إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة الشرائع ج1 من البداية الجماعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة الشرائع ج1 من البداية الجماعة

    س1: قال المصنف : (الْمَاءِ الْمُطْلَقِ وَهُوَ : كُلُّ مَا يَسْتَحِقُّ إطْلَاقَ اسْمِ الْمَاءِ عَلَيْهِ ، مِنْ غَيْرِ إضَافَةٍ . وَكُلُّهُ : طَاهِرٌ ، مُزِيلٌ لِلْحَدَثِ ، وَالْخَبَثِ ، وَبِاعْتِبَارِ وُقُوعِ النَّجَاسَةِ فِيهِ يَنْقَسِمُ إلَى : جَارٍ ، وَمَحْقُونٍ ، وَمَاءِ بِئْرٍ)، اشرح هذه العبارة مع التوضيح بالأمثلة.



    س2: أجب عن الأسئلة التالية:
    1- ما سبب الجنابة؟ وما هو حكمها؟ اشرح ذلك بالتفصيل.



    2- قال المصنف : (الطَّهَارَةُ : اسْمٌ لِلْوُضُوءِ أَوْ الْغُسْلِ أَوْ التَّيَمُّمِ ، عَلَى وَجْهٍ لَهُ تَأْثِيرٌ فِي اسْتِبَاحَةِ الصَّلَاةِ)، بيّن فائدة التقييد بقوله: (عَلَى وَجْهٍ لَهُ تَأْثِيرٌ فِي اسْتِبَاحَةِ الصَّلَاةِ). 3- متى يتنجس الماء الجاري؟ وكيف يتم تطهيره؟


    س3: أجب عن الأسئلة التالية:
    1- قال المصنف : (فَالْمُبْتَدِئَةُ : تَرْجِعُ إلَى اعْتِبَارِ الدَّمِ . فَمَا شَابَهُ دَمَ الْحَيْضِ فَهُوَ حَيْضٌ ، وَمَا شَابَهُ دَمَ الِاسْتِحَاضَةِ فَهُوَ اسْتِحَاضَةٌ ، بِشَرْطِ....)، ما هو الشرط؟ 2- (إذَا غَسَلَ بَعْضَ أَعْضَائِهِ ثُمَّ أَحْدَثَ...)، ما هي الأقوال في المسألة؟ مع ذكر قول المصنف . 3- اشرح العبارة الآتية: (وَلَوْ تَيَمَّمَ وَعَلَى جَسَدِهِ نَجَاسَةٌ ، صَحَّ تَيَمُّمُهُ ، كَمَا لَوْ تَطَهَّرَ بِالْمَاءِ ، وَعَلَيْهِ نَجَاسَةٌ ، لَكِنْ فِي التَّيَمُّمِ يُرَاعَى ضِيقُ الْوَقْتِ).
    س4: بيّن وجه التردد مع رأي المصنف لثلاث مما يأتي: أ- (الْمَنِيُّ: وَهُوَ نَجِسٌ مِنْ كُلِّ حَيَوَانٍ ، حَلَّ أَكْلُهُ أَوْ حَرُمَ . وَفِي مَنِيِّ مَا لَا نَفْسَ لَهُ ، تَرَدُّدٌ). ب- (وَيَجِبُ أَنْ يَرْفَعَ صَوْتَهُ [أي إمام الجماعة] بِحَيْثُ يُسْمِعُ الْعَدَدَ الْمُعْتَبَرَ فَصَاعِدًا ، وَفِيهِ تَرَدُّدٌ). ج- (وَفِيمَا لَا يَتِمُّ الصَّلَاةُ فِيهِ مُنْفَرِدًا ، كَالتِّكَّةِ وَالْقَلَنْسُوَةِ تَرَدُّدٌ). د- (وَفِي عَقْصِ الشَّعْرِ لِلرَّجُلِ [ في الصلاة ] ، تَرَدُّدٌ). س5: أ- اشرح قول المصنف : (وَلَوْ كَانَتْ حَامِلًا بِاثْنَيْنِ ، وَتَرَاخَتْ وِلَادَةُ أَحَدِهِمَا ، كَانَ ابْتِدَاءُ نِفَاسِهَا . مِنْ وَضْعِ الْأَوَّلِ ، وَعَدَدُ أَيَّامِهَا مِنْ وَضْعِ الْأَخِيرِ). ب- ما المراد بالقبلة؟ وما هي جهة الكعبة؟ وما حكم من صلى على سطحها أو بابها؟
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ
يعمل...
X