بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
سائبة :
ألذي لا عقل بينه "المعتق" وبين معتقه، فلا ولاء له عليه أنظر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 315
الساكتة :
هي التي لم تعرض التمكين منها علي زوجها قولا و عملا
راجع اللمعة ج 2 ص 122 مع حاشية كلانتر
السائمة :
من الإبل والبقر والغنم هي الراعية ولا تعلف في العطن "في مبركها ومربضها"
سامت الماشية سوما : رعت بنفسها المصباح
السوم وأصله الرعي والمراد هنا الرعي من غير المملوك
اللمعة : الزكاة ج 1 ص 162
السابري :
تكرر ذكره في الحديث وهو ضرب من الثياب الرقاق تعمل بسابور موضع بفارس المجمع
الساعد :
الذراع للإنسان، والجناح للطير
وساعد الرجل ذراعاه وساعد الطائر جناحاه
المجمع
الساروج :
راجع "صاروج
الساباط :
سقف بين حائطين تحته طريق
سقيفة تحتها ممر نافذ المصباح
السؤر :
وهو بقية الماء التي يبقيها الشارب في الإناء أو في الحوض ثم استعيرت لبقية الطعام نقله المجمع عن المغرب و غيره
وهو لغة ما يبقي بعد الشرب وشرعا ماء قليل باشره جسم حيوان المسالك
الساج :
ضرب عظيم من الشجر، الواحدة ساجة، ولا ينبت إلا في الهند و قال الزمخشري الساج خشب أسود رزين يجلب من الهند المصباح
الساجة وهي من الخشب المخصوص المجمع
السبيرتو :
مادة كيمياوية مأخوذة من الأخشاب غالبا مطهرة کما قيل
ولفظ سبيرتو العامي هو الشائع في مصر والشام ملحق لسان العرب ذكرها في مادة "كحل
السبائك :
قطع الذهب والفضة المذابة في القوالب غير المضروبة- راجع "نقرة"
والسبيكة : القطعة المذوبة المفرغة في القالب من الفضة و نحوها أقرب الموارد ج 15 ص 184 قال صاحب الجواهر : السبائك المتخذة من الذهب
السبق :
هو المال المبذول للسابق، والمصدر بتسكين الباء قال : السبق- بفتح الباء- وهو العوض اللمعة الحجرية : ج 2 ص 24
السباخ : - واحده سبخة- وهي أرض مالحة يعلوها الملوحة ولا تكاد تنبت إلا بعض الأشجار المجمع
السباع :
والمراد بالسباع الحيوان المفترس كالأسد والنمر والفهد والثعلب والهر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 267
سبيل الله :
انصرف إلي كل قربة لأن المراد من السبيل الطريق إلي الله أي إلي ثوابه ورضوانه فيدخل فيه كل ما يوجب الثواب
وقف اللمعة الحجرية ج 1 ص 303 لا يبعد أن يکون "سبيل الله" هو المصالح العامة للمسلمين والإسلام لا مطلق القربات كالإصلاح بين الزوجين والولد والوالد التحرير : الزكاة
«هذا في خصوص مصرف الزكاة
السب :
السب و الشتم بمعني واحد وإن المرجع في السب إلي العرف وهو إن تصف الشخص بما هو إزراء و نقص بنقل المكاسب ص 32
السحر :
الثلث الأخير من الليل كله سحر تحرير الوسيلة : أول كتاب الصلاة
السحر :
المراد به ما يعمل من كتابة أو تكلم أو دخنة أو تصوير أو نفث أو عقد و نحو ذلک يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله فيؤثر في إحضاره أو إنامته أو إغمائه أو تحبيبه أو تبغيضه المكاسب المحرمة من التحرير
السخلة :
تطلق علي الذكر والأنثي من أولاد الضأن والمعز ساعة تولد المصباح
السدة :
