إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبوبكر أسن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبوبكر أسن

    بسمه تعالى
    اللهم العن ظالمي حق ال محمد

    أصحاب النبي
    أخرج ابن سعد والبزار بسند حسن عن أنس قال : كان أسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله أبوبكر الصديق وسهيل بن عمرو بن بيضاء . وأخرجه أبوعمر في الاستيعاب 1 ص 576 ، وابن الاثير في اسد الغابة 2 ص 370 .
    وذكره الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد 9 ص 60 فقال : رواه البزار واسناده حسن ، و رواه ابن حجر في الاصابة 2 ص 85 . وفيه : سهل بدل سهيل وهو أخوه . أوهو هو و السيوطي في تاريخ الخلفاء ص 73 نقلا عن ابن سعد والبزار .
    قال الاميني :
    كنا نعتقد أن المغالاة يمكن أن تقع في النفسيات التى لا تدرك بالحواس الظاهرة كالعلم والتقوى وأمثالهما ، وأما الغلو في المشهودات فلم يدع المنطق له مساغا فسرعان ما يظهر فيه كذب الغالي ، ويفتضح به المائن حتى أوففنا السير على أمثال هذه الاقاويل ، فرأينا الرجل يقول بملا فيه : إن أبابكر أسن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله و هو يجد في معاجم الصحابة كثيرين هم أسن منه بكثير وإليك أسماء امة منهم :
    1- أماناة بن قيس بن شيبان الكندي . أسلم وقد عاش دهرا ، ويقال : أنه عاش ثلاثمائة وعشرين سنة كما في الاصابة 1 : 63 .
    2- أمد بن أبد الحضرمي . أدرك هاشم بن عبد مناف وامية بن عبد شمس و يقال : إنه كان في عهد معاوية له ثلاثمائة سنة . صب 1 : 63 .
    3- أنس بن مدرك أبوسفيان الخثعمي . قتل مع علي كان سيد خثعم في الجاهلية عاش مائة وأربعا وخمسين سنة . صب 1 : 73 .
    4- أوس بن حارثة الطائي والد خرام صاحب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عاش مائتي سنة ، وأكثر هذه المدة من أيام الجاهلية . صب 1 : 82 .
    5- ثور - ثوب - بن تلدة . أنشد له الكلبي :
    وإن امرأ قد عاش تسعين حجة إلى مائـتـيـن كـلـما هـو ذاهـب
    قال : ولا أدري ما عاش بعد ما أنشد هذا لمعاوية . وقد يقال . إنه كان له يوم بدر عشرون ومائة عاما . صب 1 : 205 .
    6- الجعد بن قيس المرادي . أسلم ، وكان قد بلغ مائة سنة . صب 1 : 235 .
    7- حسان بن ثابت الانصاري . عاش في الجاهلية ستين وفي الاسلام ستين عاما صب1: 326.
    8- حكيم بن حرام الاسدي ابن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولد قبل عام الفيل بثلاثة وعشرين سنة ، وتوفي وهو ابن عشرين ومائة سنة . صب 1 : 349 .
    9- حمزة بن عبدالمطلب عم النبي الاعظم ولد قبله صلى الله عليه وآله بسنتين أو بأربع صب 1 : 353 .
    10- حنيفة بن جبير بن بكرالتميمي . أدرك أحفاده النبي صلى الله عليه وآله ولهم صحبة وكانوا يوم ذاك ذا لحى كما في الاصابة 1 : 359 .
    11- حويطب بن عبدالعزى بن أبي قيس العامري المتوفى سنة 54 له مائة وعشرين عاما . صب 1 : 364 .
    12- حيدة بن معاوية العامري . مات وهو عمّ ألف رجل وامرأة وأدرك عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه وآله وكان بالغا مبلغ الرجال . صب 1 : 365 .
    13- خنابة بن كعب العبسي . كان له على عهد معاوية بن أبي سفيان مائة و أربعون سنة وله قوله في الاصابة 1 : 463 :
    حويت من الغايات تسعين حجة وخمسين حتى قيل : أنت المقزّع
    14- خويلد بن مرة الهذلي أبوخراش ، أدرك الاسلام شيخا كبيرا . صب 1 : 465 .
    15- ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم أبوأروى الهاشمي . كان أسن من عمه العباس الآتي ذكره . صب 1 : 506 .
    16- سعيد بن يربوع القرشي المخزومي المتوفى 54 وله 120 / 24 عاما . صب 2 : 52 .
    17- سلمة السلمي ، أقبل إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم وأسلم وهو شيخ كبير.
    18- سلمان أبوعبدالله الفارسي مات سنة 32 / 3 / 6 روى أبوالشيخ عن العباس بن
    يزيد انه قال : أهل العلم يقولون : عاش سلمان ثلثمائة وخمسين سنة ، فأما مائتان وخمسون فلا يشكون فيها . صب 2 : 62 .
    19- ابوسفيان القرشي الاموي . كان أسن من أبي بكر باثنى عشر عاما وعدة أشهر. صب 2: 179 .
    20- صرمة بن أنس ابوقيس الاوسي . أدرك الاسلام فأسلم وهو شيخ كبير عاش نحوا من مائة وعشرين عاما وهو القائل كما في الاصابة 2 : 183 .
    بدالي أني عشت تسعين حجة وعشرا وما بعدها لى ثمانيا
    فلم ألفهـا لما مضت وعـدتـها يحسبها في الدهـر إلا لياليـا
    21- صرمة بن مالك الانصاري ، أدرك الاسلام فأسلم وهو شيخ كبير . صب 2 : 183 .
    22- طارق بن المرقع الكناني ، كان في حجة الوداع شيخا كبيرا . 2 : 221 .
    23- الطفيل بن زيد الحارثي ، هو الذي أخبر عمر بأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الجاهلية ، وكان يوم ذاك قد أتت عليه مائة وستون سنة . صب 2 : 224 .
    24- عاصم بن عدي العجلاني توفي سنة خمس وأربعين وله مائة وعشرون سنة. صب 2 :246 .
    25- العباس بن عبدالمطلب عم النبي الاعظم ، ولد قبل رسول الله بسنتين أو ثلاث صب 2 : 271 .
    26- عبدالله بن الحارث بن امية ، أدرك الاسلام وهو شيخ كبير . صب 2 : 291 .
    27- عدي بن حاتم الطائي ، مات بعد الستين وبلغ مائة وثمانين كما قاله أبوحاتم السجستاني ، أو مائة وعشرين كمافي قول خليفة . صب 2 : 468 .
    28- عدي بن وداع الدوسي ، من رجال الجاهلية أدرك الاسلام فأسلم وغزا وتوفي وله ثلاثمائة سنة . صب 2 : 472 .
    29- عمرو بن المسبّح (1) الطائي ، مات وله مائة وخمسون عاما . قال ابن قتيبة : لست أدري أقبض قبل وفاة النبي أم بعده . صب 3 : 16 .
    ------------------------------------------------
    (1) بضم الميم وفتح المهملة وتشديد الموحدة كما في الاصابة 3 : 16 ، وفي المعارف لابن قتيبة 136 : المسيح .
    30- فضالة بن زيد العدواني ، سأله معاوية : كم أتت لك يافضالة ؟ قال : عشرون ومائة سنة . صب 3 : 214 .
    31- قباث بن أشيم ، سأله عثمان بن عفان : أنت أكبر أم رسول الله ؟ فقال رسول الله أكبر مني وأنا أسن منه . صب 3 : 221 .
    32- قردة بن نفاثة السلولي ، أدرك الاسلام وهو شيخ كبير وعاش ومائة وخمسين سنة وله كما في الاصابة 3 : 231 من أبيات :
    بان الشباب فلم أحفل به بالا وأقبل الشيب والاسلام إقبالا
    33- لبيد بن ربيعة بن عامر الكلابي الجعفري ، توفي سنة 41 وهو ابن مائة و أربعين أو مائة وسبع وخمسين سنة أو مائة وستين سنة . صب 3 : 326 .
    34- اللجاج الغطفاني ، وفد إلى النبي صلى الله عليه وآله وهو ابن سبعين وعاش ومائة وعشرين سنة . صب 3 : 328 .
    35- المستوعز بن ربيعة بن كعب ، كان من فرسان العرب في الجاهلية عاش إلى أيام معاوية وكان له 320 / 30 سنة . صب 3 : 492 .
    36- معاوية بن ثور البكائي ، أسلم بيد النبي وهو شيخ كبير صب 1 : 156 . وفي بعض المعاجم كان ابن مائة سنة .
    37- منقذ بن عمرو الانصاري ، كان قد أتى عليه مائة وثلاثون في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله كما في اسد الغابة .
    38- النابغة الجعدي ، عاش في الجاهلية مائتي سنة ، ومات وهو ابن 225 / 30 . عاما وهو القائل كما في الاصابة 3 : 538 :
