بسم اله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
في الواقع عندما نطالع روايات واحاديث اهل البيت (عليهم السلام ) فأننا نطالع الجواهر والدرر التي يظهر نورها وعظمتها كلما تقدم العلم وتطور البحث ولهم عليهم السلام في كل فن اشارات وعبارات تلخص جهود وابحاث عقود لاظخم المؤسسات وهذا لا يخفى ..
حسب التتبع -القاصر - لروايات واحاديث اهل البيت عليهم السلام حول السفرجل فاننا نجد المدح الكثير وبصيغ مختلفة -حسيما سنستعرض ويوجد حث وترغيب على تناول هذه الثمرة المباركة ويتضح من خلال جواهرهم وما توصل اليه الطب ان في ثمرة السفرجلة تكمنة صيدلية لعلاج الكثير من الامراض الروحية والنفسية والجسدية والخلقية
واليك طائفة من روايات اهل البيت عليهم السلام في السفرجل
الرويات في السفرجل كثيرة جدا وسنختصر على ما جمع السيد الهاشمي ومن اراد ان يتوسع اكثر في هذا الصدد فعليه مطالعة اذكياء الاطباء للشيخ الحكيمي وفي طب الامام علي عليه السلام وما نقلو عنه من مصادرنا المعتبرة كالكافي

" الروايات الصادرة عن النبي (ص) وأهل بيته (ع) قبل أكثر من ألف عام فهي تشير إلى الخواص التي أشارت الاكتشافات العلمية إلى بعضها، وضمن تعبيرات إما متطابقة تماما مع التعبيرات الحديثة مثل "يقوي القلب" أو مقاربة لها مثل: "يطيب المعدة" مقابل "معطر للمعدة"، أو "يزيد في العقل" مقابل "تنشيط عمل الدماغ والذاكرة"، أو "يجلو البصر" مقابل "يقوي البصر".
فقد روى الشيخ الصدوق وبسند معتبر على رأي جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والشيخ المامقاني (ممن يعتبرون رواية القاسم بن يحيى عن الحسن بن راشد) عن الإمام الصادق (ع) أن أمير المؤمنين (ع) علم أصحابه أربعمائة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه، ومن ذلك قوله (ع):
«أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة، ويزيد في قوة الفؤاد، ويشجع الجبان، ويحسن الولد». (الخصال ص612 ح10)
وروى الكليني في الكافي بسند صحيح عن أبي عبد الله (ع) قال:
«من أكل سفرجلة أنطق الله الحكمة على لسانه أربعين صباحا». (الكافي ج6 ص357 ح1)
وروى الكليني بسند صحيح عند جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والمامقاني وغيرهم (ممن يوثقون النوفلي) عن الإمام الصادق (ع) قال:
«كان جعفر بن أبي طالب عند النبي (ص)، فأهدي إلى النبي (ص) سفرجل، فقطع منه النبي (ص) قطعة وناولها جعفرا، فأبى أن يأكلها، فقال (ص): خذها وكلها، فإنها تذكي القلب، وتشجع الجبان». (الكافي ج6 ص357 ح2)
وروي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال:
«أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل، ويذهب بضعفه». (طب الأئمة للسيد عبد الله شبر ص227)
وروى الشيخ الصدوق عن النبي (ص) أنه قال:
«يا علي، من أكل السفرجل ثلاثة أيام على الريق، صفا ذهنه، وامتلأ جوفه حلما وعلما». (عيون أخبار الرضا ج1 ص78)
بيته (ع) قبل أكثر من ألف عام فهي تشير إلى الخواص التي أشارت الاكتشافات العلمية إلى بعضها، وضمن تعبيرات إما متطابقة تماما مع التعبيرات الحديثة مثل "يقوي القلب" أو مقاربة لها مثل: "يطيب المعدة" مقابل "معطر للمعدة"، أو "يزيد في العقل" مقابل "تنشيط عمل الدماغ والذاكرة"، أو "يجلو البصر" مقابل "يقوي البصر".
