إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاصطلاحات الفقهية في الرسائل العملية -حرف السين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاصطلاحات الفقهية في الرسائل العملية -حرف السين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد


    سائبة :
    ‌ألذي‌ ‌لا‌ عقل‌ بينه‌ "المعتق‌" و‌بين‌ معتقه‌، ‌فلا‌ ولاء ‌له‌ ‌عليه‌ أنظر اللمعة الحجرية : ج‌ 2 ص‌ 315


    الساكتة :
    ‌هي‌ ‌التي‌ ‌لم‌ تعرض‌ التمكين‌ ‌منها‌ ‌علي‌ زوجها قولا و عملا
    راجع‌ اللمعة ج‌ 2 ص‌ 122 ‌مع‌ حاشية كلانتر


    السائمة :
    ‌من‌ الإبل‌ والبقر والغنم‌ ‌هي‌ الراعية ولا‌ تعلف‌ ‌في‌ العطن‌ "‌في‌ مبركها ومربضها"
    سامت‌ الماشية سوما : رعت‌ بنفسها المصباح‌
    السوم‌ وأصله‌ الرعي‌ والمراد هنا الرعي‌ ‌من‌ ‌غير‌ المملوك‌
    اللمعة : الزكاة ج‌ 1 ص‌ 162


    السابري‌ :
    تكرر ذكره‌ ‌في‌ الحديث‌ و‌هو‌ ضرب‌ ‌من‌ الثياب‌ الرقاق‌ تعمل‌ بسابور موضع‌ بفارس‌ المجمع‌


    الساعد :
    الذراع‌ للإنسان‌، والجناح‌ للطير
    وساعد الرجل‌ ذراعاه‌ وساعد الطائر جناحاه‌
    المجمع‌


    الساروج‌ :
    راجع‌ "صاروج‌



    الساباط :
    سقف‌ ‌بين‌ حائطين‌ تحته‌ طريق‌
    سقيفة تحتها ممر نافذ المصباح‌


    السؤر :
    و‌هو‌ بقية الماء ‌التي‌ يبقيها الشارب‌ ‌في‌ الإناء ‌أو‌ ‌في‌ الحوض‌ ‌ثم‌ استعيرت‌ لبقية الطعام‌ نقله‌ المجمع‌ ‌عن‌ المغرب‌ و ‌غيره‌
    وهو‌ لغة ‌ما يبقي‌ ‌بعد‌ الشرب‌ وشرعا ماء قليل‌ باشره‌ جسم‌ حيوان‌ المسالك‌


    الساج‌ :
    ضرب‌ عظيم‌ ‌من‌ الشجر، الواحدة ساجة، و‌لا‌ ينبت‌ إلا ‌في‌ الهند و ‌قال‌ الزمخشري‌ الساج‌ خشب‌ أسود رزين‌ يجلب‌ ‌من‌ الهند المصباح‌
    الساجة و‌هي‌ ‌من‌ الخشب‌ المخصوص‌ المجمع‌


    السبيرتو :
    مادة كيمياوية مأخوذة ‌من‌ الأخشاب‌ غالبا مطهرة ‌کما‌ قيل‌
    ولفظ سبيرتو العامي‌ ‌هو‌ الشائع‌ ‌في‌ مصر والشام‌ ملحق‌ لسان‌ العرب‌ ذكرها ‌في‌ مادة "كحل


    السبائك‌ :
    قطع‌ الذهب‌ والفضة المذابة ‌في‌ القوالب‌ ‌غير‌ المضروبة‌-‌ راجع‌ "نقرة"
    والسبيكة : القطعة المذوبة المفرغة ‌في‌ القالب‌ ‌من‌ الفضة و نحوها أقرب‌ الموارد ج‌ 15 ص‌ 184 ‌قال‌ صاحب‌ الجواهر : السبائك‌ المتخذة ‌من‌ الذهب‌


    السبق‌ :
    ‌هو‌ المال‌ المبذول‌ للسابق‌، والمصدر بتسكين‌ الباء ‌قال‌ : السبق‌‌-‌ بفتح‌ الباء‌-‌ و‌هو‌ العوض‌ اللمعة الحجرية : ج‌ 2 ص‌ 24


    السباخ‌ : ‌-‌ واحده‌ سبخة‌-‌ وهي‌ أرض‌ مالحة يعلوها الملوحة و‌لا‌ تكاد تنبت‌ إلا ‌بعض‌ الأشجار المجمع‌