    ألا زعـمت بنــو أســد بـأنـي أبــوولـد كبيــر الســن فانــي ؟
    فمن يك سائلا عنـي ؟ فانـي من الفـتـيــان أيـــام الـخـتـان
    أتت مائـة لعـام ولــدت فـيـــه وعـشـر بـعــد ذاك وحجـتــان
    وقد أبقت صروف الدهر مني كما أبقت من السيف اليماني
    وقال أبوحاتم : عاش مائتي سنة وهو القائل :
    قال : أمامـة كم عمـرت زمانـه وذبحت من عنز على الاوثان ؟
    ولقــد شـهدت عكاظ قبل محلهـا فيـها وكنت اعـد مـن الـفـتيـان
    والمنـذر بـن محـرق فـي مـلكـه وشهـدت يـوم هجائـن النعمـان
    وعمرت حتى جاء أحمد بالهدى وقـوارع تـتـلـى مـن الـقــــرآن
    ولبست في الاسلام ثوبا واسـعا مـن سـيـب لا حـرم ولا مـنـــان
    39- نوفل بن الحرث بن عبدالمطلب الهاشمي إبن عم النبي الطاهر . كان أسن من أسلم من بني هاشم حتى من عميه حمزة والعباس المذكورين صب 3 : 577 .
    40- نوفل بن معاوية بن عروة الدئلي ، كان ممن عاش في الجاهلية ستين وفي الاسلام ستين سنة . صب 3 : 578 .
    وقبل هؤلاء كلهم أبوقحافة والد الخليفة فانه كان أبكر سنا من الخليفة لا محالة إن لم تصغره المعاجز من إبنه كما صغّرت رسول الله صلى الله عليه وآله وجعله غلاما وشابا لا يعرف بين يدي أبي بكر وهو أكر منه .
    راجع في تراجم هؤلاء المذكورين المعارف لابن قتيبة ، معجم الشعراء للمرزباني ، الاستيعاب لابي عمر ، اسد الغابة لابن الاثير ، تاريخ ابن كثير ، الاصابة لابن حجر ، مرآة الجنان لليافعي ، شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي . ونحن إقتصرنا منها بذكر الاصابة مرموزا ب‍ ( صب ) روما للاختصار .
    هؤلاء جملة ممن وقفنا على أسمائهم ممن أربوا على أبي بكر في السن من الصحابة الاولين ، وهب أنا غضضنا الطرف عن كل ذلك فهلا نسائل القوم عن وجه الفضيلة في كبر السن ؟ أو ليس في الامم والاجيال من طعنوا في السن فبلغوا من العمر عتيا ،وفيهم الحالي بالفضائل والعاطل عنها ، وإذا مدح أحدهم فانما يمدح بمآثره لا بطول عمره, ومهما طال عمرالخليفة فإنّ أكثره إنقضى في الجاهلية, بعث النبي صلىالله عليه وآله وسلم و للخليفة ثمان وثلاثون سنة وقد مر في الجزء الثالث من الغدير ص 220 انه صلى الله عليه وآله وسلم صلى سبع سنين ولم يصل معه غير علي أمير المؤمنين . إذن فلابي بكر عند إسلامه خمس وأربعون عاما و توفي وهو ابن ثلاث وستين ، فقد اشغل في الاسلام ثمان عشرة سنة ، وهذه المدة الاخيرة هي التي يمكن أن تزدان بشئ من المناقب فهل أزدانت أولا ؟
    وفي الغاية أحسب انه ليس للقوم غاية يعتد بها في كبر السن والاهتمام بذلك غير انهم جعلوا الحجر الاساسي للخلافة الراشدة أشياء منها : ان أبابكر قدم على أمير المؤمنين لانه شيخ محنك لاترة لاحد عنده فيبغض ، وعلى هذا الاساس جعلوه تارة أكبر سنا من النبي صلى الله عليه وآله واخرى أنه كان شيخا يعرف والنبي شابا لا يعرف ، وأوقفناك على حقيقة الحال. وآونة انه أسن الصحابة ليحسموا مادة النقض بشيوخ في الصحابة كلهم أكبر من الامام أمير المؤمنين عليه السلام وفيهم رؤساء وأعاظم ، وما عرفوا ان المستقبل الكشاف سيوقف الباحثين على اناس هم أكبر من الرجل سنا ، وأوفر علما ، وأبلغ حنكة ، وأقدم شرفا ، وأسبق إسلاما .



  • #2



    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشاركة رائعة نسال الله ان يوفقكم لكل خير وصلاح
    بارك الله بكم

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام
      انا اتعلم منك حسن الكلام وبديع البيان
      والموضوع استنار وابتهج وهلل فرحا بقدومك وتشريفك

      تعليق

      يعمل...
      X