إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مستودع الاسرار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مستودع الاسرار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
    وعجل فرجهم


    في هذه الرواية يمدح الامام الصادق (عليه السلام) ابنه الامام موسى الكاظم(عليه السلام) بـ(مستودع الاسرار) ونفس هذا المدح فيه اسرار ، فان الرواية تدل على المعرفة السامية التي يمتلكها الامام (عليه السلام) فانه كان في جوٍ والسائل في جوٍ آخر :

    عن محمد بن مسلم قال : دخل أبو حنيفة على
    أبي عبد الله ( ع ) فقال له : رأيت ابنك موسى يصلي والناس يمرون بين يديه فلا ينهاهم
    وفيه ما فيه ، فقال أبو عبد الله ( ع ) : ادعوا لي موسى فدعى فقال له : يا بني إن أبا حنيفة
    يذكر أنك كنت صليت والناس يمرون بين يديك ، فلم تنههم ، فقال : نعم يا أبه
    إن الذي كنت أصلي له كان أقرب إلى منهم ، يقول الله عز وجل " ونحن أقرب إليه
    من حبل الوريد " قال : فضمه أبو عبد الله ( ع ) إلى نفسه ثم قال : يا بنى بأبي أنت وأمي
    يا مستودع الاسرار(1)


    .................................................. .....................
    1ـ وسائل الشيعة: الحر العاملي، ج3،ص436


    نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
    حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية


  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيـــم

    وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين








    كلمات الشكر والتقدير لكم أيها الأخت الفاضلة "زينب قدوتي" لنقلكم المبارك لهذه المشاركة المتميزة ، فالنص المبارك له دلالات كثيرة فمنها أخلاقية
    ومنها فقهية ومنها عقائدية وهنا أبعاد أخرى ، وهنا أودُّ أن أذكر لكل بعد من تلك الأبعاد موجزا :

    1-
    البعد العقائدي : فإن إستدلال الإمام الكاظم عليه السلام بالنص القرآني يشير الى بطلان عقيدة أبي حنيفة ومن تبعه عليها ، حيث أن القرآن الكريم والذي فيه تبيان لكل شيء أخبر أن الله أقرب من حبل الوريد فأنى القطع بين المصلي والخالق؟! ، وكذلك فإن الإعتقاد بذلك أي الإعتقاد بحصول القطع بين المصلي والخالق بمجرد مسير الأفراد يشير الى عقيدة التجسيم ، ومن جسم الله تعالى فقد جهله وشبه بخلقه وهو القائل ( وليس كمثله شيء) ، كما أن دعوة الإمام الصادق لأبنه الكاظم عليهما السلام يشير الى أنه الإمام الحق والخليفة من بعد الإمام الصادق عليه السلام فهو مستودع أسار الإمامة وتلك إشارة واضحة عند أؤلي الألباب.


    2-
    البعد الفقهي : إن تلك الحادثة تدل دلالة واضحة على صحة الصلاة وعدم وجود اي إشكال ، لأن القضية سالبة بإنتفاء الموضوع، كما تشير تلك الرواية الى ضرورة أخذ الأحكام الشرعية من أهل البيت عليهم السلام حصرا ولاغير ، لأنهم عدل القرآن ولاغير عدله ، ( إني تارك فيكم الثقلين....).


    3_
    البعد الأخلاقي : كان بإمكان الإمام الصادق عليه السلام أن يبين لأبي حنيفة بالتصريح أنه على خطأ ، ولكن هنا ربما يكون الإمام عليه السلام لم يرد إحراج ابي حنيفة وقد يكون هناك الكثير من الحاضرين دون ضرورة لذلك ، وإنما أراد الإمام عليه السلام إن يدعو أبا حنيفة الى شريعة الله الحقة النقية بالحكمة والموعظة الحسنة ، لأنه عليه السلام قد أدبّه الله تعالى فأحسن تأديبه ، وذلك بقوله تعالى ( إدعو إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة).


    وفي كل بعد من تلك الأبعاد بحث متكامل وهناك أبعاد أخرى ، وكل ذلك تجسد في هذه الرواية المباركة ببركاتها الكثيرة ، ولكن وجبت مراعاة الإيجاز.



    فأحسنتم كثيرا وشكرا لكم جزيلا ووفقكم الله تعالى لكل خير.

    دمتم بخير وعافية..




    وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







    تعليق


    • #3

      الاخ القدير المحقق
      جزيل الشكر والامتنان لمروركم واطلاعكم واضافتكم الكريمه
      التي زادت من رقي الموضوع واتمامه
      جزاكم الله خير الدارين
      ودام الله توفيقاتكم
      نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
      حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

      تعليق

      يعمل...
      X