إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الغدير معناه ودلالته ومصادره بمناسبة عيد الغدير الأغر ( عيد الله الأكبر )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث الغدير معناه ودلالته ومصادره بمناسبة عيد الغدير الأغر ( عيد الله الأكبر )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
    وبعد ونحن على أبواب عيد الغدير عيد الله الأكبر نريد نستعرض مصادر الحديث وهل هو صحيح وما معنى الولاية .
    نحن نقول : هي الولاية العامة والسيادة والخلافة المباشرة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله
    لعلي صلوات الله عليه على جميع الخلق وأنه أولى بهم من أنفسهم و
    اهل السنة يقولون أن المراد من الولاية المحبة والنصرة وهذا القول باطل وذلك لوجود الأدلة الدلالة على الأمر الأول الذي هو ما نعتقد به . ولو سلمنا من باب الجدل أن المراد هو المحبة والنصرة نستفيد من الحديث أن الله سبحانه وتعالى عدو لمن عاد عليا صلوات الله عليه وناصر لمن ينصره وخاذل لمن خذله وعلى هذا يكون من خرج على علي وحارب على هم مرتدون وأعداء لله ورسوله كما هو صريح الحديث .
    بعد هذا نأتي الى حديث الغدير هل هو صحيح نقول : أخرج الحاكم في المستدرك عن أبي الطفيل عن ابن واثلة انه سمع زيد بن أرقم رضي الله عنه يقول نزل رسول الله صلى الله عليه وآله بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت الشجرات ثم راح رسول الله صلى الله عليه وآله عشية فصلى ثم قام خطيبا فحمد الله واثنى عليه وذكر وعظ
    فقال ما شاء الله أن يقول ثم قال أيها الناس أني تارك فيكم أمرين لن تضلوا أن اتبعتموهما وهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي ثم قال أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثلاث مرات قالوا نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله من كنت مولاه فعلي مولاه 0 (1)
    وحديث بريدة الاسلمي صحيح على شرط الشيخين 0
    المستدرك / 3 / 118 0
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) وقد اخرج حديث الغدير أصحاب السنن المعجم والمساند منهم الترمذي في جامع الصحيح ج 5 ص 297
    وابن ماجه في السنن ج 1 ص 43 ـ حديث 116 المقدمة . واحمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 182 . حديث 641 وابن أبي شيبة في المصنف ج6 ص 375 . حديث 32109 والنسائي في خصائص أمير المؤمنين ص 141
    والكنجي الشافعي في كفاية الطالب ، أخرجه بعدة طرق وقال : قلت هذا الحديث مشهور حسن روته الثقاة ونضام هذه الأسانيد بعضها إلى بعض حجة في صحة النقل ولو لم يكن في محبة على (ع) إلا دعاء النبي (ص) لمحب
    علي (ع ) بكل خير لكان فيه كفاية لمن وفقه الله عز وجل فكيف وقد دعاء النبي (ص) ربه عز وجل بموالاة من والاه ومحبة من أحبه وبنصر من نصره وعلى وفق النص قال حسان بن ثابت في المعنى
    يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم وسمع بالرسول مناديا
    فقال : فمن مولاكم ووليكم فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
    إلهك مولانا وأنت نبينا ولم تلق منا في الولاية عاصيا
    فقال : له قم يا علي فأنني رضيتك من بعدي إماما وهاديا
    فمن كنت مولاه فهذا وليه فكونوا له أنصار صدق مواليا
    هناك دعا اللهم وال وليه وكن للذي عادى عليا معاديا
    فقال : النبي يا حسان لا تزال مؤيدا بروح القدس ما نافحت عنا بلسانك
    كفاية الطالب للحافظ الكنجي الشافعي ص 63 ـ 64
    . واخرج ابن عسكر في تاريخ دمشق ترجمة أمير المؤمنين بعدة طرق وأسانيد أكثر من 125 رواية
    أقول وقد كتب بعض علماء أهل السنة كتب في حديث الغدير منهم أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري صاحب التاريخ المتولد سنة 224 هـ المتوفى سنة 310 هـ وذكر ذلك الحافظ أبو الفداء المعروف بابن كثير الدمشقي
    قال :في ترجمته للطبري قال وقد رأيت كتابا جمع فيه طرق حديث الطير البداية والنهاية ج 11 ص 147
    في حوادث سنة 310
    والحافظ لهمداني المعروف بابن عقدة فأن أصحاب التراجم عدوا من كتبه كتاب الولاية في طرق حديث الغدير حيث رواه بمائة وخمس
    وفي فتح الباري في شرح البخاري ج 1 ص61
    وقال :وإما حديث من كنت مولاه فعلي مولاه أخرجه الترمذي والنسائي
    وهو كثير الطرق جدا وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد
    وكثير من أسانيدها صحاح وحسان انتهى كلام ابن حجر
    أقول هناك عشرات الكتب التي ذكرت حديث الغدير
    وقد صدر عن دار التقريب بالأزهر الشريف كتاب حديث الثقلين
    مطبعة مخيمر, محفوظ بالمكتبة الظاهرية بدمشق برقم 43226
    روى الحديث بصيغة وطرقه الكثيرة
    وقد استوعبها شيخنا الاميني في سفره الخالد الغدير في السنة والأدب
    أقول عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي أمرين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
    المعجم الكبير / 3 / 65 ، المعجم الأوسط / 1 / 374 ، المعجم الصغير / 1 / 226 ،
    مسند الإمام أحمد بن حنبل / 2 / 59 ، مسند أبي يعلى / 2 / 376 ،
    فضائل الصحابة للإمام أحمد بن حنبل / 2 / 779 ،
    ذخيرة الحفاظ / ـ / 1009 ، فيض القدير / 3 / 14 ،
    الفردوس بمأثور الخطاب / 1 / 66 ، المعرفة والتاريخ / 1 / 296 ،
    مجمع الزوائد / 9 / 163 ، كنز العمال / 1 / 107 ،
    مصنف ابن أ[ي شيبة / 6 / 633 ،
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﺑﺪﺍﻉ ﺭﺍﺋﻊ
    ﻭﻃﺮﺡ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ
    ﺷﻜﺮﺍً ﻟﻚ
    ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ
    ﺩﻣﺖ ﺑﻜﻞ ﺧﻴﺮ

