يوم الثلاثاء
تتردد كلمات على مسامعنا أفعل كذا فعل في هذا اليوم فإنه يوم مبارك ، أو قم بالأعمال أو بتأدية الصلاة التي تكون عدد ركعاتها كذا عدد فإنها تدفع نحوسة هذا اليوم ، وكثيراً مانقرأ عن نحوسة وبركة الأيام ، ولكن أهل بيت العصمة عليهم السلام قد خصوا لكل يوم دعاء وتعويذة وتسبيح وأعمال خاصة .؛ ولكن العباد ملتزمة بأعمالهم لطلب قوتهم وقوت عيالهم ولو أرادوا أن يلتزموا بذلك خصوصاً مع تطور الزمن والأعمال وكثرة السفر لطلب القوت وغير لم يتركنا الله تعالى سدى بدون ماندفع به تلك النحوسة لليوم فنحوسة الأيام نعم أثبتتها الروايات الشريفة ولكن علمونا بالقيام بما يفيدنا في رفع أو التخلص من تلك النحوسة كما جاء عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال :
من تصدق بصدقة إذا أصبح دفع الله عنه نحس ذلك اليوم
عن أبي جعفر عليه السلام قال
كان علي بن الحسين عليه السلام ، إذا أراد الخروج إلى بعض أمواله اشترى السلامة من الله عز وجل بما تيسر له ، ويكون ذلك إذا وضع رجله في الركاب ، وإذا سلمه الله فانصرف حمد الله عز وجل وشكره وتصدق بما تيسر له .
عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال :
كان أبي يقول إذا خرج من منزله : بسم الله الرحمن الرحيم ، خرجت بحول الله وقوته ، بلا حول مني وقوة ، بل بحولك وقوتك يا ربّ ، متعرضا لرزقك فأتني به في عافية .
وعن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام :
أن النبي صلى الله عليه وآله قال : إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله ،
قالت الملائكة له : سلمت ، فإذا قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ،
قالت الملائكة له : كفيت ،
فإذا قال : توكلت على الله ،
قالت الملائكة له : وقيت
ونقرأ في الحديث "لا تعادوا الأيام فتعاديكم" فما معنى هذا الحديث لابد من معنى شافٍ له لكي لانفتي على الأيام من تلقاء نفسنا فنحرم ونحلل ونبيح ونكره أعمال العباد ونقيد حركتهم ، فلابد لنا الرجوع الى من خصهم الله تعالى توضيح كل عسير على عقولنا القاصرة ألا وهم الذين صرح القرآن الكريم بكامل علمهم وصحته (( الراسخون في العلم )) ألا وهم أهل بيت العصمة صلوات الله عليهم أجمعين ،
فقد ورد عن سيدنا أبا الحسن العسكري عليه السلام وذلك بعد حمله لأقامة الجبرية في قصر المتوكل لعنه الله دخل عليه لصقر بن أبي دلف الكرخي يقول بعد أن أُذِنَ لي بالدخول عليه في غرفته فإذا عليه السلام جالس على صدر حصير ، و بحذاه قبر محفور .
قال : فسلمت فرد ، ثم أمرني بالجلوس ،
ثم قال لي : يا صقر ما أتى بك ؟
قلت : يا سيدي جئت أتعرف خبرك . قال : ثم نظرت إلى القبر فبكيت ، فنظر إلي فقال :
يا صقر لا عليك لن يصلوا إلينا بسوء الآن .
فقلت : الحمد لله .
ثم قلت : يا سيدي حديث يروى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا أعرف معناه . قال : و ما هو ؟
فقلت قوله : لا تعادوا الأيام فتعاديكم ما معناه ؟
فقال : نعم الأيام نحن ، ما قامت السماوات و الأرض .
فالسبت : اسم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
و الأحد : كناية عن أمير المؤمنين عليه السلام .
و الاثنين : الحسن ، و الحسين .
و الثلاثاء : علي بن الحسين ، و محمد بن علي ، و جعفر بن محمد .
و الأربعاء : موسى بن جعفر ، و علي بن موسى ، و محمد بن علي ، و أنا .
و الخميس : ابني الحسن بن علي .
و الجمعة : ابن ابني ، و إليه تجتمع عصابة الحق ، و هو الذي يملؤها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا ، فهذا معنى الأيام فلا تعادوهم في الدنيا ، فيعادوكم في الآخرة . ثم قال عليه السلام : ودع و اخرج فلا آمن عليك
وبعد هذه المقدمة أبــــــــــدأ
الثلاثاء : الثلاثاء في اللغة, بفتح الثاء وضمها , أصله الثلاثة ,فقلبت الهاء ألفا للتمييز بين اسم العدد واسم اليوم ..
