بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاةولسلام على محمد وآل محمد
( عائـــشة كانت سوداء وبوجهها اثر جدري. .)
جاء في مصنفات الشيخ المفيد رحمه الله ج 1ص369 وفي تاريخ يحيى بن معين ج3ص509
سمعت يحيى يقول :قال عباد: قلنا هل رأيت عائشة ام المؤمنين؟
قال :نعم.
قلنا: صفها.
قال: كانت سوداء )).
وقال ابن حجر العسقلاني: (انها كانت ادماء( اي سوداء).) راجع لسان الميزان. ابن حجرالعسقلاني ج3 ص124 وج3 ص125 وج4ص125 طبعة مجلس دائرة المعارف النظامية في الهند.
وقال البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري ايضا عن سهيل بن ذكوان قوله: كانت ادماء) التاريخ الكبير،البخاري ج4ص 104.
وقال ابن حجر العسقلاني: بوجهها اثر جدري ) راجع لسان الميزان ابن حجر العسقلاني ج4 ص 136 طبعة حيدر آباد،الهند.
وعليه وبحسب كتبهم تكون عائشة سوداء وبوجهها اثر جدري.
وسميت بالحميراء لانها كانت سوداء مشربة بالحمرة،مثلما جاء في وصف الشريان: هو شجرعضاه الجبال تعمل منه القسي وقوسه جيدة سوداء مشربة بالحمرة. راجع تاريخ المدينة المنورة ابن شبة ج4 ص1232.
اقول: سبحان الله كيف اصبحت تلك السوداء التي بوجهها اثر جدري شقراء. ولايفوتني ان اذكر ان عثمان بن عفان ويزيد بن معاوية كانا ايضا على هذه الصفة كما جاء في تاريخ ابي الفداء ج1 ص 267 وتاريخ ابن الوردي ج1 ص146
سماحة الشيخ حيدر ابو صيبع
الحمد لله رب العالمين والصلاةولسلام على محمد وآل محمد
( عائـــشة كانت سوداء وبوجهها اثر جدري. .)
جاء في مصنفات الشيخ المفيد رحمه الله ج 1ص369 وفي تاريخ يحيى بن معين ج3ص509

قال :نعم.
قلنا: صفها.
قال: كانت سوداء )).
وقال ابن حجر العسقلاني: (انها كانت ادماء( اي سوداء).) راجع لسان الميزان. ابن حجرالعسقلاني ج3 ص124 وج3 ص125 وج4ص125 طبعة مجلس دائرة المعارف النظامية في الهند.
وقال البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري ايضا عن سهيل بن ذكوان قوله: كانت ادماء) التاريخ الكبير،البخاري ج4ص 104.
وقال ابن حجر العسقلاني: بوجهها اثر جدري ) راجع لسان الميزان ابن حجر العسقلاني ج4 ص 136 طبعة حيدر آباد،الهند.
وعليه وبحسب كتبهم تكون عائشة سوداء وبوجهها اثر جدري.
وسميت بالحميراء لانها كانت سوداء مشربة بالحمرة،مثلما جاء في وصف الشريان: هو شجرعضاه الجبال تعمل منه القسي وقوسه جيدة سوداء مشربة بالحمرة. راجع تاريخ المدينة المنورة ابن شبة ج4 ص1232.
اقول: سبحان الله كيف اصبحت تلك السوداء التي بوجهها اثر جدري شقراء. ولايفوتني ان اذكر ان عثمان بن عفان ويزيد بن معاوية كانا ايضا على هذه الصفة كما جاء في تاريخ ابي الفداء ج1 ص 267 وتاريخ ابن الوردي ج1 ص146
سماحة الشيخ حيدر ابو صيبع
تعليق