فقد روى الشيخ الصدوق وبسند معتبر على رأي جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والشيخ المامقاني (ممن يعتبرون رواية القاسم بن يحيى عن الحسن بن راشد) عن الإمام الصادق (ع) أن أمير المؤمنين (ع) علم أصحابه أربعمائة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه، ومن ذلك قوله (ع):
«أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة، ويزيد في قوة الفؤاد، ويشجع الجبان، ويحسن الولد». (الخصال ص612 ح10)
وروى الكليني في الكافي بسند صحيح عن أبي عبد الله (ع) قال:
«من أكل سفرجلة أنطق الله الحكمة على لسانه أربعين صباحا». (الكافي ج6 ص357 ح1)
وروى الكليني بسند صحيح عند جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والمامقاني وغيرهم (ممن يوثقون النوفلي) عن الإمام الصادق (ع) قال:
«كان جعفر بن أبي طالب عند النبي (ص)، فأهدي إلى النبي (ص) سفرجل، فقطع منه النبي (ص) قطعة وناولها جعفرا، فأبى أن يأكلها، فقال (ص): خذها وكلها، فإنها تذكي القلب، وتشجع الجبان». (الكافي ج6 ص357 ح2)
وروي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال:
«أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل، ويذهب بضعفه». (طب الأئمة للسيد عبد الله شبر ص227)
وروى الشيخ الصدوق عن النبي (ص) أنه قال:
«يا علي، من أكل السفرجل ثلاثة أيام على الريق، صفا ذهنه، وامتلأ جوفه حلما وعلما». (عيون أخبار الرضا ج1 "
اللهم صل على محمد وال محمد
في الواقع عندما نطالع روايات واحاديث اهل البيت (عليهم السلام ) فأننا نطالع الجواهر والدرر التي يظهر نورها وعظمتها كلما تقدم العلم وتطور البحث ولهم عليهم السلام في كل فن اشارات وعبارات تلخص جهود وابحاث عقود لاظخم المؤسسات وهذا لا يخفى ..
حسب التتبع -القاصر - لروايات واحاديث اهل البيت عليهم السلام حول السفرجل فاننا نجد المدح الكثير وبصيغ مختلفة -حسيما سنستعرض ويوجد حث وترغيب على تناول هذه الثمرة المباركة ويتضح من خلال جواهرهم وما توصل اليه الطب ان في ثمرة السفرجلة تكمنة صيدلية لعلاج الكثير من الامراض الروحية والنفسية والجسدية والخلقية
واليك طائفة من روايات اهل البيت عليهم السلام في السفرجل
الرويات في السفرجل كثيرة جدا وسنختصر على ما جمع السيد الهاشمي ومن اراد ان يتوسع اكثر في هذا الصدد فعليه مطالعة اذكياء الاطباء للشيخ الحكيمي وفي طب الامام علي عليه السلام وما نقلو عنه من مصادرنا المعتبرة كالكافي
" الروايات الصادرة عن النبي (ص) وأهل بيته (ع) قبل أكثر من ألف عام فهي تشير إلى الخواص التي أشارت الاكتشافات العلمية إلى بعضها، وضمن تعبيرات إما متطابقة تماما مع التعبيرات الحديثة مثل "يقوي القلب" أو مقاربة لها مثل: "يطيب المعدة" مقابل "معطر للمعدة"، أو "يزيد في العقل" مقابل "تنشيط عمل الدماغ والذاكرة"، أو "يجلو البصر" مقابل "يقوي البصر".
فقد روى الشيخ الصدوق وبسند معتبر على رأي جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والشيخ المامقاني (ممن يعتبرون رواية القاسم بن يحيى عن الحسن بن راشد) عن الإمام الصادق (ع) أن أمير المؤمنين (ع) علم أصحابه أربعمائة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه، ومن ذلك قوله (ع):
«أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة، ويزيد في قوة الفؤاد، ويشجع الجبان، ويحسن الولد». (الخصال ص612 ح10)
وروى الكليني في الكافي بسند صحيح عن أبي عبد الله (ع) قال:
«من أكل سفرجلة أنطق الله الحكمة على لسانه أربعين صباحا». (الكافي ج6 ص357 ح1)
وروى الكليني بسند صحيح عند جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والمامقاني وغيرهم (ممن يوثقون النوفلي) عن الإمام الصادق (ع) قال:
«كان جعفر بن أبي طالب عند النبي (ص)، فأهدي إلى النبي (ص) سفرجل، فقطع منه النبي (ص) قطعة وناولها جعفرا، فأبى أن يأكلها، فقال (ص): خذها وكلها، فإنها تذكي القلب، وتشجع الجبان». (الكافي ج6 ص357 ح2)
وروي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال:
«أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل، ويذهب بضعفه». (طب الأئمة للسيد عبد الله شبر ص227)
وروى الشيخ الصدوق عن النبي (ص) أنه قال:
«يا علي، من أكل السفرجل ثلاثة أيام على الريق، صفا ذهنه، وامتلأ جوفه حلما وعلما». (عيون أخبار الرضا ج1 ص78)
بيته (ع) قبل أكثر من ألف عام فهي تشير إلى الخواص التي أشارت الاكتشافات العلمية إلى بعضها، وضمن تعبيرات إما متطابقة تماما مع التعبيرات الحديثة مثل "يقوي القلب" أو مقاربة لها مثل: "يطيب المعدة" مقابل "معطر للمعدة"، أو "يزيد في العقل" مقابل "تنشيط عمل الدماغ والذاكرة"، أو "يجلو البصر" مقابل "يقوي البصر".