    تعليق


    • #3



      الأخت القديرة ( طالبة )
      أنت مبدعة بل فنانه
      فقد حاولت أن أعبرلك عما يدور في نفسي من مشاعر و أفكار
      حاولت إنتقاء الكلمات من وسط البحار
      و كلما كتبت كلمة أعود فأمسح لأنها لا تفي بالغرض
      اعتصرت عقلي مرات و مرات.....
      لكن أجمل شي هذه الورده

      قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
      فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

      يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
      ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
      أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        مشاركة رائعة نسال الله ان يوفقكم لكل خير وصلاح
        اقول :وان سلمنا ان الولاية تعني المحبة والنصرة لكن المحبة تعني الاتباع اوليس قول الله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)

        بارك الله بكم

        تعليق


        • #5




          بسم الله الرحمن الرحيـــم

          وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين







          شكرا جزيلا لكم الاخ العزيز " الجياشي" على مشاركتكم الهادفة القيمة.

          أقول: إن أمر ولاية الامام امير المؤمنين عليه السلام اشد وضوحا من الشمس ، وما حديث الغدير الا شاهدا من عدة شهود ، فــ(إنما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) ، فهل ولاية الله ورسوله تقتصر على المحبة والموالاة فقط !؟ أم تسلتزم الطاعة أيظا ؟ ، نعم ،تسلتزم الطاعة ، إذن ثبت الطاعة أيظا لـ(الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) وهو الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بتصريح الكثير من مصادر ابناء العامة.


          فمن الجفاء بحق رسول الله صلى الله عليه واله وبحق الإمام امير المؤمنين ان يكيلوا بمكيالين مختلفين في النص الواحد ، بينما الحكم في الأمثال هو واحد.

          وهذا واحد من عشرات.

          وكل عام والمؤمنين بالف الف خير بذكرى عيد الله الاكبر عيد الغدير الاغر.

          هنيئا لقلب يحب الأمير ** ويعشق ذكرى يوم الغدير
          فالله قد بارك له عشقه *** وسينجيه من حر السعير

          لكم اطيب التحايا..

          وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة المجلسي مشاهدة المشاركة
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            مشاركة رائعة نسال الله ان يوفقكم لكل خير وصلاح
            اقول :وان سلمنا ان الولاية تعني المحبة والنصرة لكن المحبة تعني الاتباع اوليس قول الله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)

            بارك الله بكم
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
            أخ العزيز ( المجلسي ) عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وشكراً
            لمروركم العطر وثنائكم الجميل
            قد انرتم متصفحي بحضوركم وتواجدكم المبارك
            وأظافتكم القيمة
            تحياتي
            قال رسول الله صلى الله عليه وآله
            من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
            فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

            يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
            ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
            أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة المحقق مشاهدة المشاركة




              بسم الله الرحمن الرحيـــم

              وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين







              شكرا جزيلا لكم الاخ العزيز " الجياشي" على مشاركتكم الهادفة القيمة.