    السباع‌ :
    والمراد بالسباع‌ الحيوان‌ المفترس‌ كالأسد والنمر والفهد والثعلب‌ والهر اللمعة الحجرية : ج‌ 2 ص‌ 267


    سبيل‌ الله‌ :
    انصرف‌ ‌إلي‌ كل‌ قربة ‌لأن‌ المراد ‌من‌ السبيل‌ الطريق‌ ‌إلي‌ الله‌ أي‌ ‌إلي‌ ثوابه‌ ورضوانه‌ فيدخل‌ ‌فيه‌ كل‌ ‌ما يوجب‌ الثواب‌
    وقف‌ اللمعة الحجرية ج‌ 1 ص‌ 303 ‌لا‌ يبعد ‌أن‌ ‌يکون‌ "سبيل‌ الله‌" ‌هو‌ المصالح‌ العامة للمسلمين‌ والإسلام‌ ‌لا‌ مطلق‌ القربات‌ كالإصلاح‌ ‌بين‌ الزوجين‌ والولد والوالد التحرير : الزكاة
    «‌هذا‌ ‌في‌ خصوص‌ مصرف‌ الزكاة


    السب‌ :
    السب‌ و الشتم‌ بمعني‌ واحد و‌إن‌ المرجع‌ ‌في‌ السب‌ ‌إلي‌ العرف‌ وهو‌ ‌إن‌ تصف‌ الشخص‌ ‌بما‌ ‌هو‌ إزراء و نقص‌ بنقل‌ المكاسب‌ ص‌ 32


    السحر :
    الثلث‌ الأخير ‌من‌ الليل‌ كله‌ سحر تحرير الوسيلة : أول‌ كتاب‌ ‌الصلاة‌


    السحر :
    المراد ‌به‌ ‌ما يعمل‌ ‌من‌ كتابة ‌أو‌ تكلم‌ ‌أو‌ دخنة ‌أو‌ تصوير ‌أو‌ نفث‌ ‌أو‌ عقد و نحو ‌ذلک‌ يؤثر ‌في‌ بدن‌ المسحور ‌أو‌ قلبه‌ ‌أو‌ عقله‌ فيؤثر ‌في‌ إحضاره‌ ‌أو‌ إنامته‌ ‌أو‌ إغمائه‌ ‌أو‌ تحبيبه‌ ‌أو‌ تبغيضه‌ المكاسب‌ المحرمة ‌من‌ التحرير


    السخلة :
    تطلق‌ ‌علي‌ الذكر والأنثي‌ ‌من‌ أولاد الضأن‌ والمعز ساعة تولد المصباح‌


    السدة :
    كالصفة والسقيفة فوق‌ باب‌ الدار ليقيها ‌من‌ المطر وقيل‌ ‌هي‌ الباب‌ نفسه‌ وقيل‌ ‌هي‌ الساحة ‌بين‌ يديه‌ المجمع‌



    السدرة :
    شجرة النبق‌ "النبق‌ حملها" ‌قال‌ ‌إبن‌ السراج‌ : و‌قد‌ يقولون‌ سدر لقلة استعمالهم‌ التاء و‌إذا‌ أطلق‌ السدر ‌في‌ الغسل‌ فالمراد الورق‌ المطحون‌
    المصباح‌


    السرة :
    "زكره‌" بالعامية
    السر ‌ما تقطعه‌ القابلة ‌من‌ سرة الصبي‌ المجمع‌


    السرية :
    الأمة
    الجمع‌ السراري‌ المجمع‌


    السرية :
    القطعة ‌من‌ الجيش‌ ‌من‌ خمس‌ ‌إلي‌ ثلاثمائة وأربعمائة توجه‌ مقدم‌ الجيش‌ ‌إلي‌ العدو المجمع‌، راجع‌ الجواهر ج‌ 21 ص‌ 210


    السرجين‌ :
    ‌-‌ فارسية‌-‌ أصلها سركين‌ و ‌هو‌ الزبل‌ ‌کما‌ ‌في‌ المصباح‌


    السربال‌ :
    القميص‌ و‌کل‌ ‌ما يلبس‌ كالدرع‌ و‌غيره‌ المجمع‌‌-‌ راجع‌ قاموس‌ الفارسية