فقد روى الشيخ الصدوق وبسند معتبر على رأي جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والشيخ المامقاني (ممن يعتبرون رواية القاسم بن يحيى عن الحسن بن راشد) عن الإمام الصادق (ع) أن أمير المؤمنين (ع) علم أصحابه أربعمائة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه، ومن ذلك قوله (ع):
«أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة، ويزيد في قوة الفؤاد، ويشجع الجبان، ويحسن الولد». (الخصال ص612 ح10)
وروى الكليني في الكافي بسند صحيح عن أبي عبد الله (ع) قال:
«من أكل سفرجلة أنطق الله الحكمة على لسانه أربعين صباحا». (الكافي ج6 ص357 ح1)
وروى الكليني بسند صحيح عند جملة من علمائنا كالسيد الخوئي والمامقاني وغيرهم (ممن يوثقون النوفلي) عن الإمام الصادق (ع) قال:
«كان جعفر بن أبي طالب عند النبي (ص)، فأهدي إلى النبي (ص) سفرجل، فقطع منه النبي (ص) قطعة وناولها جعفرا، فأبى أن يأكلها، فقال (ص): خذها وكلها، فإنها تذكي القلب، وتشجع الجبان». (الكافي ج6 ص357 ح2)
وروي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال:
«أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل، ويذهب بضعفه». (طب الأئمة للسيد عبد الله شبر ص227)
وروى الشيخ الصدوق عن النبي (ص) أنه قال:
«يا علي، من أكل السفرجل ثلاثة أيام على الريق، صفا ذهنه، وامتلأ جوفه حلما وعلما». (عيون أخبار الرضا ج1 "
: يتبين ويكتشف ويتضح من خلال جواهر اهل البيت عليهم السلام من بحوث الطب ان في السفرجل صيدلية من الفوائد
تقوية الذكاء والذاكرة وزيادة التركيز وتفتح الذهن
تقوية الذكاء والذاكرة وزيادة التركيز وتفتح الذهن
القوة القلبية والشجاعة ومعالجة الخوف والجبن
يورث الحكمة والتوفيق
يزيد الهدوء ويجعل من الانسان حليما
يعالج امراض المعدة
يسبب جمال المولود فعن رسول الله صلّى الله عليه وآله قال:
ـ إنّه- اي السفرجل - يصفّي اللون، ويحسّن الولد وكذا جمال الاكل
وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة
يعالج نزبف الدم
والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.
وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.

يورث الحكمة والتوفيق
يزيد الهدوء ويجعل من الانسان حليما
يعالج امراض المعدة
يسبب جمال المولود فعن رسول الله صلّى الله عليه وآله قال:
ـ إنّه- اي السفرجل - يصفّي اللون، ويحسّن الولد وكذا جمال الاكل
وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة
يعالج نزبف الدم
والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.
وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.
التكوين الكيميائي للسفرجل
يستفاد من السفرجل ثمره وبذوره وذلك لاحتواء ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين A و B كما تحتوي على 64% ماء و 7% سكر و0.9% بروتين و 0.3% مواد دهنية و 5% كبريت و 0.9% فوسفور و 14% كالسيوم و 2% كلور و 3% صودا و 0.13% بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية وبكتين واحماض وحوالي 20% ألياف، لذا للسفرجل استخدامات طبية أضافة لكونه غذاء جيد، فهو يستخدم كمادة مقبضة ضد الإسهال كما يستخدم لعلاج الجروح الملوثة وككمادات، وتستعمل بذوره لمعالجة آفات الصدر والرئتين.
معلومات زراعية وجغرافية .
