بسم الله الرحمن الرحيم
الخطبه او الموضوع في المحاضره الحسينيه على انواع
منها القرآنيه ومنها التآريخيه ومنها العقائديه ومنها الاخلاقيه ومنها ....الخ ومنها مايجمع بين جميع ماذكر فتجد النكته التاريخيه والعقائديه والاخلاقيه وغيرها ويصح ان نطلق عليها الكشكوليه فموضوعها منوع وبمناسبه ولاده الامام الهادي عليه السلام وكذا وفاته روحي فداه سنشرع بذكر المحاضره التأريخيه لسهولتها ولاتحتاج الا الى المصادر التأريخيه التي سنذكرها في محاضره خاصه بأذن الله بعنوان الكتب الضروريه لمكتبه الخطيب .
اولا : نلاحظ الناسبه هل هي ولاده ام شهاده ام حدث تأريخي مم كواقعه احد او بدر او الغدير .....الخ
ثانيا :اختيار اليه او الروايه او البيت الشعري او الحكمه المناسبه للموضوع ولابد ان يكون ملفتا للنظر او فيه تشويق مثلا ماورد عن الحسين بن روح عن الناحيه المقدسه (اللهم اني اسالك بالمولودين في رجب ...الدعاء المعروف ) .
ثالثا : سرد ابرز النقاط في حيااته سردا تاريخيا مثلا ولد في كذا من ابوين كريمين (الاب غالبا امام فلاتطيل ذكره الااذا كانت
مقدمه لصاحب المناسبه كشراء امه اذا كانت امه او البشارات به قبل مولده وكذا ذكر الام الشريفه فغالبا لاتعرف فهذه الرحم التي
حملت حجه الله في ارضه وسمائه وتجده في كتاب امهات المعصومين ) ثم تذكر اخلاقه مثلا معاجزه كرمه شجاعته ....الخ
رابعا :ربما يعترض على موضوعك لانه نقل صرف من المصادر فتحتاج الى نقاط توقف عند بعض النقاط التأريخيه التي ذكرت
اثناء المحاضره مثلا عندما تذكر ولادته وان اباه عليه السلام عق عنه بكبش او غيره تتطرق فقهيا الى اداب العقيقه في ابواب الفقه
من مستحبات او مكروهات او نكته عقائديه كقول امير المؤمنين لعقيل جدلي اما انجتها الفحول لتلد لي ولدا ينصر ولدي الحسين
في كربلاء فتتطرق لعلم الامام عليه السلام وكيف يستعين ظاهرا بمن اقل علمية منه عليه السلام من باب احترام الاختصاص مثلا
لان عقيل كان نسابه اي عارفا بالانساب وهكذا ولكن الجو الغالب للمحاضره تاريخي صرف وربما ضعفت روايه تاريخيه او
ربطت بين موقفين تاريخييين .كموقف حبيب بن مظاهر مع ميثم التمار بالكوفه عندما قال ميثم لحبيب واني لاعرف رجلا احمرله
ظفيرتان يخرج لنصره ابن بنت نبيه فيقتل ...لبيان معرفه احداث عاشوراء قبل وقوعها وهكذا .
خامسا :واخيرا لابد من ايجاد رابط بين المناسبه المعقوده وواقعه كربلاء وهي كثيره ولكن تحتاج ال التفات مثلا الامام الهادي
غسل وكفن وحنط وشيع ودفن ولم يحصل لريحانه المصطفى او ان نساءه في مأمن ونساءالحسين بالسبي او بالخيام المحترقه او
كانوا في بدر او احد تتنزل عليهم الملائكه وغير عطشى او او .
وماعليك ايه الموالي الا ان تجرب المره والمرتين وتصنع من الفشل النجاح اذن فلنحاول ودعواتي لكم اجمعين
اولا : نلاحظ الناسبه هل هي ولاده ام شهاده ام حدث تأريخي مم كواقعه احد او بدر او الغدير .....الخ
ثانيا :اختيار اليه او الروايه او البيت الشعري او الحكمه المناسبه للموضوع ولابد ان يكون ملفتا للنظر او فيه تشويق مثلا ماورد عن الحسين بن روح عن الناحيه المقدسه (اللهم اني اسالك بالمولودين في رجب ...الدعاء المعروف ) .
ثالثا : سرد ابرز النقاط في حيااته سردا تاريخيا مثلا ولد في كذا من ابوين كريمين (الاب غالبا امام فلاتطيل ذكره الااذا كانت
مقدمه لصاحب المناسبه كشراء امه اذا كانت امه او البشارات به قبل مولده وكذا ذكر الام الشريفه فغالبا لاتعرف فهذه الرحم التي
حملت حجه الله في ارضه وسمائه وتجده في كتاب امهات المعصومين ) ثم تذكر اخلاقه مثلا معاجزه كرمه شجاعته ....الخ
رابعا :ربما يعترض على موضوعك لانه نقل صرف من المصادر فتحتاج الى نقاط توقف عند بعض النقاط التأريخيه التي ذكرت
اثناء المحاضره مثلا عندما تذكر ولادته وان اباه عليه السلام عق عنه بكبش او غيره تتطرق فقهيا الى اداب العقيقه في ابواب الفقه
من مستحبات او مكروهات او نكته عقائديه كقول امير المؤمنين لعقيل جدلي اما انجتها الفحول لتلد لي ولدا ينصر ولدي الحسين
في كربلاء فتتطرق لعلم الامام عليه السلام وكيف يستعين ظاهرا بمن اقل علمية منه عليه السلام من باب احترام الاختصاص مثلا
لان عقيل كان نسابه اي عارفا بالانساب وهكذا ولكن الجو الغالب للمحاضره تاريخي صرف وربما ضعفت روايه تاريخيه او
ربطت بين موقفين تاريخييين .كموقف حبيب بن مظاهر مع ميثم التمار بالكوفه عندما قال ميثم لحبيب واني لاعرف رجلا احمرله
ظفيرتان يخرج لنصره ابن بنت نبيه فيقتل ...لبيان معرفه احداث عاشوراء قبل وقوعها وهكذا .
خامسا :واخيرا لابد من ايجاد رابط بين المناسبه المعقوده وواقعه كربلاء وهي كثيره ولكن تحتاج ال التفات مثلا الامام الهادي
غسل وكفن وحنط وشيع ودفن ولم يحصل لريحانه المصطفى او ان نساءه في مأمن ونساءالحسين بالسبي او بالخيام المحترقه او
كانوا في بدر او احد تتنزل عليهم الملائكه وغير عطشى او او .
وماعليك ايه الموالي الا ان تجرب المره والمرتين وتصنع من الفشل النجاح اذن فلنحاول ودعواتي لكم اجمعين
تعليق