كالصفة والسقيفة فوق باب الدار ليقيها من المطر وقيل هي الباب نفسه وقيل هي الساحة بين يديه المجمع
السدرة :
شجرة النبق "النبق حملها" قال إبن السراج : وقد يقولون سدر لقلة استعمالهم التاء وإذا أطلق السدر في الغسل فالمراد الورق المطحون
المصباح
السرة :
"زكره" بالعامية
السر ما تقطعه القابلة من سرة الصبي المجمع
السرية :
الأمة
الجمع السراري المجمع
السرية :
القطعة من الجيش من خمس إلي ثلاثمائة وأربعمائة توجه مقدم الجيش إلي العدو المجمع، راجع الجواهر ج 21 ص 210
السرجين :
- فارسية- أصلها سركين و هو الزبل کما في المصباح
السربال :
القميص وکل ما يلبس كالدرع وغيره المجمع- راجع قاموس الفارسية
السرقفلية :
هو المال المدفوع للمستأجر مثلا لرفع اليد عما استأجره
راجع المسائل المستحدثة للإمام في ذيل الجزء الثاني من التحرير
السروال :
شلوار هو البنطلون فرهنگ نوين عربي فارسي
السعف :
أغصان النخل ما دامت بالخوص أو "الورق للنخل" فإن زال الخوص عنها قيل جريدة المصباح
السعي بين الصفا و المروة : قال الخميني : يجوز السعي ماشيا وراكبا والأفضل المشي التحرير كتاب الحج ص 437
السعوط :
دواء يصب في الأنف المصباح
النشوق و استعمل في ورق التبغ يسحق و يطيب و ينشق في الأنف الينابيع كتاب الحج ص 819
السفائف :
جمع سفيفة وهي بطانة أعرض من الحبل، يشد بها الرحل والهودج- الحزام راجع المجمع
وتطلق علي ما يجعل في حواشي العباءة من الداخل، وهو ما يطوي من أطرافها إلي الداخل ثم يدرز بعض أهل العرف العراقي
السفتة :
السند ألذي يوازي مبلغا من الأوراق النقدية «الكمبيالة» راجعها
السفاح :
الزني هو المزاناة المصباح
السفود :
الحديدة التي يشوي بها اللحم والمعروف "صيخ لحم"
المجمع
السفن :
جلد أخشن كجلود التماسيح أو کل ما ينحت به
أقرب الموارد
السفان :
صانع السفينة أقرب الموارد
و تطلق علي صاحبها کما في المجمع
السفيه : هو ألذي ليس له حالة باعثة علي حفظ ماله والاعتناء بحاله يصرفه في غير موقعه ويتلفه بغير محله التحرير : ج 2 كتاب الحجر
السقي :
ثلاثة أنواع : - السقي سيحا : هو سقي الزرع بالماء الجاري علي وجه الأرض
السقي بعلا : اغتذاء الزرع بواسطة عروقه من الأرض - السقي عذيا : سقي الزرع بماء المطر راجع تحرير الوسيلة : المطلب الثالث من الزكاة
سكة المعاملة :
حديدة منقوشة تطبع بها الدراهم والدنانير
المصباح هي النقش الموضوع للدلالة علي المعاملة الخاصة بكتابة وغيرها اللمعة- الزكاة ص 165
والسكة : الزقاق المصباح والمجمع
السكون : عبارة عن الكون الثاني في المكان الأول بالضرورة فيكون مسبوقا بغيره العلامة في باب الحادي عشر و راجع الحركة
السكني :
فإن كانت المنفعة المشروطة مقرونة بالإسكان فهي السكني أو بمدة فهي الرقبي أو بالعمر فهي العمري
المجمع
سكنجبين :
شراب معرب ومعناه خل وعسل أقرب الموارد
السكة المرفوعة
: راجع لفظ «دريبة» و«سكة المعاملة
السلوق :
قرية باليمن أكثر كلابها معلمة المكاسب : ص 7 من الحجرية
وقال : كلب الصيد السلوقي وكلب الصيد غير السلوقي في نفس المصدر
السل :
الإخراج بهدوء ورفق راجع أقرب الموارد ومثله اللسان
السلسلة الذهبية :
حديث ينقله معصوم عن معصوم ع عن السيد شهاب الدين المرعشي
