إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معرفة الإمام‏ تمام الدين.....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معرفة الإمام‏ تمام الدين.....

    بسم الله الرحمن الرحيم



    معرفة الإمام تمام الدين

    عن الإمام الرضا عليه السلام :
    "وأنزل في حجة الوداع وهي آخر عمره صلى الله عليه وآله " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ..وأمر الإمامة من تمام الدين

    إن للإمامة شأن عظيم في الإسلام فليست هي مجرد منصب سياسي، أو حدث زماني ذات تأثيرات محدودة، بل إن كمال الدين لا يتحقق إلا من خلال الإمامة كما عبرت الآية الكريمة السابقة، فالإمامة هي مسألة دينية بل هي كمال الدين، فما معنى عبارة كمال الدين؟


    إن كون الإمامة كمال الدين يعني ما يلي:


    1 -الإمامة أساس استمرار الإسلام:


    فالإسلام ليس ديناً محدوداً بزمن حياة صلى الله عليه وآله أو أكثر بقليل حتى يأتي نبي آخر، بل هو دين الله الذي تتعبد به البشرية إلى قيام الساعة، وهذا يفرض حفظ الدين كما هو على امتداد خط البشرية، فكيف يمكَّن الدين بعد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله ؟ هناك ضمان قد وضعه النبي الأكرم صلى الله عليه وآله بنفسه لهذه الأمة حيث قال:
    إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي



    فالضمان مركب من أمرين لا يغني أحدهما عن الآخر، هما القرآن الكريم وأهل البيت عليهم السلام، فصحيح أن القرآن الكريم محفوظ لا يقع فيه تحريف أبداً، ولكن في آياته
    ________________________________________
    1-سورة المائدة، الآية/3.
    2 -ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏114
    3- وسائل الشيعة، ج‏27، ص‏34.

    المحكم والمتشابه والمجمل والمبين، لذلك وقع الخلاف في تفسير آياته وفهمها والمقصود منها وتأسست مدارس ومذاهب واتجاهات كل منها يفسر آياته بشكل مختلف عن الآخر، فما هو الصحيح بين كل تلك الأفكار؟ هنا يأتي دور الثقل الآخر في الرواية:
    "عترتي أهل بيتي".


    ويشير الإمام الباقر عليه السلام إلى هذا الموضوع:
    "بني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة، والزكاة، والحج، والصوم، والولاية".


    قال زرارة: فقلت: وأي شئ من ذلك أفضل؟


    فقال عليه السلام :
    "الولاية أفضل لأنها مفتاحهن، والوالي هو الدليل عليهن



    صحيح أن الإسلام قد أبلغه رسول الله صلى الله عليه وآله بقواعده وأحكامه العامة، بل وتفاصيله ومفرداته وتطبيقاته التي كانت موجودة في زمانه صلى الله عليه وآله، لكننا نعلم أن طرق حياة الإنسان تتغير وبالتالي تطبيقات الأحكام الشرعية ومفرداتها تختلف من زمن لآخر رغم ثبوت كلياتها. وهنا نقف أمام تحدٍ آخر هو كيفية التطبيق الصحيح لأحكام الإسلام على هذه المفردات المستجدة، واي تطبيق سيبقى في كثير من الأحيان في إطار الظن ما لم يكن هناك إمام معصوم أعرف بأهداف الإسلام وحقائق أحكامه ليطبقها على المستجدات بشكل قطعي.


    ولعل الرواية عن الإمام الرضا عليه السلام :
    "إن الإمامة أس الإسلام النامي وفرعه السامي



    فيها إشارة إلى هذا المعنى، فالإمام بالإضافة إلى حفظها لأصل الإسلام هي كذلك فرع الإسلام ومن خلالها يكون التفريع الصحيح.
    ________________________________________
    4- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏115
    5- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏114

    3-ضمان وحدة المسلمين ونظامهم:


    فإن الله تعالى لم يترك الأمة دون ولي وراعٍ يقودها إلى صلاحها في الدنيا والآخرة بل عين لهم الإمام الواجب الطاعة على الدوام والذي من خلاله تحصل الوحدة والنظام وعزة الإسلام والمسلمين، وهناك العديد من الروايات التي تشير إلى ذلك.