    السرقفلية :
    ‌هو‌ المال‌ المدفوع‌ للمستأجر مثلا لرفع‌ اليد عما استأجره‌
    راجع‌ المسائل‌ المستحدثة للإمام‌ ‌في‌ ذيل‌ الجزء ‌الثاني‌ ‌من‌ التحرير


    السروال‌ :
    شلوار ‌هو‌ البنطلون‌ فرهنگ‌ نوين‌ عربي‌ فارسي‌


    السعف‌ :
    أغصان‌ النخل‌ ‌ما دامت‌ بالخوص‌ ‌أو‌ "الورق‌ للنخل‌" ‌فإن‌ زال‌ الخوص‌ عنها قيل‌ جريدة المصباح‌


    السعي‌ ‌بين‌ الصفا و المروة : ‌قال‌ الخميني‌ : ‌يجوز‌ السعي‌ ماشيا وراكبا والأفضل‌ المشي‌ التحرير كتاب‌ الحج‌ ص‌ 437



    السعوط :
    دواء يصب‌ ‌في‌ الأنف‌ المصباح‌
    النشوق‌ و استعمل‌ ‌في‌ ورق‌ التبغ‌ يسحق‌ و يطيب‌ و ينشق‌ ‌في‌ الأنف‌ الينابيع‌ كتاب‌ الحج‌ ص‌ 819


    السفائف‌ :
    جمع‌ سفيفة وهي‌ بطانة أعرض‌ ‌من‌ الحبل‌، يشد ‌بها‌ الرحل‌ والهودج‌‌-‌ الحزام‌ راجع‌ المجمع‌
    وتطلق‌ ‌علي‌ ‌ما يجعل‌ ‌في‌ حواشي‌ العباءة ‌من‌ الداخل‌، وهو‌ ‌ما يطوي‌ ‌من‌ أطرافها ‌إلي‌ الداخل‌ ‌ثم‌ يدرز ‌بعض‌ أهل‌ العرف‌ العراقي‌


    السفتة :
    السند ‌ألذي‌ يوازي‌ مبلغا ‌من‌ الأوراق‌ النقدية «الكمبيالة» راجعها


    السفاح‌ :
    الزني‌ ‌هو‌ المزاناة المصباح‌


    السفود :
    الحديدة ‌التي‌ يشوي‌ ‌بها‌ اللحم‌ والمعروف‌ "صيخ‌ لحم‌"
    المجمع‌


    السفن‌ :
    جلد أخشن‌ كجلود التماسيح‌ ‌أو‌ ‌کل‌ ‌ما ينحت‌ ‌به‌
    أقرب‌ الموارد


    السفان‌ :
    صانع‌ السفينة أقرب‌ الموارد
    و تطلق‌ ‌علي‌ صاحبها ‌کما‌ ‌في‌ المجمع‌


    السفيه‌ : ‌هو‌ ‌ألذي‌ ‌ليس‌ ‌له‌ حالة باعثة ‌علي‌ حفظ ماله‌ والاعتناء بحاله‌ يصرفه‌ ‌في‌ ‌غير‌ موقعه‌ ويتلفه‌ بغير محله‌ التحرير : ج‌ 2 كتاب‌ الحجر



    السقي‌ :
    ثلاثة أنواع‌ : ‌-‌ السقي‌ سيحا : ‌هو‌ سقي‌ الزرع‌ بالماء الجاري‌ ‌علي‌ وجه‌ الأرض‌
    السقي‌ بعلا : اغتذاء الزرع‌ بواسطة عروقه‌ ‌من‌ الأرض‌ ‌-‌ السقي‌ عذيا : سقي‌ الزرع‌ بماء المطر راجع‌ تحرير الوسيلة : المطلب‌ الثالث‌ ‌من‌ الزكاة


    سكة المعاملة :
    حديدة منقوشة تطبع‌ ‌بها‌ الدراهم‌ والدنانير
    المصباح‌ ‌هي‌ النقش‌ الموضوع‌ للدلالة ‌علي‌ المعاملة الخاصة بكتابة وغيرها اللمعة‌-‌ الزكاة ص‌ 165
    والسكة : الزقاق‌ المصباح‌ والمجمع‌
    السكون‌ : عبارة ‌عن‌ الكون‌ ‌الثاني‌ ‌في‌ المكان‌ ‌الأول‌ بالضرورة فيكون‌ مسبوقا بغيره‌ العلامة ‌في‌ باب‌ الحادي‌ عشر و راجع‌ الحركة