السلسلة الفضية :
حديث ينقله عادل عن عادل من الرواة عن السيد شهاب الدين المرعشي
السليط :
بذيء اللسان المصباح
السلت :
الشعير، وقيل : ضرب منه ليس له قشر كأنه الحنطة يکون بالغور والحجاز أو الحامض منه أقرب الموارد هو كالحنطة في ملاسته و كالشعير في طبعه وبرودته عن الأزهري بنقل المجمع والمصباح
السلب :
قال ص : من قتل قتيلا فله سلبه الجواهر ج 21 ص 186
فهو ما يغنمه القاتل من أموال المقتول
السلس :
مرض لا يقدر الإنسان معه علي ضبط مخرج البول عدم استمساك البول أقرب الموارد و مثله المصباح
السمور :
كتنور دابة معروفة يتخذ من جلدها فراء مثمنة تكون ببلاد الترك تشبه النمر والجمع سمامير المجمع
السمت :
جهتها وهي السمت ألذي يحتمل كونها فيه ويقطع بعدم خروجها عنه اللمعة : ج 1 ص 82
ألسمنت :
أصلها تسمي الترابة في لبنان وهي نوعان أبيض وأسود
السمحاق :
وهي التي تقطع اللحم وتبلغ الجلدة الرقيقة المغشية للعظم في ديات الشجاج من التحرير
السمقونيا :
قال المحقق : السموم القاتل قليلها وكثيرها أما ما لا يقتل القليل منها كالأفيون والسمقونيا الشرائع كتاب الأطعمة ص 270
السماد :
ما يصلح به الزرع من تراب و سرجين المصباح
السماع :
الغناء والمسمعة المغنية اللسان و نقله المكاسب عن الصحاح ص 36
السن :
يفهم من مراجعة ثنية و ضاحكة وناب وطاحنة أن الأسنان ما يلي : الفك الأسفل من الامام فيه ثنيتان بين ضاحكتين بين نابين بين ثمانية طواحن، فالمجموع 14 سن في فك واحد
السنور :
الهر المصباح
السنام :
للبعير كالألية للغنم المصباح
حدبة في ظهر البعير أقرب الموارد
راجع "تسنيم" بلفظه
السهام :
راجع "القداح
سهيل :
كوكب تعرف به قبلة أهل الشام اللمعة ج 1 ص 85
السواد :
العدد الكثير وسواد العراق لخضرة أشجاره وزروعه
المصباح
السواك :
وهو دلك الأسنان بعود وخرقة وإصبع و نحوها اللمعة الحجرية : ج 1 ص 29
السويق :
دقيق مقلو يعمل من الحنطة أو الشعير المجمع و أقرب الموارد
السوم :
وهو الاشتغال بالتجارة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 330
والدخول في سوم المؤمن : بأن يطلب ابتياع ألذي يريد أن يشتريه و يبذل زيادة عنه ليقدمه البائع، أو يبذل للمشتري متاعا غير ما اتفق هو و البائع عليه اللمعة الحجرية :
ج 1 ص 330
سيكورته :
عقد التأمين وهو عقد جبران الخسارة الواردة علي المستأمن
أصلها بالإنكليزي
السير :
ألذي يقد من الجلد والجمع سيور كفلس وفلوس
المجمع و کما في المصباح
قدة من جلد مستطيلة
وهو ما قد من الأديم طولا- والأديم الجلد اللسان
السير :
سبعون مثقالا
وكل أربعين سيرا من بمبئي التحرير : أحكام الكر
السيح :
راجع "السقي
سيف البحر :
ساحل البحر المصباح
السيدان :
السيد المرتضي والسيد إبن زهرة أبو المكارم حاشية كلانتر علي المكاسب ص 10
السيمياء :
ملحق بالسحر اسما وحكما والمراد به علي ما قيل :
إحداث خيالات لا وجود لها في الحس يوجب تأثيرا في شيء آخر المكاسب الحجرية ص 34
السيرة العقلائية : هي في تبانيهم القانونية وما يرتبط في التقنين والتشريع لديهم فهي أخص من العرف العام ألذي هو أخص من العرف بنحو مطلق عن بعض المحققين
