اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
فلأشاعرة يقولون لو كنا فاعلين لأمكننا ان نفعل فعليين متطابقين ولكننا نعجز في ذلك لبعض الأفعال فأذن نحن ليس فاعلين
القياس الاستثنائي
لو كنا فاعلين لا فعلان فعليين متطابقين من كل جه لكننا لا نفعل فعليين متطابقين
اذن نحن لسنا فاعلين
وفي القياس الاستثنائي نحتاج الى بيان الملازمة وبطلان التالي
بيان الملازمة قالوا لوحدة العلم والقدرة
فلو كنا فاعلين ونحن لدينا القدرة لفعل افعالنا لأمكننا ان نأتي بفعلين متطابقين ما هي وجه الملازمة في امكن ان نأتي بفعلين متطابقين قال لوحدة العلم والقدرة فان القدرة هي نفسها التي لدي في الفعل الاول وهي نفسها موجودة في الفعل الثاني وكذا العلم نفسه في الفعل الاول والفعل الثاني اذن بمقتضى هذه الوحدة يمكن ان اتي بفعلين متطابقين من كل جه لكن التالي باطل بالوجدان فان أي شخص لا يستطيع ان يأتي بفعلين متطابقين في جميع الجهات وان كان في بعض الافعال وهذا لم يخالف عليه احد
اذن نحن لسنا فاعلين لان اذا بطل المقدم بطل التالي
الرد عدم امكانية مناقشة بطلان التالي لان التالي في الواقع ان نأتي في بعض الافعال فلعلامة يقول في بعض الافعال نستطيع ان تأتي بفعليين متطابقين في كل جه من الافعال البسيطة مثال حركة اليد من هذه النقطة الى نقطة اخرى ثم تعيدها من هذه النقطة الى الاولى فهذا ممكن
لكن في بعض الافعال الاخرى لا نستطيع ان نأتي بفعلين متطابقين في كل جه بسبب عدم وحدة العلم وان كانت القدرة نفسها في الفعل الاول والفعل الثاني لكن العلم اختلف ففي الفعل الثاني لا اعلم ماذا عملة بالضبط في الفعل الاول فلا اعلم سمك الخط الذي فعلته اول مرة او طول الخط وبالتالي يختلف الفعل لاختلف العلم وانت اثبتت التلازم لوحدة العلم بينما هنا في الواقع لا يوجد تلازم بوحدة العلم
فأنهم ادعوا التلازم بين المقدم والتالي لوحدة العلم والقدرة والمصنف ضرب هذه الملازمة لان في مناقشة الاستثنائي اما ان تضرب الملازمة او تضرب بطلان التالي
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
فلأشاعرة يقولون لو كنا فاعلين لأمكننا ان نفعل فعليين متطابقين ولكننا نعجز في ذلك لبعض الأفعال فأذن نحن ليس فاعلين
القياس الاستثنائي
لو كنا فاعلين لا فعلان فعليين متطابقين من كل جه لكننا لا نفعل فعليين متطابقين
اذن نحن لسنا فاعلين
وفي القياس الاستثنائي نحتاج الى بيان الملازمة وبطلان التالي
بيان الملازمة قالوا لوحدة العلم والقدرة
فلو كنا فاعلين ونحن لدينا القدرة لفعل افعالنا لأمكننا ان نأتي بفعلين متطابقين ما هي وجه الملازمة في امكن ان نأتي بفعلين متطابقين قال لوحدة العلم والقدرة فان القدرة هي نفسها التي لدي في الفعل الاول وهي نفسها موجودة في الفعل الثاني وكذا العلم نفسه في الفعل الاول والفعل الثاني اذن بمقتضى هذه الوحدة يمكن ان اتي بفعلين متطابقين من كل جه لكن التالي باطل بالوجدان فان أي شخص لا يستطيع ان يأتي بفعلين متطابقين في جميع الجهات وان كان في بعض الافعال وهذا لم يخالف عليه احد
اذن نحن لسنا فاعلين لان اذا بطل المقدم بطل التالي
الرد عدم امكانية مناقشة بطلان التالي لان التالي في الواقع ان نأتي في بعض الافعال فلعلامة يقول في بعض الافعال نستطيع ان تأتي بفعليين متطابقين في كل جه من الافعال البسيطة مثال حركة اليد من هذه النقطة الى نقطة اخرى ثم تعيدها من هذه النقطة الى الاولى فهذا ممكن
لكن في بعض الافعال الاخرى لا نستطيع ان نأتي بفعلين متطابقين في كل جه بسبب عدم وحدة العلم وان كانت القدرة نفسها في الفعل الاول والفعل الثاني لكن العلم اختلف ففي الفعل الثاني لا اعلم ماذا عملة بالضبط في الفعل الاول فلا اعلم سمك الخط الذي فعلته اول مرة او طول الخط وبالتالي يختلف الفعل لاختلف العلم وانت اثبتت التلازم لوحدة العلم بينما هنا في الواقع لا يوجد تلازم بوحدة العلم
فأنهم ادعوا التلازم بين المقدم والتالي لوحدة العلم والقدرة والمصنف ضرب هذه الملازمة لان في مناقشة الاستثنائي اما ان تضرب الملازمة او تضرب بطلان التالي
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين