بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين : الصلاحية للزواج وال شروط المعتبرة في كل من الزوجين : قبل لاقبال على الزواج هنالك شروط لابد من تحققها في كل من الجنسين ليتسنى لهم الاقبال ونجاح مشروع الزواج اذا توفرة فيه الشروط المقومة لهذه السنة المباركة :والشروط كما هي .
اولا : البلوغ ، الرشد ، الكفاءة (الايمان ) وعدم وجود الموانع الشرعية . سواء كانت سببية ، أو نسبية ، أورضاعية ، كمانعية الزنى ، مانعية اعتداد المرأة للنكاح ، ولايعتبر الفقر مانعا للزواج ، وناتي بتفاصيل الشروط .
اولا ـ البلوغ والرشد: لايمكن اتمام العقد بين الزوجين الا مع البلوغ والرشد ،ويستفاد من قوله تعالى ( وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاح فإن ءانستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ولا تاكلوهاإسرافا وبدارا أن يكبرواومن كان غنيا فليستعفف و ومن كان فقيرا فليأكل ) النساء /6 .ووجه الدلالة من هذه الاية المباركة ان الله سبحانه وتعالى اعتبر الرشد من جواز تصرفات الصبي في خصوص امواله مستقلا لاعتبار البلوغ فيه ، ومن اوضح الواضحات فلوا كان الرشد كافيا لوحده في جوازتصرفاته من دون اذن وليه لكان شرط البلوغ في ذلك قبل الرشد لغوا محض . واذا اخذنا بنظر الاعتباربعدم الفصل في التصرفات الواردة بين النكاح والاموال ،وبين تصرف اليتيم وغيره فسوف يتسنى لنا ان ما ينفذ من تصرف الصبي متوقفا على شرطي البلوغ والرشد . وعليه فالاية المبركة دالة على منع تصرفات الصبي قبل بلوغه وان كان رشيدا .وكذا الحال في منع التصرفات قبل ان يكون رشيدا حتى وان كان بالغا . مصباح الفقاهة ـ السيد الخوئي ـ ج 2 / ص521 .
ثانيا ـالكفاءة (الايمان ) .ولدينا ايات تبين لنا شرط الكفاءة بين الزوجين : كقوله تعالى : ( ياايها الذين امنوا إذا جائكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله اعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار لاهن حل لهم ولاهم يحلون لهن وءاتوهم ما انفقوا ولا جناح عليكم ان تنكحوهن إذا اتيتموهن اجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر وسئلوا ما انفقتم واليسالوا ما انفقوا ذالكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم ) . س الممتحنة / اية / 10 . الاستفادة من هذه الاية المباركة هو عدم جواز العقد على الكافرة . واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين.
تعليق