    فعن الإمام الرضا عليه السلام :

    إن الإمامة زمام الدين، ونظام المسلمين، وصلاح الدنيا، وعز المؤمنين



    وعن الإمام علي عليه السلام :
    الإمامة نظام الامة



    وعن رسول الله صلى الله عليه وآله :

    اسمعوا وأطيعوا لمن ولاه الله الأمر، فإنه نظام الإسلام



    وتفرق المسلمين واختلافهم وضعفهم لم ينشأ من فراغ في القيادة الشرعية، لأنها كانت موجودة على الدوام بل نشأ من تخلي الناس عن هذه القيادة، وكذلك كانت غيبة إمام زماننا رحمه الله نتيجة تخلي الأمة عن نصرته.


    معنى المعرفة:


    المعرفة تعني الإقرار بإمامتهم عليهم السلام والإلتزام بها، وليست هي مجرد إدراك مع عدم الإقرار والإلتزام، وتكفي هذه المعرفة الإجمالية، وأما المعرفة التفصيلية لمقامهم وشأنهم‏عليهم السلام عند الله تعالى وما بلغوه من مراتب الكمال، فهذه المعرفة التفصيلية تزيد ارتباط الأمة بهم وتعطي عنى أوضح للإمامة وإن لم تكن شرطاً، وعلينا أن نلتفت إلى أن عدم وجوب المعرفة لا يعني الإنكار.


    التقصير في معرفتهم عليهم السلام :
    روى الصدوق رضوان الله عليه في عيون أخبار الرضا عليه السلام : أن ابراهيم بن أبي
    ________________________________________
    6- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏115
    7- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏115

    محمود قال للرضا عليه السلام : يا ابن رسول الله ان عندنا أخبارا في فضائل أمير المؤمنين‏ عليه السلام وفضلكم أهل البيت وهي من رواية مخالفيكم ولا نعرف مثلها عندكم أفندين بها؟فقال عليه السلام :

    "يا ابن أبي محمود ان مخالفينا وضعوا أخبارا في فضائلنا وجعلوها على ثلاثة أقسام، أحدها، الغلو، وثانيها التفسير في أمرنا، وثالثها التصريح بمثالب أعدائنا، فإذا سمع الناس الغلو فينا كفروا شيعتنا ونسبوهم إلى القول بربوبيتنا، وإذا سمعوا التقصير اعتقدوه فينا، وإذا سمعوا مثالب أعدائنا باسمائهم ثلبونا بأسمائنا وقد قال الله عز وجل: لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم إلى أن قال يا ابن أبي محمود احفظ ما حدثتك به فقد جمعت لك فيه خير الدنيا والآخرة



    إن التقصير هو أحد الأمور التي يجب على المؤمن اجتنابها، وهو شي‏ء من إنزال أهل البيت عليهم السلام عن المقام الذي وضعهم الله تعالى فيه، وإنزالهم عن مقامهم قد يكون عن عمد كمن يحاول أن يضعفهم بين الأمة ليحصل على مقام وسلطان وجاه، وقد يكون عن جهل وعدم علم، وعدم العلم في كير من مقاماتهم عليهم السلام إذا كان عن جهل وعدم اطلاع مع إقرار بعدم العلم لا يعتبر تقصيرا، بل التقصير ينشأ من إنكار ما هو ثابت.


    لذلك ورد عن الإمام الصادق عليه السلام :
    "ما جاءكم منا مما يجوز أن يكون في المخلوقين ولم تعلموه ولم تفهموه فلا تجحدوه وردوه إلينا، وما جاءكم عنا مما لا يجوز أن تكون في المخلوقين فاجحدوه ولا تردوه إلينا

    ________________________________________
    8- من لايحضره الفقيه، ج‏4، ص‏50
    9- بحار الأنوار، ج‏52، ص‏364



    - كمال الدين يكون بالإمامة وهذا يعني أن الإمامة هي أساس استمرار الإسلام ومن خلالها يتم تطبيق أحكام الإسلام على المفردات الطارئة، وهي ضمان وحدة المسلمين ونظامهم.
    - المعرفة تعني الإقرار بإمامتهم عليهم السلام والإلتزام بها، وليست هي مجرد إدراك مع عدم الإقرار والإلتزام.
    - إن التقصير هو أحد الأمور التي يجب على المؤمن اجتنابها، وهو شي‏ء من إنزال أهل البيت عليهم السلام عن المقام الذي وضعهم الله تعالى فيه.


