إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قال تعالى(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال تعالى(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام)

    (الحلقة الأولى)

    وجه الله مركب ورد
    في القرآن لأكثر من مرة.
    قال تعالى : ((..كل شيء هالك إلا وجهه..))
    االقصص/88
    قال تعالى : ((..فأينما تولوا فثم وجه الله..))البقرة/115
    الرأي الأول في معنى وجه الله وقال به المذاهب الأخرى وهم المجسمة.

    حيث قالوا إن الله جسم يجلس كالملوك على العرش وليالي الجمع في سحرها ينزل من عرشه إلى السماء الدنيا بل بعضهم تمادى وقال ينزل إلى الأزقة والشوارع على حماره وينادي هل من سائل؟ هل من مريض؟ هل من طالب حاجة فاقضي له حاجته؟!!
    أبو هريرة يقول:
    سألت النبي (ص)بزعمه وكيف ينزل؟
    قال (ص) :كما ينزل أحدكم من السلم.
    سأله أن يصفه قال(ص) :شاب أمرد جعد الشعر قطط وفي الآخرة جهنم تستعر فيناديها رب العالمين هل امتلئتي؟!
    فتقول هل من مزيد فيرفع الله رجله ويضعها في قعر جهنم فيقول والآن تقول قط قط.
    أما عقيدتنا نحن الإمامية فنقول باختصار (إن الله فوق خلقه)
    جاء أحد إلى الإمام علي(ع) فقال يا أبا الحسن ما العدل الالهي؟ وما التوحيد ؟
    فقال (ع) التوحيد أن لا تتوهمه والعدل أن لا تتهمه إنما تحد الأشياء نظائرها) (إنما أداة حصر).
    فالمخلوق يحد المخلوق فالله فوق الزمان والمكان وفوق كل شيء.
    قال تعالى: ((وإلى ربك المنتهى)) سألوا الإمام الباقر أو الصادق (ع) قال إذا وصل بكم الى الذات الإلهية فتوقفوا(أي لا تسألوا)
    فزعم أصحاب التجسيم إن تفسير هذه الآية(وجه ربك)هو قرص الوجه ويستدلون المجسمة بقول الله تعالى((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة))القيامة/23
    والإمام الصادق(ع) يقول: بأن ناظرة بمعنى منتظرة.
    فقالوا له:وكيف ياابن رسول الله(أي ما الدليل)؟!
    فقال لهم:القرآن في سورة النمل قال((وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون))النمل/35 أي منتظرة على لسان بلقيس.
    فالآية تقول بأن البشر تنتظر الأمر الإلهي يوم القيامة...
    .

    .
    .

    والتكملة في الحلقة القادمة ان شاء الله تعالى

    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 20-11-2014, 05:25 PM. سبب آخر:

  • #2
    (الحلقة الثانية)
    .
    .
    الرأي الثاني ما ذكره القرطبي المخالف
    (وجه الله وجود الله)
    يعني كل شيء ينعدم عن الوجود إلا الله وهنا مغالطة لأن الآية تتحدث عن الفناء عن الموت عن النهاية ، والموت هو من خلق الله حيث قال تعالى(خلق الموت والحياة) فالموت كائن فهل من الممكن ان الله يعظم نفسه يقول ان الموت الذي خلقته لا يفنيني!!... فهذا محال
    والآن نتوسع في المعنى الأخير فنقول لماذا سمي الوجه وجه ولم يسمى قدم او يد فماذا تعني؟
    معظم المعاجم اللغوية تقول:
    الوجه لغة
    (الجهه التي يستقبل الشيء من خلالها)
    الوجه لغة
    (الجهه التي يتعامل مع الشيء من خلالها)
    وسمي وجه البيت وهو الجانب الذي فيه الباب أي التي يدخل ويخرج من خلالها..والوجه سيد القوم فالآخر يتعامل مع الوجه وليس القدم او اليد
    ووجه النجم ما بدا لك أي الجهة التي يبدو لك وليس الخلف وهكذا..
    فالوجه هو
    " الواجهه "
    فمدير المدرسة له سكرتار نتعامل من خلاله مع المدير كذلك وجه الله هم خلق خلقهم فالتعامل معهم تعامل مع الله..فبما ان الله لا يُرى لا في الدنيا ولا في الآخرة فلابد من وجود احد يمثله ونتعامل مع الله من خلالهم والنور الا على الله عزوجل هم محمد وآل محمد (روحي لتراب مقدمهم الفداء) فوجه الله هم ومن خلالهم نتعامل مع الله .
    والشاهد الاول/ قال تعالى(اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخل لكم وجه ابيكم)
    فيوسف (ع) حُسد من قبل إخوته لأنه وجه ليعقوب (ع) وليس لأنه يحبه او صغير وجميل بل حُسد لأنه وارث الأنبياء فأبناء يعقوب(ع) عندما قص الرؤيا وعرفوا ذلك قالوا اقتلوه فيضطر النبي يعقوب(ع) بأن يختار أحد منهم
    وكذلك الحال بالنسبه لهابيل وقابيل ..فهابيل حُسد من قبل قابيل لأنه يريد أن يصبح ممثل السماء فعندما قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يُتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين
    وهكذا نفس هابيل الذي قتل قابيل إلى ظهور إلامام صاحب الامر(عج) فالله تعالى يختبر الناس بالأمر الذي يظهر فيه حقيقتهم ، فمشكلة جميع الخلق مع الله تعالى هي الامامة فالخلق يحسدونهم ويقولون لماذا لم ينصبنا الله نحن بدلاً منهم
    حتى أتباع آل البيت عندما تذكر منقبة من مناقب أهل البيت عليهم النظر الى أنفسهم ماذا تقول لهم؟!!
    فاذا أذعنت لأنهم خلف الله فهذا قمة التواضع والايمان واذا كان العكس فاعلم بان في داخلك صنم يقول فضل نفسك على أصفياء الله
    ولكن ماذا حدث للذين تركوا آل محمد فقد خابوا وليس بضار آل محمد شيء حيث قال الأمير(ع):
    (مثلي فيكم كمثل الكعبه أن ترك الناس الطواف عليها كفر الناس وليس بضار الكعبة شيئآ)
    .
    .
    والحمد لله رب العالمين والصلاة على رسوله وعلى آله الطاهرين.

    التعديل الأخير تم بواسطة ننتظر يا منتظر ; الساعة 09-06-2015, 11:19 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
      احسنتم واجدتم اختي العزيزة يتيمة الغائب فكلنا ايتام آل محمد موضوع غاية في الاهمية فإن
      وجه الله هم اهل بيت النبوة ومعدن
      الرسالة هم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها والأمر واضح وصريح
      لكن الخلل في القابل لا الفاعل حاشاه
      جزاكم الله خير الجزاء

      تعليق

      يعمل...
      X