إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفهوم الإمامة ( شبهات حول أدلة الإمامة القرآنية ) 26

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفهوم الإمامة ( شبهات حول أدلة الإمامة القرآنية ) 26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أعداء الدين


    الشبهة / إن الشيعة تعتمد في استدلالها بآية الولاية بما روي في سبب نزولها لأنه ليس في نصها ما يدل على مرادهم فصار استدلالهم بالرواية لا القران .
    الجواب / إن الكثير من الآيات القرآنية نزلت على اثر حوادث أو قصص شكلت أسببا لنزول هذه الآيات ، وهذه الأسباب لها مدخليه في فهم النص ألقراني والتعرف على أسرار التعبير فيه وفقا لما يقتضيه ذلك السبب .
    ذكر الواحدي في كتابه أسباب النزول قال : ( فَآلَ الْأَمْرُ بِنَا إلى إفادة المبتدئين بِعُلُومِ الْكِتَابِ، إِبَانَةَ مَا أُنْزِلَ فِيهِ مِنَ الْأَسْبَابِ. إِذْ هِيَ أَوْفَى مَا يَجِبُ الْوُقُوفُ عَلَيْهَا، وَأَوْلَى مَا تُصْرَفُ الْعِنَايَةُ إِلَيْهَا، لِامْتِنَاعِ مَعْرِفَةِ تَفْسِيرِ الْآيَةِ وَقَصْدِ سَبِيلِهَا، دُونَ الْوُقُوفِ عَلَى قِصَّتِهَا وَبَيَانِ نُزُولِهَا ) .
    وقال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (وَمَعْرِفَةُ " سَبَبِ النُّزُولِ " يُعِينُ عَلَى فَهْمِ الْآيَةِ فَإِنَّ الْعِلْمَ بِالسَّبَبِ يُورِثُ الْعِلْمَ بِالْمُسَبِّبِ )
    هذا ولم يدّع أحد من المفسرين وعلماء القران أن الاستدلال بالآيات التي لها شأن نزول معين أنه من قبل الاستدلال بالسنة والروايات فقد استدل العديد من علماء أهل السنة على بعض الأمور من القران الكريم واعتبروه استدلالا قرآنيا مع أنهم استعانوا في ذلك بأسباب النزول ، قال الأيجي في كتاب المواقف في معرض استدلاله على أفضلية أبي بكر من القران ( لنا وجوه الأول قوله تعالى وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى قال أكثر المفسرين واعتمد عليه العلماء إنها نزلت في أبي بكر )
    وقال التفتازاني في شرح المقاصد (أما الكتاب فقوله تعالى * ( وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى ) * فالجمهور على أنها نزلت في أبي بكر..) حيث استدلوا على تقديم الخليفة أبي بكر بهذه الآية مستندين في ذلك على روايات تثبت أن هذه الآية في أبي بكر وتمامية هذا الاستدلال موقوف على سبب النزول واعتبروه من صنف الاستدلال القرآني مما يدل على أن الاستعانة بسبب النزول لا يقلب الاستدلال القرآني إلى استدلال روائي .
    هذا وقد أورد القفاري عدة اعتراضات على كيفية استدلال الشيعة على إمامة علي عليه السلام بآية الولاية منها :
    أولا / إن زعم الشيعة بان أهل السنة اجمعوا على إنها نزلت في علي هو من أعظم الدعاوى الكاذبة .
    إن بيان أسباب نزول الآيات القرآنية يقع ضمن اختصاص المفسرين والإجماع الذي يقصده الشيعة من إجماع أهل السنة هو إجماع مفسريهم ومثل هذا الإجماع كان مشهورا في زمان مثل العلامة الحلي والايجي والجرجاني والتفتازاني ومثل هؤلاء العلماء وغيرهم لم يتعرضوا في كلامهم لنفي مثل هذا الإجماع في شأن نزول الآية وفي ما يلي نماذج من كلماتهم :
    1- الشريف الجرجاني : قال في شرحه للمواقف : حيث نقل دليل الشيعة على وجود إجماع في نزول الآية في علي عليه السلام ، وسكت عن مناقشته قال : وقد ( اجمع أئمة التفسير ) على ( أن المراد ) ب(إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) ( علي ) فانه كان في الصلاة راكعا فسأله سائل فأعطاه خاتمه ، فنزلت الآية .
    2- سعد الدين التفتازاني قال في شرح المقاصد مقررا برهان الشيعة (نزلت باتفاق المفسرين في علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين أعطى السائل خاتمه وهو راكع في صلاته ) وقد سكت عن مناقشة ذلك الإجماع مع انه بصدد نفي كل دليل عن الإمامة .
    هذا ويؤيد ذلك ما قاله الالوسي من أن غالب الإخباريين يرون آية الولاية نزلت في علي عليه السلام حيث قال في روح المعاني ( وغالب الإخباريين على أنها نزلت في علي كرم الله تعالى وجهه ) وقال في موضع آخر ( والآية عند معظم المحدثين نزلت في علي كرم الله وجهه ) فلا يبق مجال للقول أن دعوى إجماع المفسرين على أن الآية نزلت في علي عليه السلام هو من الدعاوى الكاذبة كما يدعي القفاري تقليدا لأبن تيمية الذي أنكر كثيرا من المسلمات والأمور الواضحة لمجرد أنها لا تتلائم مع أفكاره وتوجهاته .
    يتبع


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    نسال الله تعالى ان يديمكم للاسلام عز وفخر

    000000000000000000000000000000000

    تعليق

    يعمل...
    X