إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(محاربة فضائل اهل البيت عليهم السلام ) الشافعي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (محاربة فضائل اهل البيت عليهم السلام ) الشافعي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم - (ج 1 / ص 3)
    محمد بن إدريس الإمام الشافعي ممن سارت الركاب بفضائله ومعارفه وثقته وأمانته فهو حافظ متثبت نادر الغلط حتى أن ابا زرعة قال ما عند الشافعي حديث غلط فيه وقال ما اعلم للشافعي حديثا خطأ .
    - وقال ابو عمر ابن عبد البر رويناه عن محمد بن وضاح قال سألت يحبى بن معين عن الشافعي فقال ليس ثقة ثم قال يعني ابن عبد البر ابن وضاح ليس بثقة قال ابن عبد البر أيضا قد صح من طرق عن ابن معين انه يتكلم في الشافعي قلت قد آذى ابن معين نفسه بذلك ولم يلتفت الناس الى كلامه في الشافعي ولا الى كلامه في جماعة من الاثبات كما لم يلتفتوا الى توثيقه لبعض الناس فإنا نقبل قوله دائما في الجرح والتعديل ونقدمه على كثير من الحفاظ ما لم يخالف الجمهور في اجتهاده .
    - قال المؤلف رحمه الله تعالى وكلامه يعني ابن معين في الشافعي ليس من هذا اللفظ الذي كان عن اجتهاد وإنما هذا من فلتات اللسان بالهوى والعصبية فإن ابن معين كان من الحنفية الغلاة في مذهبه وإن كان محدثا وكذا قول الحافظ ابي حامد ابن الشرقي كان يحيى ابن- معين وابو عبيد سيئا الرأي في الشافعي فصدق والله ابن الشرقي أساءا في ذاتهما في عالم زمانه .
    - وكذا قول احمد بن عبد الله في الإمام ابي عبد الله هو ثقة صاحب رأي ليس عنده حديث وكان يتشيع فكان العجلي يوهم في الإمام أبي عبد الله التشيع لقوله :
    إن كان رفضا حب آل محمد ... فليشهد الثقلان أني رافضي .
    - وكذا تكلم فيه بالتشيع بعض اعدائه من كبار المالكية لموافقته الشيعة في مسائل فروعيه أصابوا فيها ولم يبدعوا بها كالجهر بالبسملة والقنوت في الصبح والتختم في اليمين وهذا قله ورع وتسرع الى الكلام في الامام فالشافعي رحمه الله أبعد شيء من التشيع كيف وهو القائل فيما ثبت عنه الخلفاء الراشدون خمسة ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز أفشيعي يقول هذا قط وقد صنف الخطيب الحافظ مسألة الاحتجاج بالشافعي فشفى وكفى فقول العجلي ليس عنده حديث قول من لا يدري ما يقول في حق الإمام أبي عبد الله وما عرفه العجلي ولا جالسه فالشافعي من جلة اصحاب الحديث رحل فيه وكتب بمكة والمدينة والعراق واليمن ولقب ببغداد ناصر الحديث ..


    سير أعلام النبلاء - (ج 10 / ص 58)
    الازدي، سمعت أحمد بن حنبل، وسئل عن الشافعي، فقال: لقد من الله علينا به، لقد كنا تعلمنا كلام القوم، وكتبنا كتبهم، حتى قدم علينا، فلما سمعنا كلامه، علمنا أنه أعلم من غيره، وقد جالسناه الايام والليالي، فما رأينا منه إلا كل خير، فقيل له: يا أبا عبد الله، كان يحيى وأبو عبيد لا يرضيانه - يشير إلى التشيع وأنهما نسباه إلى ذلك - فقال أحمد بن حنبل: ما ندري ما يقولان، والله ما رأينا منه إلا خيرا (1).
    قلت: من زعم أن الشافعي يتشيع فهو مفتر، لا يدري ما يقول.
    قد قال الزبير بن عبد الواحد الاستراباذي: أخبرنا حمزة بن علي الجوهري، حدثنا الربيع بن سليمان قال: حججنا مع الشافعي، فما ارتقى شرفا، ولا هبط واديا، إلا وهو يبكي، وينشد:
    يا راكبا قف بالمحصب من منى * واهتف بقاعد خيفنا والناهض
    سحرا إذا فاض الحجيج إلى منى * فيضا كملتطم الفرات الفائض
    إن كان رفضا حب آل محمد * فليشهد الثقلان أني رافضي
    قلت: لو كان شيعيا - وحاشاه من ذلك - لما قال: الخلفاء الراشدون خمسة، بدأ بالصديق، وختم بعمر بن عبد العزيز.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخ الفاضل (طالب الشفاعة)وفقكم الله
    بعد اخذ الاذن منكم لدي بعض الاسئلة
    1 هل العنوان ينطبق على المعنون
    2 هل هذاالموضوع اثبات لتشيع الشافعي او نفي تشيعه وان كان معنى التشيع هو تقديم علي على الثلاثة وليس القول باحقيته بالخلافه
    ارجو من جنابكم الكريم توضيع ذلك ولكم الفضل
    تقبلوا مروري على الموضوع ودعائي لكم

    تعليق


    • #3
      1 هل العنوان ينطبق على المعنون
      2 هل هذاالموضوع اثبات لتشيع الشافعي او نفي تشيعه وان كان معنى التشيع هو تقديم علي على الثلاثة وليس القول باحقيته بالخلافه
      العنوان كما هو مبين محاربة فضائل اهل البيت عليهم السلام اما المعنون فهو ان كل من ذكر منقبة او كان منصفاً تجاه احقية اهل البيت يكون قد اتهم بالتشيع وانه اما مغالي او رافضي منبوذ من قبلهم والشافعي احد هذه المصاديق ورغم انه لم يروا منه الا الخير وانه ثقة عندهم لكن محاربة لفضائل اهل البيت عليهم السلام ينعتوه بما هو شين عندهم بانه متشيع متطرف رافضي وما شاكل ذلك لانه انصف في احقية اهل البيت عليهم السلام
      أن ابا زرعة قال ما عند الشافعي حديث غلط فيه وقال ما اعلم للشافعي حديثا خطأ .
      المشرف العزيز الموسوي كياستك في علم الحديث تغني عن مثل هكذا سؤال
      ارجو تعليقكم على المواضيع الباقية

      تعليق

      يعمل...
      X