إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شذرة من شذور الغدير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شذرة من شذور الغدير

    شذرة من شذور الغدير

    اخرج الطبراني وغيره بسند مجمع على صحته(1) عن زيد ابن ارقم قال:خطب رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بغدير خم تحت شجرات فقال :{ايها الناس يوشك ان اُدعى فاُجيب (2) واني مسؤول(3)وانكم مسؤولون (4) فماذا انتم قائلون ؟ قالوا :نشهد انك قد بلّغت وجاهدت ونصحت فجزاك الله خيرا فقال: أليس تشهدون ان لااله الا الله وان محمدا عبده ورسوله وان جنته حق وان ناره حق وان الموت حق وان البعث حق بعد الموت وان الساعة آتية لاريب فيها وان الله يبعث من في القبور ؟قالوا :بلى نشهد بذلك (5) قال :اللهم اشهد ثم قال :يا ايها الناس ان الله مولاي وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم (6)فمن كنت مولاه فهذا مولاه (يعني عليا ) اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ثم قال:يا ايها الناس اني فرطكم وانكم واردون على الحوض حوض اعرض مما بين بصري الى صنعاء فيه عدد النجوم قدحان من فضة واني سائلكم حين تردون عليّ عن الثقلين كيف تخلّفوني فيهما الثقل الاكبر كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله تعالى وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به لا تضلّوا ولا تبدلّوا وعترتي اهل بيتي فانه قد نبأني اللطيف الخبير انهما لن ينقضيا حتى يردا عليّ الحوض اه }
    اخرج الحاكم في مناقب علي من مستدركه (7) عن زيد ابن ارقم من طريقين صححهما على شرط الشيخين قال :{لما رجع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن فقال:كأني دعيت فاجبت واني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض }ثم قال:{ان الله عز وجل مولاي وانا مولى كل مؤمن ثم اخذ بيد علي فقال:{من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه }.... وذكر الحديث بطوله ولم يتعقبه الذهبي في التلخيص وقد اخرجه الحاكم ايضا في باب ذكر زيد بن أرقم (8) من المستدرك مصرّحا بصحته والذهبي –على تشدده – صرح بهذا ايضا في ذلك الباب من تلخيصه .
    واخرج الامام احمد من حديث زيد ابن ارقم (9) قال: {نزلنا مع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بواد يقال له :وادي خم فأمر بالصلاة فصلاّها بهجير قال :فخطبنا وظلّل لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بثوب على شجرة سمرة من الشمس فقال: ألستم تعلمون ؟أولستم تشهدون اني اولى بكل مؤمن من نفسه ؟قالوا :بلى قال: فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من واله وعاد من عاداه } اه .
    والسنن في هذه كثيرة لاتحاط ولا تضبط وهي نصوص صريحة بانه ولي عهده وصاحب الامر من بعده كما قال الفضل بن العباس بن ابي لهب :

    وكان ولي العهد بعد محمد .......... عليُّ وفي كل المواطن صاحبه






    1- صرح بصحته غير واحد من الاعلام حتى اعترف بذلك ابن حجر اذ اورده نقلا عن الطبراني وغيره من الصواعق ص25.
    2- انما نعى اليهم نفسه الزكية تنبيها الى ان الوقت قد استوجب تبليغ عهده واقتضى الاذان بتعيين الخليفة من بعده وانه لا يسعه تاخير ذلك مخافة ان يدعى فيجيب قبل احكام هذه المهمة التي لابد احكامها ولا غنى لامته عن اتمامها .
    3- لما كان عهده الى اخيه ثقيلا على اهل التنافس والحسد والشحناء والنفاق اراد قبل ان ينادي بذلك ان يتقدم في الاعتذار اليهم تاليفا لقلوبهم واشفاقا من معرة اقوالهم وافعالهم فقال :واني مسؤول ليعلموا انه مأمور بذلك ومسؤول عنه فلا سبيل الى تركه وقد اخرج الامام الواحدي في كتابه اسباب النزول بالاسناد الى ابي سعيد الخدري قال نزلت هذه الايه :يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك يوم غدير خم في علي بن ابي طالب .
    4- لعله اشار بقوله وانكم مسؤولون الى ما اخرجه الديلمي وغيره كما في الصواعق وغيرها عن ابي سعيد ان النبي )صلى الله عليه واله وسلم) قال : وقفوهم انهم مسؤولون عن ولاية علي وقال الامام الواحدي :انهم مسؤولون عن ولاية علي واهل البيت فيكون الغرض من قوله :وانكم مسؤولون تهديد اهل الخلاف لوليه ووصيه.
    5- تدبر هذه الخطبة من تدبرها واعطى التامل فيها حقه فعلم انها ترمي الى ولاية علي من اصول الدين كما عليه الامامية حيث سألهم اولا فقال :اليس تشهدون ان لااله الا الله وان محمدا عبده ورسوله؟ الى ان قال :وان الساعة اتية لاريب فيها وان الله يبعث من في القبور ثم عقب ذلك بذكر الولاية ليعلم انها على حد تلك الامور التي سالهم عنها فاقرّوا بها وهذا ظاهر لكل من عرف اساليب الكلام ومغازيه من اولي الافهام.
    6- قوله :وانا اولى قرينة لفظية على ان المراد من المولى انما هو الاولى فيكون المعنى :ان الله اولى بي من نفسي وانا اولى بالمؤمنين من انفسهم ومن كنت اولى به من نفسه فعلي اولى من نفسه .
    7- هذا لفظ الحديث عند الطبراني وابن جرير والحكيم والترمذي عن زيد ابن ارقم وقد نقله ابن حجر عن الطبراني وغيره باللفظ الذي سمعته الصواعق ص25.
    8- ص109 –ج3
    9- ص533- ج3
    10- ص372 –ج4 من مسنده.









    (المراجعات- السيد عبد الحسين شرف الدين )
    التعديل الأخير تم بواسطة ام جعفر ; الساعة 10-10-2014, 09:58 PM. سبب آخر:
يعمل...
X