              أقول: إن أمر ولاية الامام امير المؤمنين عليه السلام اشد وضوحا من الشمس ، وما حديث الغدير الا شاهدا من عدة شهود ، فــ(إنما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) ، فهل ولاية الله ورسوله تقتصر على المحبة والموالاة فقط !؟ أم تسلتزم الطاعة أيظا ؟ ، نعم ،تسلتزم الطاعة ، إذن ثبت الطاعة أيظا لـ(الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) وهو الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بتصريح الكثير من مصادر ابناء العامة.


              فمن الجفاء بحق رسول الله صلى الله عليه واله وبحق الإمام امير المؤمنين ان يكيلوا بمكيالين مختلفين في النص الواحد ، بينما الحكم في الأمثال هو واحد.

              وهذا واحد من عشرات.

              وكل عام والمؤمنين بالف الف خير بذكرى عيد الله الاكبر عيد الغدير الاغر.

              هنيئا لقلب يحب الأمير ** ويعشق ذكرى يوم الغدير
              فالله قد بارك له عشقه *** وسينجيه من حر السعير

              لكم اطيب التحايا..





              الأخ القدير (المحقق ) شكراً لك على هذا المرور الطيب والأضافة القيمة
              وأقول :
              لقد بلغ
              حديث الغدير حدّ التواتر، حيث رواه ما يقارب الـ (110) صحابي، و(89) تابعي، و(350) عالم ومحدّث .
              ممّا لا يدع أيّ شكّ في صحّة هذا الحديث، ولكن الاختلاف وقع في المقصود من كلمة (مولى) في قول الرسول (صلى الله عليه وآله ): "من كنت مولاه فعليّ مولاه".
              فمنهم من قال: إنّ المراد بها فقط معنى (المحبّ والناصر)!
              ومنهم من أعطاها مفهوماً أعمّ وأشمل، أي معنى (الأولويّة في التصرّف).
              وأنا أقول : فعلى المعنى الأول يكون من خرج على علي عليه السلام ولم يحبه ولم ينصره كما في صريح الحديث فهو ناصبي كافر !! وعلى المعنى الثاني وهو الولاية العامة والتصرف فيكون من غصب الخلافة والإمامة من علي عليه السلام مصيره معروف لا يحتاج دليل .
              تحياتي

              قال رسول الله صلى الله عليه وآله
              من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
              فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

              يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
              ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
              أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


              تعليق


              • #8



                وصلى الله على نبيه محمد وآله المياميـــــــــن


                أحيكم ايها الاخ
                العزيز (الجياشي) على تعليقكم على اضافتي .

                نعم ، انهم حينما لم يتمكنوا من نفي اصل الحديث لأن مصادرهم عجّت وعصفت به فقد حاولوا إدخال الدجاجة في الزجاجة فحرفوا المعنى وقلّبوا حقائق التفسير .

                فمن فسره بمعنى المحبة والنصرة فلايحق له ان يحب من قتل زوجته ، لأنه لايمكن حب القاتل والمقتول في قلب واحد ، وكذلك لايمكن ان ينصر من قاتل الامام أمير المؤمنين في يوم الجمل وغيرها وينصر الامام عليه السلام في نفس الوقت ، وينصر من لعن الامام امير المؤمنين عليه السلام وأعني معاوية .

                ومن فسره بمعنى الولاية العامة -كماهو الحق الواضح الصريح- فلايحق له ان يعترف بخلافة الغاصب ، فلايمكن ان يكون الغاصب والمغصوب حقه كلاهما على حق !.


                لكم مني اطيب التحايا ..وجعلنا الله واياكم من المتمسكين بولاية الامام امير المؤمنين عليه السلام ، وكل يوم والمؤمنون بألف الف خير بنعمة ولاية الأمير .

                فلكم مني اطيب التحايا..

                وننتظر من يشارك برأيه قبل أن أنشر الحلقة السادسة..






                التعديل الأخير تم بواسطة مهند السهلاني ; الساعة 11-10-2014, 09:25 PM. سبب آخر:

                وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







                تعليق

                يعمل...
                X