    السكني‌ :
    ‌فإن‌ ‌كانت‌ المنفعة المشروطة مقرونة بالإسكان‌ فهي‌ السكني‌ ‌أو‌ بمدة فهي‌ الرقبي‌ ‌أو‌ بالعمر فهي‌ العمري‌
    المجمع‌


    سكنجبين‌ :
    شراب‌ معرب‌ ومعناه‌ خل‌ وعسل‌ أقرب‌ الموارد


    السكة المرفوعة
    : راجع‌ لفظ «دريبة» و«سكة المعاملة


    السلوق‌ :
    قرية باليمن‌ أكثر كلابها معلمة المكاسب‌ : ص‌ 7 ‌من‌ الحجرية
    و‌قال‌ : كلب‌ الصيد السلوقي‌ وكلب‌ الصيد ‌غير‌ السلوقي‌ ‌في‌ نفس‌ المصدر



    السل‌ :
    الإخراج‌ بهدوء ورفق‌ راجع‌ أقرب‌ الموارد ومثله‌ اللسان‌


    السلسلة الذهبية :
    حديث‌ ينقله‌ معصوم‌ ‌عن‌ معصوم‌ ع‌ ‌عن‌ السيد شهاب‌ الدين‌ المرعشي‌


    السلسلة الفضية :
    حديث‌ ينقله‌ عادل‌ ‌عن‌ عادل‌ ‌من‌ الرواة ‌عن‌ السيد شهاب‌ الدين‌ المرعشي‌


    السليط :
    بذي‌ء اللسان‌ المصباح‌


    السلت‌ :
    الشعير، وقيل‌ : ضرب‌ ‌منه‌ ‌ليس‌ ‌له‌ قشر كأنه‌ الحنطة ‌يکون‌ بالغور والحجاز ‌أو‌ الحامض‌ ‌منه‌ أقرب‌ الموارد ‌هو‌ كالحنطة ‌في‌ ملاسته‌ و كالشعير ‌في‌ طبعه‌ وبرودته‌ ‌عن‌ الأزهري‌ بنقل‌ المجمع‌ والمصباح‌


    السلب‌ :
    ‌قال‌ ص‌ : ‌من‌ قتل‌ قتيلا فله‌ سلبه‌ الجواهر ج‌ 21 ص‌ 186
    فهو ‌ما يغنمه‌ القاتل‌ ‌من‌ أموال‌ المقتول‌


    السلس‌ :
    مرض‌ ‌لا‌ يقدر الإنسان‌ معه‌ ‌علي‌ ضبط مخرج‌ البول‌ ‌عدم‌ استمساك‌ البول‌ أقرب‌ الموارد و مثله‌ المصباح‌


    السمور :
    كتنور دابة معروفة يتخذ ‌من‌ جلدها فراء مثمنة تكون‌ ببلاد الترك‌ تشبه‌ النمر والجمع‌ سمامير المجمع‌


    السمت‌ :
    جهتها وهي‌ السمت‌ ‌ألذي‌ يحتمل‌ كونها ‌فيه‌ ويقطع‌ بعدم‌ خروجها ‌عنه‌ اللمعة : ج‌ 1 ص‌ 82


    ألسمنت‌ :
    أصلها تسمي‌ الترابة ‌في‌ لبنان‌ وهي‌ نوعان‌ أبيض‌ وأسود



    السمحاق‌ :
    وهي‌ ‌التي‌ تقطع‌ اللحم‌ وتبلغ‌ الجلدة الرقيقة المغشية للعظم‌ ‌في‌ ديات‌ الشجاج‌ ‌من‌ التحرير


    السمقونيا :
    ‌قال‌ المحقق‌ : السموم‌ القاتل‌ قليلها وكثيرها ‌أما‌ ‌ما ‌لا‌ يقتل‌ القليل‌ ‌منها‌ كالأفيون‌ والسمقونيا الشرائع‌ كتاب‌ الأطعمة ص‌ 270


    السماد :
    ‌ما يصلح‌ ‌به‌ الزرع‌ ‌من‌ تراب‌ و سرجين‌ المصباح‌


    السماع‌ :
    الغناء والمسمعة المغنية اللسان‌ و نقله‌ المكاسب‌ ‌عن‌ الصحاح‌ ص‌ 36