السَّفَرْجَل أو السَفَرْجَل المتطاول هو نوع نباتي يتبع الفصيلة الوردية من رتبة الورديات. ويسمى القصاص في بعض بلاد المغرب العربي هو فاكهة شتوية اسمه العلمي (باللاتينية:Cydonia oblonga) وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل ويقضى على حالة تدود المنتوج.
السفرجل معروف يزرع في الكثير من البلدان وعلى رأسها تركيا التي تنتج ربع ما ينتجه العالم من السفرجل كل سنة، ويحبه الإيرانيون كثيرا منذ قديم الزمان ومنذ أيام الإمبراطورية الفارسية قبل آلاف السنين، وهناك الكثير من المناطق التي لا تزال تستهلكه بكثرة، خصوصا بعض المناطق الجبلية والشمالية. كما يعتبر من أنواع الفاكهة الوطنية - كتركيا وإيران - في أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وباكستان وكرواتيا والبوسنة وصربيا ومقدونيا وألبانيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا واليونان، بالإضافة إلى الكثير من الدول الأخرى، ولكن بكميات أقل في أوروبا والولايات المتحدة. وكان الإغريق في قديم الزمان يقدمون السفرجل أثناء الأعراس، وكانوا يحترمونه ويقدرونه لأن أفروديتي جلبته معها إلى اليونان من الشرق، وبالتحديد من «بلاد المشرق» أو «بلاد الشام» التي يطلق عليها اسم «ليفانت»، وتضم قديما صحراء سيناء وقبرص وسورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق. وكان على العروس قبل ليلة الدخلة قضم قطعة من السفرجل.
عمل مربى السفرجل
بعد ان تعرفنا على اهمية هذه الثمرة لا بأس ان ننقل لكم طريقة عمل مربى السفرجل
" يعتبر مربى فاكهة السفرجل من أطيب وأشهى المربيات ، منزلية الصنع ، و التي تجمع بين نكهتين الحامض والحلو ، وهو مربى معروف جداً ومشهور ، كما أن بساطته تشجع جميع ربات البيوت لتحضيره ، فهو مكون بشكل أساسي من فاكهة السفرجل ، أما باقي المكونات فهي موجودة في أي منزل ، و يعتبر مربى موفر جيداً للسيدات اللواتي يرغبن بتوفير المال ، فهو غير مكلف ، إليك سيدتي خطوات تحضير مربى السفرجل .المكونات : لتحضير مربى فاكهة السفرجل تحتاجين سيدتي للمكونات الآتية :- ثلاث حبات كبيرة من السفرجل الطازج ، ثلاثة أكواب ونصف من السكر ، خمس حبات من بهار الهيل ، عصير ليمونة حامضة .طريقة تحضير مربى السفرجل :
- [*=center]قومي بإزالة الزغب عن فاكهة السفرجل جيداً ، حتى يتحول ملمسها أملس .
[*=center]قومي بنزع بذور فاكهة السفرجل .
[*=center]قومي بتقطيع فاكهة السفرجل ، ثم قومي بنقلها إلى قدر كبير ملئ بثلاث أكواب ماء ، و امزجي فيها ملعقة صغيرة من عصير الحامض ، أو أي نوع من أنواع الخل .
[*=center]قومي بتجميع بذور حبات السفرجل ، و ضعيها في قطعة قماش صغيرة ، أو شاش نظيف ، و اربطيها جيداً .
[*=center]قومي بوضع بذور السفرجل في قدر ، مع نصف كوب من السكر .
[*=center]قومي بتجميع حبات بهار الهيل بمصفاة الشاي المغلقة ، أو بشاش مربوط .
[*=center]قومي بتغطية القدر ، و اتركيه على نار هادئة لمدة ساعة ونصف .
[*=center]قومي بإزالة البذور ، و أضيفي كوب ونصف من السكر المتبقي ، وحبات الهيل ، وعصير الحامض إلى القدر ، واتركيه على نار هادئة لمدة ساعة أخرى ؛ حتى تتبخر كمية الماء ، ويصبح المربى لامعاً ويشبه المعجون .
[*=center]قومي بإزالة الهيل من مربى السفرجل، ثم قدميه بارداً .
[*=center]يلحظ : أن بعض ربات البيوت لا يقمن بإزالة البذور ، وهي فكرة جيدة ؛ لأن البذور الجافة لفاكهة السفرجل تكون مثل الحبيبات في المربى ، و هذا يكسبه نكهة لذيذة .
[*=center]
تعليق