اللهم صل على محمد وال محمد
سائبة :
ألذي لا عقل بينه "المعتق" وبين معتقه، فلا ولاء له عليه أنظر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 315
الساكتة :
هي التي لم تعرض التمكين منها علي زوجها قولا و عملا
راجع اللمعة ج 2 ص 122 مع حاشية كلانتر
السائمة :
من الإبل والبقر والغنم هي الراعية ولا تعلف في العطن "في مبركها ومربضها"
سامت الماشية سوما : رعت بنفسها المصباح
السوم وأصله الرعي والمراد هنا الرعي من غير المملوك
اللمعة : الزكاة ج 1 ص 162
السابري :
تكرر ذكره في الحديث وهو ضرب من الثياب الرقاق تعمل بسابور موضع بفارس المجمع
الساعد :
الذراع للإنسان، والجناح للطير
وساعد الرجل ذراعاه وساعد الطائر جناحاه
المجمع
الساروج :
راجع "صاروج
الساباط :
سقف بين حائطين تحته طريق
سقيفة تحتها ممر نافذ المصباح
السؤر :
وهو بقية الماء التي يبقيها الشارب في الإناء أو في الحوض ثم استعيرت لبقية الطعام نقله المجمع عن المغرب و غيره
وهو لغة ما يبقي بعد الشرب وشرعا ماء قليل باشره جسم حيوان المسالك
الساج :
ضرب عظيم من الشجر، الواحدة ساجة، ولا ينبت إلا في الهند و قال الزمخشري الساج خشب أسود رزين يجلب من الهند المصباح
الساجة وهي من الخشب المخصوص المجمع
السبيرتو :
مادة كيمياوية مأخوذة من الأخشاب غالبا مطهرة کما قيل
ولفظ سبيرتو العامي هو الشائع في مصر والشام ملحق لسان العرب ذكرها في مادة "كحل
السبائك :
قطع الذهب والفضة المذابة في القوالب غير المضروبة- راجع "نقرة"
والسبيكة : القطعة المذوبة المفرغة في القالب من الفضة و نحوها أقرب الموارد ج 15 ص 184 قال صاحب الجواهر : السبائك المتخذة من الذهب
السبق :
هو المال المبذول للسابق، والمصدر بتسكين الباء قال : السبق- بفتح الباء- وهو العوض اللمعة الحجرية : ج 2 ص 24
السباخ : - واحده سبخة- وهي أرض مالحة يعلوها الملوحة ولا تكاد تنبت إلا بعض الأشجار المجمع
السباع :
والمراد بالسباع الحيوان المفترس كالأسد والنمر والفهد والثعلب والهر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 267
سبيل الله :
انصرف إلي كل قربة لأن المراد من السبيل الطريق إلي الله أي إلي ثوابه ورضوانه فيدخل فيه كل ما يوجب الثواب
وقف اللمعة الحجرية ج 1 ص 303 لا يبعد أن يکون "سبيل الله" هو المصالح العامة للمسلمين والإسلام لا مطلق القربات كالإصلاح بين الزوجين والولد والوالد التحرير : الزكاة
«هذا في خصوص مصرف الزكاة
السب :
السب و الشتم بمعني واحد وإن المرجع في السب إلي العرف وهو إن تصف الشخص بما هو إزراء و نقص بنقل المكاسب ص 32
السحر :
الثلث الأخير من الليل كله سحر تحرير الوسيلة : أول كتاب الصلاة
السحر :
المراد به ما يعمل من كتابة أو تكلم أو دخنة أو تصوير أو نفث أو عقد و نحو ذلک يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله فيؤثر في إحضاره أو إنامته أو إغمائه أو تحبيبه أو تبغيضه المكاسب المحرمة من التحرير
السخلة :
تطلق علي الذكر والأنثي من أولاد الضأن والمعز ساعة تولد المصباح
السدة :
كالصفة والسقيفة فوق باب الدار ليقيها من المطر وقيل هي الباب نفسه وقيل هي الساحة بين يديه المجمع