    السن‌ :
    يفهم‌ ‌من‌ مراجعة ثنية و ضاحكة وناب‌ وطاحنة ‌أن‌ الأسنان‌ ‌ما يلي‌ : الفك‌ الأسفل‌ ‌من‌ الامام‌ ‌فيه‌ ثنيتان‌ ‌بين‌ ضاحكتين‌ ‌بين‌ نابين‌ ‌بين‌ ثمانية طواحن‌، فالمجموع‌ 14 سن‌ ‌في‌ فك‌ واحد


    السنور :
    الهر المصباح‌


    السنام‌ :
    للبعير كالألية للغنم‌ المصباح‌
    حدبة ‌في‌ ظهر البعير أقرب‌ الموارد
    راجع‌ "تسنيم‌" بلفظه‌


    السهام‌ :
    راجع‌ "القداح‌


    سهيل‌ :
    كوكب‌ تعرف‌ ‌به‌ قبلة أهل‌ الشام‌ اللمعة ج‌ 1 ص‌ 85


    السواد :
    العدد الكثير وسواد العراق‌ لخضرة أشجاره‌ وزروعه‌
    المصباح‌


    السواك‌ :
    وهو‌ دلك‌ الأسنان‌ بعود وخرقة وإصبع‌ و نحوها اللمعة الحجرية : ج‌ 1 ص‌ 29

    السويق‌ :
    دقيق‌ مقلو يعمل‌ ‌من‌ الحنطة ‌أو‌ الشعير المجمع‌ و أقرب‌ الموارد


    السوم‌ :
    و‌هو‌ الاشتغال‌ بالتجارة اللمعة الحجرية : ج‌ 1 ص‌ 330
    والدخول‌ ‌في‌ سوم‌ المؤمن‌ : بأن‌ يطلب‌ ابتياع‌ ‌ألذي‌ يريد ‌أن‌ يشتريه‌ و يبذل‌ زيادة ‌عنه‌ ليقدمه‌ البائع‌، ‌أو‌ يبذل‌ للمشتري‌ متاعا ‌غير‌ ‌ما اتفق‌ ‌هو‌ و البائع‌ ‌عليه‌ اللمعة الحجرية :
    ج‌ 1 ص‌ 330


    سيكورته‌ :
    عقد التأمين‌ وهو‌ عقد جبران‌ الخسارة الواردة ‌علي‌ المستأمن‌
    أصلها بالإنكليزي‌


    السير :
    ‌ألذي‌ يقد ‌من‌ الجلد والجمع‌ سيور كفلس‌ وفلوس‌
    المجمع‌ و ‌کما‌ ‌في‌ المصباح‌
    قدة ‌من‌ جلد مستطيلة
    و‌هو‌ ‌ما قد ‌من‌ الأديم‌ طولا‌-‌ والأديم‌ الجلد اللسان‌


    السير :
    سبعون‌ مثقالا
    وكل‌ أربعين‌ سيرا من‌ بمبئي‌ التحرير : أحكام‌ الكر


    السيح‌ :
    راجع‌ "السقي‌


    سيف‌ البحر :
    ساحل‌ البحر المصباح‌


    السيدان‌ :
    السيد المرتضي‌ والسيد ‌إبن‌ زهرة أبو المكارم‌ حاشية كلانتر ‌علي‌ المكاسب‌ ص‌ 10

    السيمياء :
    ملحق‌ بالسحر اسما وحكما والمراد ‌به‌ ‌علي‌ ‌ما قيل‌ :
    إحداث‌ خيالات‌ ‌لا‌ وجود لها ‌في‌ الحس‌ يوجب‌ تأثيرا ‌في‌ ‌شيء‌ آخر المكاسب‌ الحجرية ص‌ 34


    السيرة العقلائية : ‌هي‌ ‌في‌ تبانيهم‌ القانونية وما يرتبط ‌في‌ التقنين‌ والتشريع‌ لديهم‌ فهي‌ أخص‌ ‌من‌ العرف‌ العام‌ ‌ألذي‌ ‌هو‌ أخص‌ ‌من‌ العرف‌ بنحو مطلق‌ ‌عن‌ ‌بعض‌ المحققين‌
يعمل...
X