فات من منطقك ، وحفظ ما في الوعاء بشد الوكاء .
- وقال ( عليه السلام ) : اعجبوا لهذا الإنسان ، ينظر بشحم ، ويتكلم بلحم . - عنه ( عليه السلام ) : للإنسان فضيلتان : عقل ومنطق ، فبالعقل يستفيد ، وبالمنطق يفيد .
- وقال ( عليه السلام ) - لما سئل عن أحسن ما خلق الله - : الكلام ، فقيل : أي شئ مما خلق الله أقبح ؟ قال : الكلام ، ثم قال : بالكلام ابيضت الوجوه ، وبالكلام اسودت الوجوه .
- وقال( عليه السلام ) : رب قول أنفذ من صول .
- وقال ( عليه السلام ) : صورة المرأة في وجهها ، وصورة الرجل في منطقه .
- وقال ( عليه السلام ) : رب كلام كالحسام .
- وقال ( عليه السلام ) : رب كلام كلام .
- وقال ( عليه السلام ) : رب كلام أنفذ من سهام .
- وقال( عليه السلام ) : إياك وما يستهجن من الكلام ، فإنه يحبس عليك اللئام وينفر عنك الكرام .
- وقال ( عليه السلام ) : إياك ومستهجن الكلام ، فإنه يوغر القلب .
- وقال ( عليه السلام ) : لا تقولن ما يسوؤك جوابه .
- وقال ( عليه السلام ) : من ساء كلامه كثر ملامه .
- وقال ( عليه السلام ) : من ساء لفظه ساء حظه .
- وقال ( عليه السلام ) : لا تسئ اللفظ وإن ضاق عليك الجواب .
- وقال ( عليه السلام ) : سنة اللئام قبح الكلام .
- وقال ( عليه السلام ) : سوء المنطق يزري بالبهاء والمروة .
- وقال ( عليه السلام ) : سوء المنطق يزري بالقدر ويفسد الأخوة .
- وقال( عليه السلام ) - لما مر برجل يتكلم بفضول الكلام - : إنك تملي على حافظيك كتابا إلى ربك ، فتكلم بما يعنيك ودع ما لا يعنيك .
- وقال( عليه السلام ) : إياك وفضول الكلام ، فإنه يظهر من عيوبك ما بطن ، ويحرك عليك من أعدائك ما سكن .
- وقال( عليه السلا ) : طوبى لمن . . . أنفق الفضل من ماله ، وأمسك الفضل من لسانه .
- وقال ( عليه السلام ) : عجبت لمن يتكلم بما لا ينفعه في دنياه ولا يكتب له أجره في أخراه .
- وقال ( عليه السلام ) : عجبت لمن يتكلم فيما إن حكي عنه ضره ، وإن لم يحك عنه لم ينفعه .
- وقال( عليه السلام ) : اجتنب الهذر ، فأيسر جنايته الملامة .
- وقال ( عليه السلام ) : إياك والهذر ، فمن كثر كلامه كثرت آثامه .
- وقال( عليه السلام ) : قبح الحصر خير من جرح الهذر .
- وقال ( عليه السلام ) : كثرة الهذر تكسب العار .
- وقال ( عليه السلام ) : كثرة الهذر تمل الجليس وتهين الرئيس .
- وقال ( عليه السلام ) : الهذر مقرب من الغير .
- وقال ( عليه السلام ) : الهذر يأتي على المهجة .
- وقال( عليه السلام ) : كثرة الكلام تبسط حواشيه وتنقص معانيه ، فلا يرى له أمد ولا ينتفع به أحد .
- وقال ( عليه السلام ) : إياك وكثرة الكلام ، فإنه يكثر الزلل ويورث الملل .
- وقال( عليه السلام ) : من أكثر أهجر ، ومن تفكر أبصر .
- وقال ( عليه السلام ) : آفة الكلام الإطالة .
- وقال( عليه السلام ) : من أطال الحديث فيما لا ينبغي فقد عرض نفسه للملامة .
- وقال ( عليه السلام ) : الإكثار إضجار .
- وقال ( عليه السلام ) : الإكثار يزل الحكيم ويمل الحليم ، فلا تكثر فتضجر وتفرط فتهن .
- وقال( عليه السلام ) : من كثر كلامه كثر خطاؤه ، ومن كثر خطاؤه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ، ومن مات قلبه دخل النار .
- وقال( عليه السلام ) : من قل كلامه بطل عيبه .
- وقال ( عليه السلام ) : أقلل الكلام تأمن الملام .
- وقال ( عليه السلام ) : إذا تم العقل نقص الكلام .
- وقال( عليه السلام ) : كان لي فيما مضى أخ في الله . . . وكان إذا غلب على الكلام لم يغلب على السكوت ، وكان على ما يسمع أحرص منه على أن يتكلم .
- وقال ( عليه السلام ) : إن أحببت سلامة نفسك وستر معايبك فأقلل كلامك وأكثر صمتك ، يتوفر فكرك ويستنر قلبك .
- وقال ( عليه السلام ) : إذا أراد الله سبحانه صلاح عبد ألهمه قلة الكلام وقلة الطعام وقلة المنام .
- وقال ( عليه السلام ) : قلة الكلام يستر العيوب ويقلل الذنوب .
- وقال ( عليه السلام ) : قلة الكلام يستر العوار ويؤمن العثار .
- وقال( عليه السلام ) : الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به ، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه ، فاخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك ، فرب كلمة سلبت نعمة .
- وقال ( عليه السلام ) : إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ، وإذا أمسكتها ملكتها .
- وقال ( عليه السلام ) : احفظ لسانك ، فإن الكلمة أسيرة في وثاق الرجل ، فإن أطلقها صار أسيرا في وثاقها .
- وقال( عليه السلام ) : في الصمت السلامة من الندامة ، وتلافيك ما فرط من صمتك أيسر من إدراك فائدة ما فات من منطقك ، وحفظ ما في الوعاء بشد الوكاء .
تعليق