السدرة :
شجرة النبق "النبق حملها" قال إبن السراج : وقد يقولون سدر لقلة استعمالهم التاء وإذا أطلق السدر في الغسل فالمراد الورق المطحون
المصباح
السرة :
"زكره" بالعامية
السر ما تقطعه القابلة من سرة الصبي المجمع
السرية :
الأمة
الجمع السراري المجمع
السرية :
القطعة من الجيش من خمس إلي ثلاثمائة وأربعمائة توجه مقدم الجيش إلي العدو المجمع، راجع الجواهر ج 21 ص 210
السرجين :
- فارسية- أصلها سركين و هو الزبل کما في المصباح
السربال :
القميص وکل ما يلبس كالدرع وغيره المجمع- راجع قاموس الفارسية
السرقفلية :
هو المال المدفوع للمستأجر مثلا لرفع اليد عما استأجره
راجع المسائل المستحدثة للإمام في ذيل الجزء الثاني من التحرير
السروال :
شلوار هو البنطلون فرهنگ نوين عربي فارسي
السعف :
أغصان النخل ما دامت بالخوص أو "الورق للنخل" فإن زال الخوص عنها قيل جريدة المصباح
السعي بين الصفا و المروة : قال الخميني : يجوز السعي ماشيا وراكبا والأفضل المشي التحرير كتاب الحج ص 437
السعوط :
دواء يصب في الأنف المصباح
النشوق و استعمل في ورق التبغ يسحق و يطيب و ينشق في الأنف الينابيع كتاب الحج ص 819
السفائف :
جمع سفيفة وهي بطانة أعرض من الحبل، يشد بها الرحل والهودج- الحزام راجع المجمع
وتطلق علي ما يجعل في حواشي العباءة من الداخل، وهو ما يطوي من أطرافها إلي الداخل ثم يدرز بعض أهل العرف العراقي
السفتة :
السند ألذي يوازي مبلغا من الأوراق النقدية «الكمبيالة» راجعها
السفاح :
الزني هو المزاناة المصباح
السفود :
الحديدة التي يشوي بها اللحم والمعروف "صيخ لحم"
المجمع
السفن :
جلد أخشن كجلود التماسيح أو کل ما ينحت به
أقرب الموارد
السفان :
صانع السفينة أقرب الموارد
و تطلق علي صاحبها کما في المجمع
السفيه : هو ألذي ليس له حالة باعثة علي حفظ ماله والاعتناء بحاله يصرفه في غير موقعه ويتلفه بغير محله التحرير : ج 2 كتاب الحجر
السقي :
ثلاثة أنواع : - السقي سيحا : هو سقي الزرع بالماء الجاري علي وجه الأرض
السقي بعلا : اغتذاء الزرع بواسطة عروقه من الأرض - السقي عذيا : سقي الزرع بماء المطر راجع تحرير الوسيلة : المطلب الثالث من الزكاة
سكة المعاملة :
حديدة منقوشة تطبع بها الدراهم والدنانير
المصباح هي النقش الموضوع للدلالة علي المعاملة الخاصة بكتابة وغيرها اللمعة- الزكاة ص 165
والسكة : الزقاق المصباح والمجمع
السكون : عبارة عن الكون الثاني في المكان الأول بالضرورة فيكون مسبوقا بغيره العلامة في باب الحادي عشر و راجع الحركة
السكني :
فإن كانت المنفعة المشروطة مقرونة بالإسكان فهي السكني أو بمدة فهي الرقبي أو بالعمر فهي العمري
المجمع
سكنجبين :
شراب معرب ومعناه خل وعسل أقرب الموارد
السكة المرفوعة
: راجع لفظ «دريبة» و«سكة المعاملة
السلوق :
قرية باليمن أكثر كلابها معلمة المكاسب : ص 7 من الحجرية
وقال : كلب الصيد السلوقي وكلب الصيد غير السلوقي في نفس المصدر
السل :
الإخراج بهدوء ورفق راجع أقرب الموارد ومثله اللسان
السلسلة الذهبية :
حديث ينقله معصوم عن معصوم ع عن السيد شهاب الدين المرعشي