مثناه: ثلاثاوان,وجمعه ثلاثا وات وأثالث.
أسماء يوم الثلاثاء في بعض لغات العالم
في الانجليزية: Tuesday
ومعنى النصف الاول من الكلمة تحريف لاسم شخصية اسطورية هي تويسكو المحارب التوتوني
وفي العبرية : يوم شليشيه ،
وفي الفرنسية : Le mardiثانى يوم من أيام الاسبوع و يعنى يوم المريخ ،
وفي الايطالية : martedi وهو اليوم الثاني من الأسبوع في أيطاليا
وفي الألمانية : der Dienstag
وهو اليوم الثاني من الأسبوع في ألمانيا
وفي السويدية : Tisdag
وفي التركية : Sali وتنطق صاليوتنطق صالي قونو
وكان يسمى فى الجاهليه جبار
خواص يوم الثلاثاء
قال الامام الصادق عليه السلام :
خلقت يوم الثلاثاء النار ، وذلك قوله تعالى : انْطَلِقُوا إِلى ما كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ انْطَلِقُوا إِلى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ.
وقال أيضا عليه السلام يوم الثلاثاء : يوم لين .
الثلاثاء : للمريخ : يحمد للقاء العدو ، و الجهاد في سبيل الله ، و السفر لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : سافروا يوم الثلاثاء ، و اطلبوا الحوائج فيه ، فهو اليوم الذي ألان الله الحديد لداود عليه السلام ، و ينبغي فيه الحجامة ، و روي أنه من وافقت حجامته فيه يوم السابع عشر من الشهر كان ذلك شفاء له ، و فيه حاضت حواء و هو يوم حروب و دم .
فِي الدِّيوَانِ الْمَنْسُوبِ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام :
وَ مَنْ يُـرِدِ الْحِجَامَةَ فَالثَّلَاثَاءُ فَفِي سَاعَاتِهِ هَرْقُ الدِّمَـاءِ
وقال أيضا عليه السلام : يوم الثلاثاء : يوم حرب و دم
عن الجعفري قال سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول :
قلموا أظفاركم يوم الثلاثاء .
وجاء في الصحيفة السجادية للإمام علي إبن الحسين عليه السلام دعاء يوم الثلاثاء

وأختص هذا اليوم من كل أسبوع بزيارة أئمة البقيع علي إبن الحسين زين العابدين ، ومحمد إبن علي الباقر، وجعفر إبن محمد الصادق صلوات الله عليهم أجمعين

والحمد لله ربِّ العالمين
وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرين
وكان يسمى فى الجاهليه جبار
خواص يوم الثلاثاء
قال الامام الصادق عليه السلام :
خلقت يوم الثلاثاء النار ، وذلك قوله تعالى : انْطَلِقُوا إِلى ما كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ انْطَلِقُوا إِلى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ.
وقال أيضا عليه السلام يوم الثلاثاء : يوم لين .
الثلاثاء : للمريخ : يحمد للقاء العدو ، و الجهاد في سبيل الله ، و السفر لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : سافروا يوم الثلاثاء ، و اطلبوا الحوائج فيه ، فهو اليوم الذي ألان الله الحديد لداود عليه السلام ، و ينبغي فيه الحجامة ، و روي أنه من وافقت حجامته فيه يوم السابع عشر من الشهر كان ذلك شفاء له ، و فيه حاضت حواء و هو يوم حروب و دم .
فِي الدِّيوَانِ الْمَنْسُوبِ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام :
وَ مَنْ يُـرِدِ الْحِجَامَةَ فَالثَّلَاثَاءُ فَفِي سَاعَاتِهِ هَرْقُ الدِّمَـاءِ
وقال أيضا عليه السلام : يوم الثلاثاء : يوم حرب و دم
عن الجعفري قال سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول :
قلموا أظفاركم يوم الثلاثاء .
وجاء في الصحيفة السجادية للإمام علي إبن الحسين عليه السلام دعاء يوم الثلاثاء
وأختص هذا اليوم من كل أسبوع بزيارة أئمة البقيع علي إبن الحسين زين العابدين ، ومحمد إبن علي الباقر، وجعفر إبن محمد الصادق صلوات الله عليهم أجمعين
والحمد لله ربِّ العالمين
وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرين
تعليق