س1 :-أجب عن فرعين مما يأتي:
أ- اشرح قول المصنف: (ويقسمان بالضرورة الضرورة والاكتساب بالنظر).
ب- بين المذاهب في التصديق ومختار المصنف.
ج- ما هي النسبة بين النوع الحقيقي والإضافي؟ وضّح ذلك مع الأمثلة.
س2 :-أجب عن فرعين مما يأتي: أ- اشرح قول المصنف: (المقوم للعالي مقوم للسافل ولا عكس). ب- الفصل له نسبتان بينهما موضحاً ذلك بالأمثلة. ج- ما معنى الترتيب في الأجناس والأنواع، وضح ذلك بالمثال. س3 :-علل خمساً مما يأتي:
1. لم يتعرض المصنف لتعريف العلم.
2. عدول المصنف عن لفظ المعلوم إلى المعقول في تعريف النظر.
3. نظر المنطقي بالذات إنما هو في المعرف والحجة، وهما من قبيل المعاني، فلماذا يبحث في الألفاظ؟
4. كل كليين لا بد أن يتحقق بينهما إحدى النسب الأربع.
5. عندما ذكر المصنف النسب الأربع ذكر المتباينين أولاً، فلماذا أخّر ذكر نقيضهما؟
6. لم يتعرض المصنف للجنس المفرد والنوع المفرد.
س4 :-أجب عن فرعين مما يأتي: أ- قرر إشكال (أيضاً) وادفعه. ب- قرر إشكال (أمكنت) وادفعه. ج- بين مراجع النسب الأربع. س5 :-أجب عن فرعين مما يأتي: أ- بين إشكال الفخر الرازي وجوابي صاحب المحاكمات والمحقق الطوسي.. ب- اشرح قول المصنف: (والحق أن وجود الطبيعي بمعنى وجود أشخاصه). ج- وقع الخلاف في جواز التعريف بالأعم، بين الخلاف ورأي المصنف.
أ- اشرح قول المصنف: (ويقسمان بالضرورة الضرورة والاكتساب بالنظر).
ب- بين المذاهب في التصديق ومختار المصنف.
ج- ما هي النسبة بين النوع الحقيقي والإضافي؟ وضّح ذلك مع الأمثلة.
س2 :-أجب عن فرعين مما يأتي: أ- اشرح قول المصنف: (المقوم للعالي مقوم للسافل ولا عكس). ب- الفصل له نسبتان بينهما موضحاً ذلك بالأمثلة. ج- ما معنى الترتيب في الأجناس والأنواع، وضح ذلك بالمثال. س3 :-علل خمساً مما يأتي:
1. لم يتعرض المصنف لتعريف العلم.
2. عدول المصنف عن لفظ المعلوم إلى المعقول في تعريف النظر.
3. نظر المنطقي بالذات إنما هو في المعرف والحجة، وهما من قبيل المعاني، فلماذا يبحث في الألفاظ؟
4. كل كليين لا بد أن يتحقق بينهما إحدى النسب الأربع.
5. عندما ذكر المصنف النسب الأربع ذكر المتباينين أولاً، فلماذا أخّر ذكر نقيضهما؟
6. لم يتعرض المصنف للجنس المفرد والنوع المفرد.
س4 :-أجب عن فرعين مما يأتي: أ- قرر إشكال (أيضاً) وادفعه. ب- قرر إشكال (أمكنت) وادفعه. ج- بين مراجع النسب الأربع. س5 :-أجب عن فرعين مما يأتي: أ- بين إشكال الفخر الرازي وجوابي صاحب المحاكمات والمحقق الطوسي.. ب- اشرح قول المصنف: (والحق أن وجود الطبيعي بمعنى وجود أشخاصه). ج- وقع الخلاف في جواز التعريف بالأعم، بين الخلاف ورأي المصنف.
تعليق