السلسلة الفضية :
حديث ينقله عادل عن عادل من الرواة عن السيد شهاب الدين المرعشي
السليط :
بذيء اللسان المصباح
السلت :
الشعير، وقيل : ضرب منه ليس له قشر كأنه الحنطة يکون بالغور والحجاز أو الحامض منه أقرب الموارد هو كالحنطة في ملاسته و كالشعير في طبعه وبرودته عن الأزهري بنقل المجمع والمصباح
السلب :
قال ص : من قتل قتيلا فله سلبه الجواهر ج 21 ص 186
فهو ما يغنمه القاتل من أموال المقتول
السلس :
مرض لا يقدر الإنسان معه علي ضبط مخرج البول عدم استمساك البول أقرب الموارد و مثله المصباح
السمور :
كتنور دابة معروفة يتخذ من جلدها فراء مثمنة تكون ببلاد الترك تشبه النمر والجمع سمامير المجمع
السمت :
جهتها وهي السمت ألذي يحتمل كونها فيه ويقطع بعدم خروجها عنه اللمعة : ج 1 ص 82
ألسمنت :
أصلها تسمي الترابة في لبنان وهي نوعان أبيض وأسود
السمحاق :
وهي التي تقطع اللحم وتبلغ الجلدة الرقيقة المغشية للعظم في ديات الشجاج من التحرير
السمقونيا :
قال المحقق : السموم القاتل قليلها وكثيرها أما ما لا يقتل القليل منها كالأفيون والسمقونيا الشرائع كتاب الأطعمة ص 270
السماد :
ما يصلح به الزرع من تراب و سرجين المصباح
السماع :
الغناء والمسمعة المغنية اللسان و نقله المكاسب عن الصحاح ص 36
السن :
يفهم من مراجعة ثنية و ضاحكة وناب وطاحنة أن الأسنان ما يلي : الفك الأسفل من الامام فيه ثنيتان بين ضاحكتين بين نابين بين ثمانية طواحن، فالمجموع 14 سن في فك واحد
السنور :
الهر المصباح
السنام :
للبعير كالألية للغنم المصباح
حدبة في ظهر البعير أقرب الموارد
راجع "تسنيم" بلفظه
السهام :
راجع "القداح
سهيل :
كوكب تعرف به قبلة أهل الشام اللمعة ج 1 ص 85
السواد :
العدد الكثير وسواد العراق لخضرة أشجاره وزروعه
المصباح
السواك :
وهو دلك الأسنان بعود وخرقة وإصبع و نحوها اللمعة الحجرية : ج 1 ص 29
السويق :
دقيق مقلو يعمل من الحنطة أو الشعير المجمع و أقرب الموارد
السوم :
وهو الاشتغال بالتجارة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 330
والدخول في سوم المؤمن : بأن يطلب ابتياع ألذي يريد أن يشتريه و يبذل زيادة عنه ليقدمه البائع، أو يبذل للمشتري متاعا غير ما اتفق هو و البائع عليه اللمعة الحجرية :
ج 1 ص 330
سيكورته :
عقد التأمين وهو عقد جبران الخسارة الواردة علي المستأمن
أصلها بالإنكليزي
السير :
ألذي يقد من الجلد والجمع سيور كفلس وفلوس
المجمع و کما في المصباح
قدة من جلد مستطيلة
وهو ما قد من الأديم طولا- والأديم الجلد اللسان
السير :
سبعون مثقالا
وكل أربعين سيرا من بمبئي التحرير : أحكام الكر
السيح :
راجع "السقي
سيف البحر :
ساحل البحر المصباح
السيدان :
السيد المرتضي والسيد إبن زهرة أبو المكارم حاشية كلانتر علي المكاسب ص 10
السيمياء :
ملحق بالسحر اسما وحكما والمراد به علي ما قيل :
إحداث خيالات لا وجود لها في الحس يوجب تأثيرا في شيء آخر المكاسب الحجرية ص 34
السيرة العقلائية : هي في تبانيهم القانونية وما يرتبط في التقنين والتشريع لديهم فهي أخص من العرف العام ألذي هو أخص من العرف بنحو مطلق عن بعض المحققين