    أهمية معرفة الإمام‏ عن الإمام الصادق عليه السلام :

    "الأوصياء هم أبواب الله عز وجل: التي يؤتى منها ولولاهم ما عرف الله عز وجل: وبهم احتج الله تبارك وتعالى على خلقه"10.

    ________________________________________

    10- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏1، ص‏019

    سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول:
    "إن للغلام أي الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف غيبة قبل أن يقوم".


    قلت ولم؟
    قال عليه السلام :
    "يخاف وأومأ بيده إلى بطنه ".


    ثم قال عليه السلام :
    "يا زرارة وهو المنتظر، وهو الذي يشك في ولادته، منهم من يقول: مات أبوه بلا خلف ومنهم من يقول: حمل ومنهم من يقول: إنه ولد قبل موت أبيه بسنتين، وهو المنتظر غير أن الله عز وجل: يحب أن يمتحن الشيعة، فعند ذلك يرتاب المبطلون يا زرارة"، قلت: جعلت فداك إن أدركت ذلك الزمان أي شي‏ء اعمل؟ قال عليه السلام : "يا زرارة إذا أدركت هذا الزمان فادع بهذا الدعاء (اللهم عرفني نفسك، فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك، اللهم عرفني رسولك، فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك، اللهم عرفني حجتك، فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني)





    عن الإمام الباقر عليه السلام :
    "بني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة، والزكاة، والحج، والصوم، والولاية"..


    قال زرارة: فقلت: وأي شئ من ذلك أفضل؟


    فقال عليه السلام :
    "الولاية أفضل لأنها مفتاحهن، والوالي هو الدليل عليهن".


    ورد عن الإمام الصادق عليه السلام :
    "ما جاءكم منا مما يجوز أن يكون في المخلوقين ولم تعلموه ولم تفهموه فلا تجحدوه وردوه إلينا، وما جاءكم عنا مما لا يجوز أن تكون في المخلوقين فاجحدوه ولا تردوه إلينا
    sigpic

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيـــم

    وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين









    كلمات الشكر والعرفان لكم الاخت "العلوية" على نشركم المتميز لهذه المشاركة القيمة.

    فإن ولاية الامام أمير المؤمنين عليه السلام من الأركان الخمسة التي بني عليها ، فإن الإسلام خاتم الاديان وليس هو دين محدود بزمن معين حتى ينتظر الناس دينا جديدا بعده ، وإن نبيه هو آخر الأنبياء فلانبي بعده ، ولذا كان لزاما ان يكون بعد النبي وصيا معينا من قبل الله تعالى ، وقد جعل الله تعالى الامام امير المؤمنين وزيرا لنبيه ، وخليفة له ، وبه أتم على المسلمين النعمة ، وضي لهم الاسلام دينا.


    بوركتم..ولكم اطيب التحايا

    وكل عام وانتم بالف الف خير,,
    **************
    ملاحظة: قد يكون من غير المناسب او من باب ترك الاهدف ان تذكروا (غيبة إمام زماننا رحمه الله) كي لايتصور البعض انكم تقصدون معنى آخر ، والأنسب ان تقولوا (غيبة إمام زماننا عجل الله تعالى فرجه).

    التعديل الأخير تم بواسطة مهند السهلاني ; الساعة 07-10-2014, 11:45 PM. سبب آخر:

    وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

      الشكر والإحترام والتقديرلكم
      اخي الكريم
      المحقق على مروركم
      وتقييمكم للموضوع
      جزاكم الله خيراً

      sigpic

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد ..

        اشكر الاخت العوية لمشاركتها الرائعة الهادفة.

        فإن الإمامة اصل من اصول الدين ، وقد قال تعالى (يوم ندعوا كل أناس بإمامهم).
        ​ننتظر مشاركاتكم القادمة..
        ************************************************** ********************

        صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

        من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

        لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


        فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

        http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

        تعليق

        يعمل...
        X