إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابعاد مسؤلية الادارة للاسرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابعاد مسؤلية الادارة للاسرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ،الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين :
    أبعاد مسؤلية الادارة للاسرة:

    1 : المسؤولية العاطف (التبادل للمحبة ) ان من البديهيات هو ان تتولد المحبة بين الزوجين عند الاقتران فيما بينهم في اول العلاقة الزوجية ، ومن خلال مدة الزواج تبقى للطرفين كل خصائصه ومقوماته الشخصية ،فعليهم جميعا سواء كان من الرجل او المرأة او باقي اولاد الاسرة الواحدة ان يتحلوا بالعفووالتضحية والايثار منذ بداية انطلاق بداية نشوء الاسرة وتكوينها . حيث ان الرجل أو رب الاسرة ان يكون مقتدرا لهذه الصفاة اكثر من افراد باقي اسرته ليكون قدوة حسنة لهم . وقد اكد القرأن الكريم حيث عبر عن هذه الصفات ب ( الصفح ) أي المقصود بذلك هو ان يغض النظرعن بعض الانزلاقات الجزئية وتجاوزها . فأذا استقرت محبته في قلب أسرته وكلامه في قلوب الزوجة والابناء وان يكون حبا صادقا خاليا من الرياء صافيا من كل الشوائب خاليا من أي تصنع نابعا من صميم القلب ـ استوت له كل امور المنزل على احسن الوجوه .
    2: المسؤولية الجنسية : ( وهي ارواء الحاجة الجنسية ) ان في حاجة الارواء أي الحاجة الجنسية شروطا يجب ان تحسب بنظر الاعتباروهي :
    اولا : ـ مكان وزمان المقاربة والمباشرة : بين لنا القرأن الكريم عن كيفية الاستمتاع بالزوجة بشكل مطلق وستثنى منه موارد لايجوزالمباشرة فيها ستبين لاحقا . قال تعالى : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شأتم وقدموا لانفسكم واتقوا الله وعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين ) س البقرة : /اية 223 . الاستفادة من هذه الاية المباركة هو جواز الاستمتاع بالزوجة في كل وقت وزمان لم يحدد . والبيان تفصيلا يقع في امور :
    الامر الاول: الحرث مصدر يدل على عمل الزراعة ،وقد يدل على مكان الزراعة و ( انى ) اسم شرط تكون غالبا زمانية ،وتكون زمانية كما في قوله تعالى : (يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله ) س ال عمران ،اية 37 .
    الامر الثاني : الاستفادة من الاية المباركة ـ افتراض زمانية انى وهي الرخصة في زمان الجماع ، أي جوازه بكل ساعات الليل والنهار ، وعلى افتراض المكانية أنى يستفاد من الاية الرخصة في مكان الجماع ومحله وكيفيته .
    الامرالثالث : الروايات المفسرة . اختلفت الروايات في المقام على طائفتين : الاولى تقول بعدم جواز الوطء ،ومن هذه الروايات حبث روي عن زرارة عن ابي جعفر عليه السلام قال :سالته عن قول الله عزوجل : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) قال من قبل . وسائل الشيعة ، ج 20 ص 143 . وعن علي ابن ابراهيم في تفسيره : قال : قال الصادق عليه السلام في قول الله تعالى : ( فأتوا حرثكم انى شئتم ) أي منى شئتم في الفرج ،ودليله على الفرج قوله تعالى ( نساؤكم حرث لكم )فالحرث الزرع في موضع الولد في الفرج . والحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    أخي الكريم السيد الجليل سعد الموسوي


    الله قد بين لنا كل شيء .. ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً وضح الكثير

    والأئمة الطاهرين عليهم السلام ورد عنهم الكثير من الأحاديث فيما يخص الأسرة والعلاقات فيها

    وعلينا أن ننهل من هذا المنهل العذب ، فلم يبقى شيء إلا بينوه لنا ، وعلينا أن نأخذ بما ورد لكي نسعد


    سيدنا الكريم : وفقكم الله لكل خير وبارك الله بكم

    ومتعكم الله بالصحة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

    تعليق


    • #3









      الشكر الجزيل لكم الاخ الفاضل السيد سعد الموسوي على هذه المشاركة القيمة والهادفة .

      وأقول :

      إن ادراة الأسرة لاتقتصر على ذلك فحسب بل تشمل البعد التربوي وبعد النفقة والبعد الإرشادي والبعد التعليمي والبعد المعونة على متطلبات الحياة.



      ملاحظة :
      قلتم :
      اختلفت الروايات في المقام على طائفتين : الاولى تقول بعدم جواز الوطء



      فهل ان تلك الآية التي ذكرتموها تدل على العدم على النحو الملطلق ام مقيدة ؟

      واين الطائفة الثانية فيبدو انكم لم تذكروها ؟


      لكم اطيب التحايا

      وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







      تعليق

      يعمل...
      X